التوجه الحكومي للقارة السمراء بداية قوية للعودة للقيادة الأفريقية

السبت، 09 مارس 2019 01:00 م
التوجه الحكومي للقارة السمراء بداية قوية للعودة للقيادة الأفريقية
مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء

اعتبر مستثمرون التوجه الحكومي الاسثماري والتنموي إلى قارة أفريقيا، بالأمر الجيد، ويعد عودة قوية للدولة المصرية في قيادة القارة السمراء، فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادة التعاون مع دول القارة.

وأشاد مستثمرون إنشاء عدد من المصانع فيها، الدكتور شريف الجبلى، رئيس لجنة أفريقيا باتحاد الصناعات المصرية، قال إن اللجنة تدعم التوجه الحكومى لقارة أفريقيا، وبناء مصانع بها، لافتًا إلى أن اللجنة ستقوم برحلة تضم 25 شركة لأفريقيا فى الفترة من 13 إلى 20 مارس الحالى لدولتى زامبيا وجنوب أفريقيا، وسبقتها رحلتان العام الماضى، لبحث التعاون المشترك فى إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى والتوجيهات الرئاسية بزيادة التعاون مع دول القارة.

 
وأضاف الجبلى أنه ستسبق بعثة اللجنة التجارية بعثة أخرى يوم 10 مارس الحالى لوزارة التجارة والصناعة وعدد من المستثمرين والصناع إلى دولة أوغندا، لبحث فرص الاستثمار والتبادل التجارى المشترك.
 
واعتبر بناء مصنع أدوية حكومى فى دولة تشاد، بأنه أمر إيجابى للغاية، مضيفًا علينا أن نتواجد صناعيا فى أفريقيا، للاستفادة من قرب بعض الدول الأفريقية من بعضها البعض، وبدلًا من ارتفاع تكاليف الشحن يتم التصنيع داخلى أفضل، مشيدًا بهذا التوجه من وزارة قطاع الأعمال العام كبداية لإنشاء مصانع مصرية فى القارة.
 
المهندس خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن بناء مصنع أدوية فى دولة تشاد يعتبر فرصة بديلة، لاسيما أن تشاد سوق خصب وبجوارها عدد من الدول التى سيتم بيع الأدوية فيها بدون تكاليف نقل كبيرة، مشيدًا بالتوجه نحو أفريقيا، تزامنا مع تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة الاتحاد الأفريقى، خاصة فيما يتعلق ببناء مصانع مصرية تتناسب مع احتياجات القارة، ويكون هناك طلب على منتجاتها لأن ذلك أفضل كثيرا من عملية نقل البضائع، وأنه يمكن بناء مصانع أسمدة وكيماويات وبلاستيك وبويات بجانب الأدوية والمواد الغذائية.
 
 
 
وكان وفد مصرى يضم الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، وشركتى القابضة للتشييد والتعمير والقابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية، التابعين لوزارة قطاع الأعمال العام، إضافة إلى أعضاء من جمعية رجال الأعمال المصريين ومجموعة من الشركات المصرية فى مجالات الصحة والدواء والتشييد والبناء، بدأوا زيارة إلى تشاد، لدراسة أوجه التعاون والاستثمار مع الجانب التشادى.
 
 
وسبق أن أعلن هشام توفيق، رئيس وزارة قطاع الأعمال العام، عن الزيارة لعمل مصنع مصرى هناك لتسهيل تسجيل الأدوية لتصديرها إلى 5 دول حبيسة مجاورة لتشاد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق