أزمة «الركبان» تزداد تعقيدا.. ماذا قال سفير روسيا في واشنطن عن المخيم السوري؟

السبت، 09 مارس 2019 02:00 ص
أزمة «الركبان» تزداد تعقيدا.. ماذا قال سفير روسيا في واشنطن عن المخيم السوري؟
مخيم الركبان

 
قال السفير الروسى لدى الولايات المتحدة أناتولى أنتونوف، أن «موسكو تدعو لحل أزمة مخيم الركبان السورى فى أسرع وقت ممكن، وأيضا إخلاء المخيم» مشيراً إلى أن« روسيا ترغب فى حل هذه الأزمة بالتعاون مع واشنطن».
 
وقال السفير الروسى فى بيان نشره الموقع الرسمى للسفارة الروسية فى واشنطن «إنه من المهم اليوم عدم المجادلة بل اتخاذ إجراءات ملموسة، كما اقترحت روسيا وسوريا، إنقذوا الشعب من خلال الجمع بين جهود المجتمع الدولي».
 
ودعت هيئات التنسيق الروسية والسورية فى بيان مشترك، الأمم المتحدة للتنبيه على الولايات المتحدة بعدم القبول بوجود أماكن مثل مخيم الركبان فى سوريا، وحل المشكلة مرة واحدة وإلى الأبد.
 
وجاء فى البيان المشترك: «نتوجه إلى أعضاء المجتمع الدولى الذين ينسبون أنفسهم للعالم المتحضر، وأولهم منظمة الأمم المتحدة بدعوة للبدء فى العمل الفعلى وحل المشكلة المستمرة منذ سنوات حاصدة الآلاف من أرواح البشر.. والإشارة إلى الولايات المتحدة بعدم القبول فى العالم المعاصر بوجود أماكن مثل مخيم الركبان».. حسبما ذكرت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية.
 
وكان وزير الخارجية الإماراتى قد قال خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في أبوظبي «نسعى لاحتواء الأزمة السورية وإعادتها للحضن العربى، وقرار إعادة افتتاح السفارة الإماراتية فى دمشق بداية هذه المسيرة»، مضيفًا أن ذلك يتطلب أيضًا دورًا من الأطراف العربية ودمشق، للعمل سويًا من أجل دور سورى عربى».
 
وكانت وزارة الخارجية الإماراتية أعلنت في ديسمبر الماضي عن عودة عمل سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى دمشق، وبدء مباشرة القائم بالأعمال بالنيابة مهام عمله في مقر السفارة، وقالت بحسب البيان الصادر عنها: «هذه الخطوة تؤكد حرص حكومة دولة الإمارات على إعادة العلاقات بين البلدين الشقيقين إلى مسارها الطبيعي بما يعزز ويفعل الدور العربي في دعم استقلال وسيادة الجهورية العربية السورية، ووحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية ودرء مخاطر التدخلات الإقليمية في الشأن العربي السوري».
 
وحول العلاقات الإماراتية الروسية، أشار عبد الله بن زايد إلى أن العلاقات الثنائية بين البلدين ستواصل الازدهار، لافتًا إلى أن الإمارات تتعاون مع روسيا في مكافحة التطرف. وأكد وزير الخارجية الإماراتي أن هناك تزايدًا في أعداد السياح الروس في بلاده، وارتفاع في نسبة التجارة المتبادلة، موضحًا أن بلاده تتطلع لمزيد من التعاون الثقافي مع موسكو.
 
ولم تتوقف التصريحات عند وزير الخارجية الإمارتي، حيث سبق وأكد الكاتب الكويتى أحمد الجار الله، رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية، أن دول خليجية اتفقت مع روسيا، حول مستقبل التعاون بينهم وبين سوريا، مشيرا إلى أن المستقبل القريب سيشهد تحرك خليجى تجاه سوريا.
 
وقال الجار الله في تدوينه له موقع التغريدات القصيرة تويتر، «دول خليجية اتفقت مع روسيا حول مستقبل التعاون بينها وبين سوريا الاتفاق إيجابى لصالح العلاقات الخليجية السورية، دور إيران فى سوريا ولبنان سيتم محاربته حتى إنهاءه من قبل دول العالم التى تحارب الإرهاب بما فيها روسيا، المستقبل القريب جدا سيشهد تحرك خليجى تجاه سوريا».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق