استعدادا لإعلانه.. نرصد المقترحات النهائية للبرنامج الجديد لدعم الصادرات

الجمعة، 01 مارس 2019 11:00 ص
استعدادا لإعلانه.. نرصد المقترحات النهائية للبرنامج الجديد لدعم الصادرات
المهندس عمرو نصار وزير الصناعة والتجارة
مروة الغول

أيام قليلة جدًا، وتعلن وزارة التجارة والصناعة برئاسة عمرو نصار عن  البرنامج الجديد لدعم الصادرات المصرية، والذى جرى تجهيزه من قبل الوزارة، عقب عدة مشاورات دارت على مدار أكثر من شهر بين الحكومة والمجالس التصديرية، انتهت الخميس.

وكانت المجالس التصديرية قدمت مقترحاتها وتصوراتها للبرنامج الجديد لدعم الصادرات، عقب وقف العمل بالبرنامج القديم، كذلك تقديم رؤية المجالس حول كيفية سداد متأخرات رد الأعباء والتى وصلت إلى قرابة 18 مليار جنيه.

ومن جانبها وافقت وزارة التجارة على صرف 7.8 مليار جنيه من متأخرات دعم الصادرات، فى الوقت الذى يدرس فيه صندوق تنمية الصادرات حاليا ملفات باقى المستحقات. وقال حسام فريد مستشار وزير الصناعة، المنسق العام للمجالس التصديرية، إنه سيجرى صرف المستحقات لكافة الشركات وفقا لجدول زمنى تم الاتفاق عليه مع المصدرين.

وترتكز أهم الملامح الجديدة لبرنامج دعم الصادرات، على 5 محاور أهمها زيادة القيمة المضافة للمنتجات المصرية المصدرة، كما يهدف البرنامج الجديد على تطوير المناطق الحدودية والصعيد، كما يسعى البرنامج لتطوير عمليات الشحن واللوجستيات، ويرتكز أيضًا على البنية الأساسية للصادرات كالمعارض والبعثات التجارية، كما يعمل زيادة موارد صندوق دعم وتنمية الصادرات.

واستضافت وزارة الصناعة، الاجتماع الأول لصياغة النسخة الجديدة من برنامج رد أعباء التصدير في بداية شهر فبراير الجارى، بمشاركة رؤساء المجالس التصديرية، وبحضور الدكتورة جيهان صالح المستشار الاقتصادى لرئيس مجلس الوزراء إلى جانب عدد من قيادات الوزارة، وبعض ممثلى الجهات الرقابية.

ويبلغ عدد الشركات المستفيدة من البرنامج الحالى حوالى 2000 شركة، فى 7 قطاعات رئيسية هى الأكثر مساهمة فى الاقتصاد القومى، وتشمل الصناعات النسيجية والحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية والصناعات الهندسية وقطاع الآثاث والمصنوعات الجلدية والكيماوية .

وبلغت قيمة الصادرات الحاصلة على مساندة خلال العام المالى 2017/2018 حوالى  5.8 مليار دولار، كما تم حتى الآن إتاحة حوالى 2 مليار جنيه من إجمالى 4 مليار جنيه، مخصصات برنامج رد أعباء الصادرات خلال العام المالى الحالى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق