حيل نفسية دفاعية بسيطة تستطيع بها خداع من حولك

السبت، 02 مارس 2019 06:00 م
حيل نفسية دفاعية بسيطة تستطيع بها خداع من حولك
عقل
كتب مايكل فارس

توجد حيل بسيطة هي بالأساس نفسية، تستطيع من خلالها خداع من حولك، ولا نقصد بها شيئا شريرا أكثر منه طريقة لمحاولة تجنب الإحراج، أو الخروج من مأزق ما، أو لطلب المساعدة بدون إحراج لذاتك.

أولى هذه الحيل: عليك ألا تسأل شخصًا أي شيء يبدأ بـ" هل تستطيع"، بهذه الطريقة، سيعتقد أن هذا سؤال نظري. على سبيل المثال، لا تسأل " هل تستطيع مناداة الجيران"، لأن الإجابة "أجل"، ستعني أجل، من الناحية النظرية، أستطيع، لذا، أعد صياغة طلبك المخفي "من فضلك ناد الجيران"، وإذا كنت ترغب من شخص ما أن يشعر بالحرج أو عدم الراحة، انظر إلى منتصف جبهته خلال المحادثة.

ومن الحيل أيضًا، إذا حاول شخص تتحدث معه تجنب الإجابة عن سؤال، فقم فقط بإيقاف الحوار مؤقتًا، بينما ما تزال تنظر في عيونهم، سيشعرون بعدم الارتياح ويستمرون بالحديث، لربما، سيعطونك المزيد من التفاصيل أو يقولوا لك الحقيقة "إن كانوا يكذبون"، معتقدين أن صمتك ومظهركما علامات تدل على أنك تعرف الحقيقة، وأيضا لو رغبت ببناء علاقة مع شخصٍ ما (في العمل، على سبيل المثال)، فقط اطلب من هذا الشخص أن يخبر أو يفسر لك شيئًا لو كنت تعرف الإجابة. سيؤدي ذلك إلى تحسين موقفهم العام تجاهك.

وهناك حيلة ذكية فى طرح الأسئلة فعند طرح سؤال، عليك بإيماءة بمهارة،على الأرجح، ستحصل على إجابة إيجابية، ولكن كن حذرا، غالبًا ما تستخدم هذه الخدعة من قبل موظفي المطاعم لجعل العملاء يشترون المزيد من المطاعم، و إن كان الشحص يركز فعلًا على عملٍ ما (في وسط محادثة هاتفية جادة، مثلًا)، يمكنك مد يك لهم وسيعطونك أي شيء يحمله في تلك اللحظة. قد لا يتذكرون ذلك في وقت لاحق. تعمل الخدعة بالعكس أيضا لأنك تستطيع منحهم شيئًا ولن يلاحظوا ذلك.

وفى حال إن كنت تعمل ضمن فريق ولديك عضو فريق كسول حقًا، فلا مهامًا تبدأ بـ" افعل هذا"، استبدلها بـ"ابدأ بهذا"، وحين يبدأ فاستخدم الكلمات،  الإيجابية مثل جيد جدًا، لتكمل، و إذا كان عليك التحدث علنًا، فى مؤتمر على سبيل المثال، فلا تنسى أن تأخذ معك زجاجة من الماء، إذا شعرت أنك نسيت، خذ بضع رشفات ولا أحد سيلاحظ أن التوقف كان سببه حقيقة أنك نسيت النص.

وهناك حيلة ذكية جدا يمكنك أن تستخدمها ففي حال إن حدق أحدهم بك في قطار الأنفاق، فانظر لأحذيته بشكل مباشر، ثق تماما أنك بذلك ستدفعه إلى الجنون، وإن كنت تواجه مشكلة مع أحدهم، ولا تريد أن تجادله بشأنها مباشرة، فقم بتغيير الطريقة التي تتحدث بها معه، ومن الحيل الذكية إنه  لم تحصل على ليلة نوم جيدة، أخبر دماغك أنك حصلت عليها. هذا يبدو غريبًا ولكن إذا كنت متأكدًا تمامًا من كلماتك، فهذا فعال 100%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق