وتتواصل صفعات ترامب على وجه أردوغان.. إلغاء المعاملة التفضيلية لتركيا

الأربعاء، 06 مارس 2019 08:00 ص
وتتواصل صفعات ترامب على وجه أردوغان.. إلغاء المعاملة التفضيلية لتركيا
الرئيس الأمريكي ونظيره التركي

تتواصل الصفعات الأمريكية على وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فبعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية فرض عقوبات اقتصادية على تركيا على خلفية اعتقال القس الأمريكي  أندرو برانسون قبل أن تخضع تركيا لأمريكا وتفرج عنه، أكدت الولايات المتحدة إنها تنوي إنهاء المعاملة التجارية التفضيلية لتركيا.
 
وقال مكتب الممثل التجارى الأمريكى، الإثنين إن أمريكا تنوى إنهاء المعاملة التجارية التفضيلية لتركيا بموجب برنامج سمح لبعض الصادرات بدخول الولايات المتحدة دون رسوم جمركية.
 
ووفقًا لبيان صحفى إن تركيا  لم تعد مستحقة للمشاركة فى برنامج "نظام التفضيلات المعمم" لأنها "متقدمة اقتصاديا بما يكفى".
 
ونظر مكتب الممثل التجارى الأمريكى  فى أغسطس الماضي فى مدى استحقاق تركيا المشاركة فى البرنامج بعد أن فرض البلد العضو فى حلف شمال الأطلسى رسوما انتقامية على السلع الأمريكية ردا على رسوم أمريكية على الصلب والألومنيوم.
 
وقال مكتب الممثل التجارى إن رفع تركيا من البرنامج لن يسرى قبل مرور 60 يوما على الأقل من إخطار الكونجرس والحكومة التركية وإنه سيدخل حيز التنفيذى بموجب إعلان رئاسى. وأخطر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الكونجرس أمس الاثنين.
 
وجاء ذلك بعد أسابيع قليلة من إعلان الولايات المتحدة بأن الرئيس الأمريكي وقع على مشروع قانون للإنفاق يمنع تسليم تركيا الجيل الجديد من مقاتلات "إف-35".
 
ويأتي موقف ترامب من تركيا بشان رفضه لتسليم صفقة الطائرات، على خلفية ما نشره البنتاجون في تقرير سابق للكونجرس إن شراء تركيا نظام الصواريخ الروسية "S-400" ربما يؤدي إلى إقصاء أنقرة من برنامج تصنيع المقاتلات "إف-35"، وربما يؤثر على امتلاكها أسلحة أخرى مثل المروحية "بوينج سي إتش-47 شينوك"، ومقاتلات "لوكهيد إف-16" ومروحيات "يو إتش-60 بلاك هوك".
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة