9 دول تتحكم في النووي عالميا: قبضة الدمار تحكم

الإثنين، 04 مارس 2019 05:00 م
9 دول تتحكم في النووي عالميا: قبضة الدمار تحكم
سلاح نووي- أرشيفية
صابر عزت

 
9 دول.. تملك الحسم، في معارك الدمار الشامل- أو بمعنى أدق تمتلك النووي- وتسيطر على الفعل ورد الفعل في مجال الصراعات، وربما نشهد قريبا صراعا جديدا بين الهند وباكستان، خاصة وأنهم ضمن الـ(9) دول التي تمتلك النووي في العالم.
 
مطلع عام (2018) كان الصراع قائما بين كوريا الشمالية، وأمريكا، حتى أن الجانبين هدد باستخدام النووي إلى أن تم حل الصراع بين الدولتين، وافقت أمريكا التي تمتلك نصيب الأسد من النووي على نزع سلاح الدمار الشمال من كوريا، التي وافقت، ولكن دون اتخاذ إجراءات حاسمة لوقف عمليات الجنان التي يخوضها رئيس بيونج يانج، والتلويح باستخدام النووي بين الحين والأخر.
 
كان رئيس كوريا الشمالية، كتب منذ لحظات أن الزر النووي موجود على مكتبه دومًا، فيما أجاب دونالد ترامب: «هلّا يبلغه أحدٌ من نظامه المتهالك والمتضور جوعًا، بأنني أيضًا لديّ زِر نووي، ولكنه أكبر وأقوى بكثير من زره، وزِري يعمل بكفاءة».
 
السلاح النووي، أصبح خلال الفترة الأخيرة، تهديدا مباشرة لكافة العالم، خاصة حين يتحدث أصحاب العقول الصغيرة، ويهدد العالم، (9) دول، يمتلكون نحو (14.465) رأسًا نوويًا وفقا لأخر التقديرات، وهي لدى كل من: «روسيا، والولايات المتحدة ، والصين، وبريطانيا ، وفرنسا، وإسرائيل، والهند، وباكستان، وكوريا الشمالية»، جاهز للإطلاق (3.750) رأسًا.
 
كان الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة، في نهاية عام (1986)، يمتلكون قرابة الـ(70.300) رأسا حربيا نووي، من أصل التسليح آنذاك، وبعد حل الاتحاد السوفيتي، أصبحت أمريكا المسيطر الأول على النووي حتى عاما (2017)، حيث امتلكت أمريكا نحو (90%) من النووي.
 
وفي عام (2018)، التفوق النووي الأمريكي، وقف أمام روسيا التي تتصدر العالم، بامتلاكها (6850) رأسًا حربية نووية بفارق (400) رأس عن أمريكا، التي حلّت ثانيًا بامتلاكها (6450) رأسًا حربية نووية، وغرّد البلدان بعيدًا عن بقية السرب الذي ذكره مركز الدراسات الأمنية بزيورخ، وضمّ تسع دول، يمتلكون إجمالًا (14465) رأسًا حربية نووية، وبذلك تمتلك كل من روسيا وأمريكا (13300) رأس نووية، وهو ما يُعادل نسبة (92%) من القائمة؛ فأقرب منافس لهما، كانت فرنسا التي حلّت ثالثًا بامتلاكها (300) رأس حربية نووية فقط.
 
أما كوريا الشمالية التي كثرت التحذيرات من خطورتها النووية، فقد حلّت تاسعًا بامتلاكها (10- 20) رأسًا حربية نووية، وهو ما لا يزيد على رُبع الأسلحة النووية التي تمتلكها إسرائيل، التي حلّت ثامنًا بامتلاكها (80) رأسًا حربية نووية، ولا تطالها انتقادات بالرغم من انتهاكات حقوق الإنسان شبه اليومية التي تمارسها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.
 
وغاب عن هذه القائمة أي تواجد عربي، فيما كانت باكستان هي الدولة الوحيدة ذات الأغلبية المسلمة التي تواجدت في القائمة، وحلّت سادسًا، بامتلاكها (140- 150) رأسًا حربية نووية، متفوقة بحوالي (10) رؤوس عن جارتها الهند.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق