عضة الكلاب الشرسة.. تشعل البرلمان

الثلاثاء، 05 مارس 2019 04:00 ص
عضة الكلاب الشرسة.. تشعل البرلمان
مصطفى النجار

طالب محافظون سابقون بتطبيق القانون بحسم، على أصحاب كلاب الحراسة الخاصة وتشديد الرقابة عليها لحماية المواطنين، خاصة بعد تكرار وقائع هجوم هذه النوعية من الكلاب على المواطنين.
 
وخلال جلسة لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، الاثنين، لمناقشة حلول أزمة انتشار الحيوانات الضالة، بحضور وزيرى البيئة والزراعة ومحافظين حاليين وسابقين وممثلين عن جمعيات الرفقة بالحيوان، تجاذب المجتمعون الآراء حول أزمة انتشار الكلاب الضالة في المحافظات. قال الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج السابق: "بلاش كمسئولين أول حاجة نقول نتخلص من الحيوانات الضالة، فمشكلة الكلاب الضالة كنا نعانيها فى وزارة الصحة، كان بيجيلنا ناس كتير يشكوا من الكلاب والحيوانات الضالة، الصحة مش فى إيدها غير إنها تعقم، ويتعمل محضر بيئة، المشكلة مش محليات وصحة وبيئة، اللى الحيوان دا تقول ضار ومش ضار هيئة الخدمات البيطرية، فيها أماكن فيها 40 و60 كلب، كل رجال هيئة الخدمات البيطرية يتصدوا المفروض، هناك حلين إما نرفع الأمر عنهم أو نزيد عددهم، والسموم ليست حل بتخلى الكلب يتحلل ومخاطر السموم بتفضل، والأعداد التى قيلت فى الجلسة عن عدد الكلاب وغيرها مبالغ فيها جدا، لابد أن يكون هناك تطعيمات وتوفير ملاجىء لهذه الحيوانات".
 
فيما قال المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ القليوبية والإسكندرية سابقا، إن ظاهرة الحيوانات الضالة مشكلة خطيرة تسببت فى قلق وذعر فى البيوت، وهناك تعارض بين جهات وجمعيات الرفق بالحيوان حول كيفية التعامل مع المشكلة، مصلحة الحيوان مقدرة لكن مصلحة المواطن مقدمة، متابعًا: "زادت المشكلة فى فترة الإنفلات الأمنى، حيث زادت كميات كلاب الحراسة وبقت منتشرة فى كل البيوت خاصة فى المناطق الجديدة، وتفعيل القانون والدور الأمنى مهم جدا فى الحفاظ على حياة المواطن المصرى، ولابد من وضع ضوابط محددة وصارمة تفرض على الكل، وأن يكون هناك دور إعلامى أكبر لتوضيح ما ينص عليه القانون، وأن تكون هناكم رقابة على مسألة تربية كلاب الحراسة فى البيوت حتى لا تتكرر الوقائع التى رأينها فى الرحاب ومدينتى وغيرها".
 
وقال اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان السابق، إن الشارع المصرى يأن من هذه المشكلة، مشيرا إلى أنه إذا تعارضت حقوق الانسان مع حقوق الحيوان تقدم حقوق الإنسان.
 
من جانبهم أكد عدد من ممثلى الأطباء البيطريين أنهم يتعرضون لصعوبات وعراقيل أثناء التعامل مع الحيوانات الضالة وخاصة الكلاب. 
 
وقالت الدكتورة شيرين على زكى، عضو مجلس النقابة العام للأطباء البيطريين: "أنا أحد ضحايا العقر من الكلاب، نحن نتحدث عن الكلاب الضالة فى الشوارع وكيفية مكافحتها، لكن ما لاحظناه فى الفترة الأخيرة وجود حالات عقر من كلاب حراسة شرسة، والموضة الجديدة اللى طالعة مزارع الكلاب، بتعمل هجين، بعض الصبية بيديروها والموضوع مربح بالنسبة لهم، بيجيبوا كلاب من سلالات شرسة، وفجأة لقينا فى مصر نوعية من هذه الكلاب الشرسة وتوجد فى البيوت، والمفروض يعاقب صاحبها قانونا مثل مالك السلاح بدون ترخيص".
 
وتابعت زكى: "الموضوع يحتاج نوع من التقنين والضبطيات القضائية والدفع بالأطباء البيطريين للتفتيش على مثل هذه الكلاب، فنحن تأتى لنا شكاوى من الناس عن كلاب شرسة تهددهم لكن ليس لدينا السلطة للتفتيش عليها، وتم تهديد الأطباء البيطريين فى الشيخ زايد، وتم تهديدهم على صفحاتهم على الفيس بوك، للأسف الطبيب البيطرى مفيش ضمانات لحمايته".
 
فيما قال عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن وجود الكلاب فى الشوارع وترويع المواطنين وضع خاطىء، وإجراء تحصين الكلاب يكلف الدولة تكلفة كبيرة، وليس الحل تعقيم الكلاب فقط.
 
,قالت دكتورة مارينا ماين، ممثلة جمعية أجنبية للرفق بالحيوان: "إنها خطوة كبير أن نعترف بوجود مشكلة، وأن يتم مناقشتها وطرح حلول لها، وهناك بلاد كثيرة حاولت قتل الكلاب لكن سريعا الكلاب عددها زاد مرة أخرى بشكل تدريجى نتيجة تغيير النظام البيئى، وطول ما فى قمامة فى الشوارع عدد الكلاب الضالة هتزيد، ففى بلغاريا منذ حوالى 10 سنوات كان عندهم 10 آلاف كلب ضال، السنة الماضية قلت بنسبة 73%، وكان هناك 80 حالة وفاة فى 2010، خلال 3 سنوات نجحت توصل صفر حالات السعار والوفاة".
 
قال النائب أحمد مصطفي، وكيل لجنة الإدارة المحلية، إنه لا إشكالية إطلاقا فى أن يتم تصدير الكلاب الضاله للخارج، حيث الدول التى تستفيد منها بشكل أو بأخر،  قائلا:" إيه المشكلة فى أنه يتم حصر الكلاب الضاله فى مصر والتى تقدر بقرابة الأ15مليون كلب ويتم تصدرها للخارج للدول التى تستفيد منها".
 
 
من ناحيتها قالت النائبه مني جاب الله، عضو مجلس النواب:" إحنا عندنا  كلاب فى منشأة ناصربأعداد كبيرة  ولابد من حسم تجاه هذه الأزمة لأنها مؤذية وتؤثر علي الأطفال والمواطنين"، منتقدة آراء جمعيات حقوق الحيوان فى هذا الملف قائلة:" تعالو عندنا  وشوفوا اللي بيحصل ...عايزين شغل علي الأض مش كلام وخلاص".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق