الذهب يرتفع عالميا مع تخوفات من تباطؤ النمو.. والدولار إلى أعلى مستوى في 3 أشهر

السبت، 09 مارس 2019 09:00 ص
الذهب يرتفع عالميا مع تخوفات من تباطؤ النمو.. والدولار إلى أعلى مستوى في 3 أشهر
أسعار الذهب

 
شهدت أسعار الذهب ارتفاعا، الجمعة، في ظل تخوف المستثمرين من تباطؤ حاد في النمو العالمي، حيث خفض البنك المركزي الأوروبي توقعاته للنمو في الوقت الذي خرجت فيه بيانات ضعيفة من الصين، لكن ارتفاع الدولار أبقى المعدن الأصفر على مسار ثاني تراجع أسبوعي.
 
وحسب بيانات دولية، ارتفع الذهب 0.3% في التعاملات الفورية إلى 1289.81 دولار للأوقية (الأونصة)، في حين سجل الخام في وقت سابق الأسبوع المنقضي، أدنى مستوى في خمسة أسابيع، وما زال منخفضا بنحو 0.2% هذا الأسبوع. وزاد الذهب 0.3% في العقود الأمريكية الآجلة مسجلا 1289.80 دولار للأوقية.
 
ويقترب مؤشر الدولار من أعلى مستوى في 3 أشهر الذي سجله في الجلسة السابقة، بينما اقترب اليورو من أدنى مستوى في 21 شهرا مقابل العملة الأمريكية.
 
في الوقت ذاته، زادت المخاوف في السوق الآسيوية بشأن النمو العالمي، بعد بيانات صادرات ضعيفة وصادمة من الصين. وقبل يوم من نشر تلك البيانات، خفض صناع السياسات الأوروبيون توقعات النمو في الاتحاد الأوروبي.
 
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.3% إلى 15.06 دولار للأوقية، بينما انخفض البلاديوم 0.3% إلى 1522.30 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 0.2% إلى 814.43 دولار للأوقية. وأرجأ البنك المركزي الأوروبي، الخميس، موعد أول رفع لأسعار الفائدة بعد الأزمة إلى العام المقبل على أقل تقدير، وأطلق جولة جديدة لإقراض البنوك لعدة سنوات.
 
وفي ظل حرب تجارية عالمية وضبابية تكتنف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يشهد النمو الاقتصادي في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة تباطؤا سريعا، وهو ما أثار مخاوف من تحول التباطؤ إلى حالة ركود إذا بدأت البنوك تخفض إمدادات القروض الجديدة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق