مصر تغير وجه إفريقيا.. أكبر مؤتمر للجيل الخامس من المحمول على أرض السلام

الإثنين، 11 مارس 2019 01:00 م
مصر تغير وجه إفريقيا.. أكبر مؤتمر للجيل الخامس من المحمول على أرض السلام

 

شهور قليلة تفصل القاهرة عن استضافة أكبر مؤتمر لوضع معايير G5 للشرق الأوسط والقارة السمراء، حيث تستعد مدينة شرم الشيخ في الفترة من 22 إلى 28 أكتوبر المقبل لاستضافة المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2019. 

تأتي أهمية انعقاد هذا المؤتمر في مصر، لما يضمه من ملفات مهمة وعلى رأسها تحديد المعايير النموذجية القياسية للجيل الخامس، والجزء المتعلق منها بتقنيات الراديو ومعايير الهواتف الذكية والأجهزة التقنية أيضا التى تعمل عبر هذه التقنية والترددات والمحطات اللازمة للخدمة وذلك لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقا. 
ومما يجدر ذكره في هذا السياق أن لمصر مكانة كبيرة ومتميزة ومرموقة داخل الاتحاد الدولي للاتصالات، فهي من الدول المؤسسة للاتحاد وكذلك من الدول التي يعتمد عليها سكرتارية الاتحاد لقيادة الصف الإفريقي في المحافل الدولية وللدفاع عن مصالحها، كما أن مصر عضو في لجنة تحديد المعايير النموذجية القياسية  للجيل الخامس 5G. 
 
 مصادر مطلعة أكدت أن على أهمية توافق التقنيات المستخدمة للجيل الخامس، سواء أجهزة أو ترددات أو معدات الشبكات، كما كشفت المصادر أن مزودى الخدمة فى مصر يعملون على تحديث الشبكات الخاصة بهم لتتناسب مع الجيل الخامس والذى من المرجح أن يطلق عالميا فى 2020 وذروة الإنتشار 2021.
ومن مميزات الجيل الخامس للمحمول  G5أنه يقدم سرعات عالية للانترنت تصل ضعف سرعات الجيل الرابع بنحو 200 مرة، أي حوالى 1 جيجيا بايت فى الثانية الواحدة ما يمكن المستخدم من تحميل فيلم بدرجة وضوح HD خلال بضع ثوانى ومن شان تلك التقنية أن تجعل الألات تتحدث وتتواصل مع بعضها البعض فى نحو خمس أجزاء من الثانية وفقا لبعض تقارير.
 
وتدعم سرعات تقنية الجيل الخامس للمحمول، كفاءة السيارات ذاتية القيادة والتي تمثل المستقبل بالنسبة لقطاع الاتصالات، حيث بدأت تنتشر فى العالم خلال السنوات الماضية، ومع تقنية الجيل الخامس للمحمول فإن المستخدم يمكنه التحرر من الجلوس بمسافة قريبة للغاية من تقنية الواى فاى، حيث يعطى سرعات أكبر من تلك التى يتيحها الجيل الرابع فى نقل البيانات.
 
كما تساهم فى نقل الأحداث والمباريات الكروية بدرجة وضوح، كما تطور العديد من الصناعات منها مجال الصحة والأجهزة الطبية ونشر استخدام الروبوت والذكاء الاصطناعى.
 
وتعقد المؤتمرات العالمية للاتصالات الراديوية كل ثلاثة أو أربعة أعوام، ومهمة المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية هي استعراض ومراجعة لوائح الراديو، عند الضرورة، والمعاهدة الدولية التي تحكم استخدام طيف الترددات الراديوية ومدارات السواتل المستقرة والسواتل غير المستقرة بالنسبة إلى الأرض.
 
شبكات الجيل الخامس ستحقق ما يعرف بـالوصل الفائق، أي سنصبح مجتمعاً يتصل فيه الأشخاص والتجهيزات مع بعضهم البعض ويكون تدفق المعلومات سلساً ومستمراً مع تحقيق أعلى درجات التغطية والسرعة الغير محدودة بفضل هذ الجيل من الشبكات.
 
كما ستتيح شبكات 5G المجال للأجهزة الموجودة لكي تتعرف على احتياجات كل مستخدم بأفضل شكل ممكن و هو ما يطلق عليه شعار «فكّر بطريقة أفضل» وصولاً إلى خدمات ترقى لمستوى التحسس للأفكار، فمثلا: اذا كنت تريد ان تتصل بصديقتك، ففكر بها و ستقوم الشبكة بالاتصال بها تلقائياً، ومن المؤمل أن يصبح ذلك واقعاً بحلول عام 2020.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة