اعتراضا على قمع الديكتاتور أردوغان.. 320 معتقلا في تركيا يضربون عن الطعام

الأحد، 10 مارس 2019 12:00 م
اعتراضا على قمع الديكتاتور أردوغان.. 320 معتقلا في تركيا يضربون عن الطعام
قمع أردوغان

رفضا لسياسات القمع التي تتبعها حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان،كشف تقرير حقوقي عن أن 320 معتقلا ومدانا داخل 60 سجنا تركيًّا دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام منذ مطلع شهر مارس الجاري.
 
 
جاء ذلك بحسب ما ذكرته العديد من وسائل الإعلام التركية، نقلا عن تقرير أصدرته "لجنة حقوق الإنسان داخل السجون" بنقابة محامي ولاية شانلي أورفا، جنوب شرقي البلاد.
 
قال التقرير  أن "السجناء بدأوا إضرابا مفتوحا عن الطعام على خطى نائبة حزب الشعوب الديمقراطي الكردي المعارض ليلى جوفَن" التي سبق أن أعلنت إضرابا مفتوحا عن الطعام في 8 نوفمبر 2018 بأحد سجون ولاية ديار بكر ذات الغالبية الكردية، جنوب شرقي البلاد.
 
وأجبرت جوفن سلطات أردوغان على إطلاق سراحها يوم 25 يناير الماضي بعد إضرابها عن الطعام الذي دام 11 أسبوعا.   
 
 
وبحسب اللجنة الحقوقية، تبين أن هذه الإضرابات عن الطعام التي انتشرت داخل العديد من السجون التركية زادت بشكل ملحوظ اعتبارا من مطلع شهر مارس ليبلغ عدد المضربين داخل 60 سجنا نحو 320 معتقلا.
 
وأوضح التقرير أن "الانتهاكات الحقوقية التي تزايدت خلال فترة الطوارئ (التي أعلنت عقب المحاولة الانقلابية المزعومة عام 2016) أصبحت ممنهجة الآن".
 
وسلّط التقرير الضوء على "تعطيل مبادئ حقوق الإنسان الدولية التي تعد تركيا طرفا فيها، بجانب انتهاك الحقوق والحريات الأساسية المنصوص عليها في مواد الدستور، وذلك في العديد من المجالات وفي مقدمتها السجون".
 
وبدأت النائبة غوفن (55 عاما) إضرابها عن الطعام في 8 نوفمبر احتجاجا على ظروف سجن زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان، وبعد إطلاق سراحها ظلت تحت رقابة السلطات بناء على أوامر المحكمة في مدينة ديار بكر.
 
وقاد إضراب غوفن السلطات التركية إلى السماح لزعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان بمقابلة شقيقه في سجنه بجزيرة قريبة من إسطنبول، وتعد هذه الزيارة الأولى من نوعها منذ أكثر من عامين كاملين.
 
وتواصل غوفن الآن إضرابها عن الطعام في منزلها "إلى حين وضع القضاء حدا لقراراته غير القانونية، ورفع العزلة عن أوجلان"، مضيفة أنها "ستحول احتجاجها إلى صوم حتى الموت إن اقتضى الأمر ذلك".
 
واعتقلت جوفن في يناير 2018 بعد انتقادها الهجوم التركي على مدينة عفرين ذات الغالبية الكردية في شمال سوريا.
 
وفي يونيو الماضي، جرى انتخاب غوفن نائبة في البرلمان التركي عن "الشعوب الديمقراطي" وهي في السجن، كما تنشط النائبة كرئيسة مشتركة لـ"مؤتمر المجتمع الديمقراطي"، وهو ائتلاف لمنظمات المجتمع المدني في مدينة ديار بكر.
 
وتشن السلطات التركية -بشكل منتظم شبه يومي- حملات اعتقال طالت الآلاف منذ مزاعها عن محاولة الانقلاب، تحت ذريعة الاتصال بجماعة رجل الدين فتح الله كولن.
 
وفي 3 يناير الماضي، أعلن سليمان صويلو وزير الداخلية التركي أن عدد المعتقلين في عام 2018 بلغ 750 ألفا و239 شخصاً، بينهم أكثر من 52 ألفاً فقط يشتبه فيهم بالانتماء إلى كولن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة