واردات اليابان من النفط تتراجع في يناير بنسبة 5%.. وكذلك معدلات التصدير العربي لطوكيو

الجمعة، 01 مارس 2019 05:00 ص
واردات اليابان من النفط تتراجع في يناير بنسبة 5%.. وكذلك معدلات التصدير العربي لطوكيو
النفط

سجلت واردات اليابان من النفط الخام تراجعا، بلغت نسبته 5 %، وذلك في يناير الماضي، على عكس نفس الفترة العام الماضي، إلى 3.25 مليون برميل يوميا.

وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية، قالت، اليوم الخميس، إن مبيعات المنتجات النفطية المحلية في اليابان تراجعت 4% على أساس سنوى الشهر الماضى لتسجل 3.13 مليون برميل يوميا، حسبما أظهرته البيانات.

ونزلت مبيعات البنزين 2.9% إلى 793 ألفا و959 برميلا يوميا، وانخفضت مبيعات الكيروسين 6.5% عنها قبل سنة إلى 532 ألفا و383 برميلا يوميا، وفقا للأرقام.

وفي نهاية الشهر، أظهرت بيانات رسمية يابانية، تراجع واردات اليابان من النفط الخام الكويتي، في ديسمبر الماضي بنسبة 29.8 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، لتصل إلى 5.06 مليون برميل أي ما يعادل 163 ألف برميل يوميا ما يمثل أول انخفاض في ثلاثة أشهر.

وأشارت البيانات التي أصدرتها الوكالة اليابانية للموارد الطبيعية والطاقة ضمن تقرير أولي إلى أن الواردات من الكويت شكلت 5.5 % من إجمالي واردات البلاد من النفط الخام، حيث جاءت الكويت في المرتبة الخامسة كأكبر مزود للنفط لليابان.

وقالت البيانات إن إجمالي الواردات من النفط الخام انخفض بنسبة 15 % على أساس سنوي، ليصل إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا، ما يشكل تراجعا للشهر الثاني على التوالي في اليابان، وهي ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة والصين.

واستوردت اليابان من دولة الإمارات 22.778 مليون برميل من النفط الخام خلال ديسمبر 2018، حسب بيانات وكالة الطاقة والموارد الطبيعية في طوكيووقالت الوكالة، التابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة، إن نسبة واردات النفط من الإمارات بلغت 24.5%.

وشكلت شحنات النفط الخام من الشرق الأوسط 86.7 % من إجمالي واردات اليابان بانخفاض بلغ 0.3 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

واحتفظت المملكة العربية السعودية بصدارة قائمة مزودي اليابان بالنفط الخام لكن الواردات من المملكة تقلصت بنسبة 10.1 مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 1.27 برميل، فيما حلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية بواقع 735 ألف برميل يوميا بانخفاض بلغ 19.4 %، واحتلت قطر المرتبة الثالثة بواقع 284 ألف برميل يوميا بينما جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الرابعة بمعدل 199 ألف برميل يوميا.

استوردت اليابان من دولة الإمارات 22.778 مليون برميل من النفط الخام خلال ديسمبر 2018، حسب بيانات وكالة الطاقة والموارد الطبيعية في طوكيو.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة