في اليوم العالمي للمرأة.. حكايات «المرأة الحديدية»

الجمعة، 08 مارس 2019 02:00 م
في اليوم العالمي للمرأة.. حكايات «المرأة الحديدية»
الملكة إليزابيث ورئيسة كوريا الجنوبية ورئيسة كرواتيا

 

استطاعت المرأة حول العالم أن تتجاوز وتتغلب على العديد من التحديات، كما تمكنت من إثبات أنها حقا نصف المجتمع، فاستطاعت أن تصل لأعلى المناصب، ما بين وزيرة وسفيرة ورئيسة وزراء، ورئيسة جمهورية، وخلال التقرير التالى، يستعرض «صوت الأمة» أبرز الأمثلة لنساء تربعن على عرش الرئاسة ووصلن إلى سدة حكم دول كبرى.

رئيسة كرواتيا

تعد «كوليندا غرابار كيتاروفيتش»، رئيسة دولة كرواتيا الحالية، مثالا للأناقة والجمال، حيث اهتمت بها العديد من مجلات الموضة العالمية، وذلك نظرا لإطلالتها المميزة جدا، كما عرف عنها الاهتمام بالأنشطة الرياضية، وكانت أول امرأة تشغل منصب الأمين العام المساعد لشئون الدبلوماسية العامة فى حلف شمال الأطلسى منذ 2011 حتى 2018، كما تولت قبلها حقيبة وزارة الخارجية الكرواتية منذ 2005، وشغلت منصب سفيرة كرواتيا بالولايات المتحدة الأمريكية منذ 2008 لـ2011.

رئيسة كرواتيا

رئيسة كرواتيا

وقد أنجبت قارة أفريقيا كثيرات ممن حققن أرقاما قياسية فى التفوق والنجاح، منهن «إيلن جونسون سيرليف»، وهى أول امرأة تتولى رئاسة دولة ليبيريا، والتى انتخبت لتولى المنصب فى 2005، ثم أعيد انتخابها فى 2011.

وكانت «إيلن جونسون سيرليف»، قد تولت حقيبة وزارة المالية فى الفترة من 1079 لـ1980 بحكومة الرئيس وليام تولبرت، كما تولت العديد من المناصب القيادية الاقتصادية، وحصلت على جائزة نوبل للسلام عام 2011، وذلك مناصفة مع الليبيرية "ليما بويى"، واليمنية "توكل كرمان".رئيسة ليبيريا

رئيسة ليبيريا

ميشيل باشيلى أيضا استطاعت الوصول إلى كرسى الحكم فى دولة تشيلى مرتين، لتصبح أول رئيس للبلاد يتم انتخابه مرتين، ولم ينضب نجاحها بمجرد خروجها من الرئاسة، حيث ترأست فى 2010 وكالة الأمم المتحدة للمرأة، كما عملت بمجال رعاية الأطفال، وتم تعيينها لتولى منصب وزيرة الصحة فى 1990، بعدما أرست تشيلى نظاما ديمقراطيا.

رئيسة كوريا الجنوبية

أما «بارك جن» طالبة الهندسة الإلكترونية بجامعة سوغانج، تعتبر أول امرأة تتولى حكم كوريا الجنوبية فى 2013، بعد أن كانت زعيمة لحزب المحافظين منذ 2004، وكان والدها «بارك تشونغ هى» رئيسا لكوريا الجنوبية منذ 1963 إلى 1979، حيث تم اغتياله على يد أحد أنصار كوريا الشمالية.

رئيسة كوريا الجنوبية

رئيسة كوريا الجنوبية

«داليا غريباوسكايتى» رئيسة ليتوانيا أيضا تمكنت من الوصول إلى سدة حكم البلاد مرتين متتاليتين، حيث تم انتخابها للمرة الثانية فى 2014، وتولت فى السابق منصب نائب وزير الخارجية، ومنصب وزير المالية، حيث تلقب فى بلادها بـ"المرأة الحديدية".

رئيسة ليتوانيا
رئيسة ليتوانيا

داليا غريباوسكايتى ولدت فى 1956، ودرست الاقتصاد السياسى بجامعة لينينغراد، وحصلت على الدكتوراه فى العلوم الاجتماعية، وكانت عضوا فى الحزب الشيوعى بالاتحاد السوفيتى سابقا.

أنديرا غاندى

فيما تعتبر «أنديرا غاندى» من أهم سيدات العالم، وقد تولت منصب رئيس وزراء الهند 3 فترات متتالية، وأصبحت دولة الهند تحت قيادتها بلداً قوياً، حيث حققت الدولة تطورا مذهلا بمختلف المجالات، وأضفت نوعا جديدا من النشاط على السياسة الدولية بدفاعها عن البلدان الفقيرة والمتخلّفة، وكانت من المكافحين لتحقيق السلام العالمى، وترأست حركة عدم الانحياز.

أنديرا غاندى

أنديرا غاندى

الملكة إليزابيث الثانية، هى الابنة الأولى للملك جورج السادس، وهى الملكة الدستورية لـ16 دولة ضمن 53 دولة بالكومنولث التى ترأسها، كما ترأس كنيسة إنجلترا، وعند تسلم "إليزابيث الثانية" السلطة فى 1952م أصبحت رئيسة الكومنولث، وملكة 7 دول مستقلة أعضاء فيها.

الملكة إليزابيث

الملكة إليزابيث

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة