ماذا تفعل شركات قطاع الأعمال العام بكميات الخردة؟ «الصناعات المعدنية» تجيب

السبت، 02 مارس 2019 10:00 ص
ماذا تفعل شركات قطاع الأعمال العام بكميات الخردة؟ «الصناعات المعدنية» تجيب
حديد خردة

 

ماذا تفعل شركات قطاع الأعمال العام بكميات الخردة وهل هناك آليات واضحة للتعامل معها وتعظيم الاستفادة منها؟ حيث أن هناك كميات هائلة من الخردة، تمتلكها الشركات العامة التى تعمل فى مجال الصناعات المعدنية والصلب، وكل الجهات تقريبا بخلاف الخردة الكبيرة التى تقدر بمليارات الجنيهات التى تملكها هيئة السكك الحديدية وهى ثروات تحتاج وكنوز الى من يحولها الى اموال تساهم فى تنمية مختلف القطاعات وتوفر مليارات الجنيهات للدولة.

ومن بين القطاعات والجهات التى لديها كميات خردة كبيرة شركات قطاع الاعمال العام خاصة التى تعمل فى مجالات الصناعات المتوسطة والثقيلة والصناعات المعدنية والصلب. يجيب الدكتور مدحت نافع رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية انه بالفعل لابد من تعظيم عوائد الخردة والتى لا تخلو شركة تقريبا منها وبكميات كبيرة.

ويؤكد نافع فى تصريحات صحفية إن كل شركة لها اسلوب فى التعامل مع الخردة سواء صهرها وإعادة استخدامها أو بيعها، من خلال لجنة مختصة بذلك، بجانب ان مسالة التخلص من الخردة الناتجة عن الصناعة تختلف عن الخردة الناتجة عن خط تصنيع او معدات، أو آلات قديمة.

ويشير الدكتور مدحت نافع إلى أن مسألة التخلص من خطوط إنتاج تحتاج لقرارات من الجمعيات العمومية للشركات.وحول أكبر مكان فيه خردة قال نافع إن شركة الحديد والصلب هى المكان الكبير الذى به كميات كبيرة من الخردة، والتى تعتبر غير محصورة حيث يتم الحصر عند وزنها خاصة أن الأرقام التقديرية حول كميات الخردة غير دقيقة.

واعتبر نافع أن الخردة ثروة وللأسف «فيه ناس مش فاهمة قيمتها وتعرضت للسرقة والنهب»، كاشفا إنه سيطلق مبادرة لتعظيم عوائد الخردة فى كل الشركات الفترة المقبلة بحيث يتم تحديد افضل اليات للتعامل معها. ولدى الشركة القابضة شركات بها كميات كبيرة من الخردة غير الحديد والصلب منها الدلتا للصلب والمطروقات والمواسير وميتالكو ومصر للالومنيوم السبائك الحديدة والنصر للتعدين وغيرها. 

بدوره، يقول وليد محمد الرشيد نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية إنه فيما يتعلق بملف الخردة فان كل شركة تتعامل معها وفق رؤيتها ويتم فى أغلب الاوقات البيع بمزادات علمية ولا على سعر للاستفادة من عوائد الخردة مشيرا إلى أنه لا يوجد حصر دقيق للخردة، لأنها تزيد تقريبا بمعدل يومى فى الشركات.

وأضاف الرشيد أن أكبر خردة موجودة فى الشركة القومية للاسمنت تحت التصفية وحاليا يتم التعامل معها وبيعها وفق قرارات الجمعية العامة للشركة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق