قائمة الشرف.. تعرف على الأطباء المشاركين في «نور حياة» للقضاء على مسببات العمى

الثلاثاء، 05 مارس 2019 03:00 م
قائمة الشرف.. تعرف على الأطباء المشاركين في «نور حياة» للقضاء على مسببات العمى
الدكتورة نبيلة مكرم
كتب محمد أسعد

أصبح تطوير المنظومة الصحية فى مصر من أهم الملفات التى تحظى باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، وحكومة الدكتور مصطفى مدبولى، وهو ماظهر جليا في إجراءات الحكومة لعلاج مشكلات القطاع، وخطوات الدكتورة هالة زايد وزير الصحة، التي بدأت العمل على تنفيذ تلك الاستراتيجية من خلال عدة خطوات أبرزها تطوير المستشفيات، وإنهاء قوائم المرضى، وتطوير البينة الأساسية، وتدريب وتأهيل الأطباء، بالإضافة إلى تطوير قطاع التأمين الصحي، وتنفيذ المبادرات التي تتبناها القيادة السياسية لمحاربة الأمراض، وحماية أجساد المصريين من الفتك بها.

أطباء مصريين مقيمين بالخارج، قرروا أن يساهموا في تقديم خدمات العلاج المجاني، وعدم خطة التنمية في بلدهم، والمشاركة في المبادرات الرئاسية، من بينها  دعم مكافحة مسببات العمى تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وكشفت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن استعداد عدد من الأطباء المصريين بالخارج للمشاركة في المبادرة.

الأسماء المشاركة هم:-

- الأستاذ الدكتور تامر الجمالي، استشاري جراحة العيون، زميل كلية الجراحين الملكية، المملكة المحتدة.

- الأستاذ الدكتور تامر حمدي عبدالله، رئيس قسم الرمد ووحدة الشبكية بمستشفى «ديوك» بالولايات المتحدة الأمريكية.

- الأستاذ الدكتور خالد قطب، استشاري طب وجراحة العيون بمستشفى «كورن ويل كوميونيتي»، في أونتاريو، كندا.

- الأستاذ الدكتور طارق النجار، استشاري أورام العيون، زميل كلية الجراحين الملكية في إدنبره، اسكتلندا.

- الأستاذ الدكتور خالد عبد الرحمن عبد العاطي، استشاري جراحة العيون بمستشفى سليمان الحبيب بالرياض، المملكة العربية السعودية.

- الأستاذ الدكتور محمد صدقي، زميل كلية الجراحين الملكية في لندن، استشاري رمد الأطفال.

- الأستاذ الدكتور صدقي محمد علي، استشاري طب العيون بدولة الكويت، وخبير تدريب الأطباء ببرنامج رمد الأطفال بببرامج الزمالة بالكويت بالتعاون مع جامعة «إم سي جيل»، خبير في علاج أمراض العيون، والمسح للأطفال حديثي الولادة ضد مسببات العمى.

- الأستاذ الدكتور بسام القاضي، أستاذ مساعد طب وجراحات العيون، جامعة عين شمس، وزميل معهد «فيسوم» لطب العيون، أسبانيا، رئيس  قسم الرمد، والمدير الطبي بمستشفى مغربي للعيون بالرياض.

- الأستاذ الدكتور وليد عبد الفتاح غباشي، استشاري مساعد أمراض العيون، بطب السويس، مدير وحدة الجلوكوما بمركز مغربي للعين والأذن بالإمارات العربية المتحدة.

- الأستاذ الدكتور أندرو بسطوروس خبير جراحة العيون وأستاذ مساعد في مؤسسة "إنترناشيونال آي هيلث" لطب العيون الكائنة بالعاصمة البريطانية لندن.

- الأستاذ الدكتور هاني سكلا، مؤسس مجموعة مراكز الدكتور هاني سكلا في الإمارات العربية المتحدة، عضو في الأكاديمية الأمريكية لطب وجراحة العيون والجمعية الأوروبية والأمريكية للمياه البيضاء وتصحيح عيوب العين الإنكسارية.

-الأستاذ الدكتور عادل بدر استشاري جراحات الشبكية رئيس قسم طب العيون بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب دبي - الإمارات.

وكان أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مطلع العام الجاري، مبادرة «نور حياة» لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار، والتي سينفذها صندوق تحيا مصر خلال ثلاثة أعوام ونصف العام بتمويل قدره مليار جنيه، وتستهدف التشخيص والعلاج المبكر لمسببات ضعف وفقدان الإبصار، إذ كشفت البحوث التجريبية للمبادرة ان حالات ضعف وفقدان الإبصار في مصر تقدر بنحو 5 ملايين مصاب، كما تمثل حالات ضعف الإبصار في المدارس الإبتدائية نسبة 20% تقديريا من إجمالي 10 ملايين تلميذ بالمرحلة الإبتدائية.

وتؤكد التقديرات الحديثة لمنظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من 253 مليون شخص مصابين بضعف الإبصار في جميع أنحاء العالم، منهم 36 مليون مصابون بالعمى وأن الغالبية العظمى تعيش في الدول ذات الدخل المنخفض.
 
ومن ثم كان اهتمام فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة وضع حل لهذه المشكلة بكل أبعادها لتتمكن الدولة المصرية من التصدى لهذه المشكلة الصحية، وضمان مستوى عالِ من الرعاية الصحية للفئات الأكثر احتياجا في هذا المجال.
 
ومما يدعو للتفاؤل أن دراسة الأسباب العالمية لمشكلة ضعف الإبصار تشير إلى أنه هناك فرصة كبيرة لتغيير حياة الملايين من الأشخاص، خاصة أن 80% من مشكلات ضعف الإبصار يمكن تلافيها والوقاية منها اذا تم تشخيصها وعلاجها مبكرا.
 
وسيتم تنفيذ المبادرة الرئاسية «نور حياة» من خلال محورين أساسين هما القوافل الطبية للكشف الطبي على المواطنين، وحملات المدارس للكشف الطبي على تلاميذ المرحلة الإبتدائية، مع وضع الأولوية لرعاية الفئات الأكثر احتياجا بمختلف المحافظات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة