النفط إلى الرقم صفر.. إيران "لن تفلت هذه المرة" من قبضة واشنطن

الخميس، 14 مارس 2019 02:00 ص
النفط إلى الرقم صفر.. إيران "لن تفلت هذه المرة" من قبضة واشنطن
النفط الايراني

يبدو أن طهران لن تفلت هذه المرة من قبض العقوبات الأمريكية، بعدما قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: "نحن عازمون على خفض صادرات النفط الخام الإيرانية إلى الصفر حالما تسمح الظروف في السوق بذلك". 
 
الاقتصاد الإيراني الذي يعاني في الأساس الأمرين من وطأة الموجة الثانية للعقوبات الأمريكية والتي دخلت حيز التنفيذ قبل نحو شهرين، لن يتحمل هزة أخرى مع فشل حكومة حسن روحاني في إيجاد حلول جذرية حتى مع الاستعانة مليشيا الحلفاء.

في في كلمة أمام كبار المسؤولين التنفيذيين في أكبر شركات النفط في العالم وزراء النفط في هيوستون، حسم بومبيو القصة قائلا "ينبغي أن نشمر عن ساعدينا وننافس من خلال تسهيل الاستثمار وتشجيع الشركاء على الشراء منا ومعاقبة من يسيئون التصرف"، في إشارة منه إلى تحالف معنوي واتفاق يهدف إلى هدف المورد الرئيسي التي تحيا عليه طهران "النفط".
 
في الوقت نفسه، حث وزير الخارجية الأمريكي قطاع النفط في بلاده على العمل مع إدارة الرئيس دونالد ترامب لتعزيز مصالح السياسة الخارجية الأمريكية لاسيما في آسيا وأوروبا ومعاقبة من وصفهم بأنهم "يسيئون التصرف" على الساحة العالمية.
 
وقال بومبيو إن ثروة الغاز الطبيعي والنفط الصخري المكتشفة حديثا في البلاد: "عززت موقفنا في السياسة الخارجية".
 
وفرضت الولايات المتحدة عقوبات قاسية في الشهور الأخيرة على اثنين من أكبر منتجي النفط في العالم، هما فنزويلا وإيران.
 
وذكر بومبيو أمام مؤتمر أسبوع سيرا، الذي تنظمه آي.إتش.إس ماركت في هيوستون، أن واشنطن ستستغل جميع الأدوات الاقتصادية المتاحة لها للتعامل مع الوضع في فنزويلا التي تعاني من أزمة اقتصادية منذ سنوات ويتشبث فيها الرئيس الاشتراكي نيكولاس مادورو بالسلطة رغم سحب الولايات المتحدة ونحو 50 دولة أخرى اعترافها به.
 
وأعادت واشنطن فرض عقوبات نفطية على إيران العام الماضي ما أدى إلى انخفاض حاد في حجم صادراتها من الخام خلال الشهور الأخيرة، في مسعى للحد من أنشطة طهران النووية والصاروخية والإقليمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق