14 ساعة من «الهبد»: مرحبا أنا مارك زوكربيرج مدير فيسبوك

الجمعة، 15 مارس 2019 12:00 م
14 ساعة من «الهبد»: مرحبا أنا مارك زوكربيرج مدير فيسبوك
فيس بوك
أمل غريب

 

أدى العطل الخطير الذي حدث في مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك، و‘نستجرام، وواتس آب، وماسنجر»، والذي دام لمدة 14 ساعة متواصلة في جميع أنحاء العالم، إلى تأثر بالغ لدى المستخدمين في جميع أنحاء العالم، خاصة أوروبا، وأمريكا، وآسيا، وعدد من الدول العربية، وسارعوا إلى استخدام موقع التواصل «تويتر» الذي لم يتأثر بالعطل- الذي حدث للمواقع الأخرى- للشكوى مما حدث والاطلاع على أسباب المشكلة وكيفية تخطيها والتغلب عليها.

بدأت قصة العطل، بعدما فوجئ مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، بعدم استطاعتهم نشر أي من كتاباتهم وتعليقاتهم عبر صفحاتهم وحساباتهم الخاصة، أو رفع الصور أو إرسال أي من الرسائل لأصدقائهم، في الوقت ذاته لم يتمكن بعض المستخدمين من الدخول إلى حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل نهائيا.

بيان فيس بوك عن عطل الموقع
بيان فيس بوك عن عطل الموقع

الأمر الذي شعر مع المستخدمين ورواد مواقع التواصل بالضيق، إذ ظنوا في البداية تعرض حساباتهم للاختراق، لكن سرعان ما انتشر الأمر بينهم وتأكد لهم أنها مشكلة عامة وتعطل المواقع، وتفاعلوا مع المشكلة بإصدار هاشتاجFacebookDown  الذي تصدر قائمة الأكثر تداولا في العالم.

تصدر هاشتاج لتعطل انستجرام وواتس آب

طال العطل الخطير، التطبيقات المملوكة للشبكة الاجتماعية، إذ تأثر تطبيق «انستجرام، وواتس آب، وماسنجر» ولم يتمكن مستخدميها من إرسال أو استقبال الرسائل والصور عبر  تطبيقى  واتس آب وماسنجر، كما لم يتمكن مستخدمي تطبيق انستجرام من تحديث صورهم، وسرعان ما تحول عطل الواتس آب إلى تريند عالمي على موقع «تويتر»، وغردوا على هاشتاج  #whatsappdownالذي تصدر قائمة الأكثر تداولا بـ 39 ألف تغريدة.

مارك زوكيربيرج.. ليس هجوما لـ DDoS   

ونشر الحساب الشخصي لموقع «فيسبوك» تغريدة على حسابه الرسمي بالشبكة الاجتماعية، أكد فيها عمل الشركة بكل جد لحل أزمة تعطل فيسبوك والمواقع الاجتماعية الاخرى والتطبيقات المتعطلة، قائلا: «نحن ندرك أن بعض الناس يواجهون حاليا صعوبة في الوصول إلى  تطبيقات فيسبوك، ونحن نعمل على حل هذه المسألة في أقرب وقت ممكن».

رسالة فيس بوك الوهمية
رسالة فيسبوك الوهمية

ورداً على الشائعات التي انتشرت عبر شبكات التواصل الاجتماعى الأخرى، قالت الشركة،«إن انقطاع الخدمة لم يكن نتيجة لهجوم DDoS ، وهو نوع من الهجمات الإلكترونية التي تنطوي على إغراق خدمة مستهدفة بأحجام كبيرة للغاية من «الترافيك».

استغلال الأزمة لنشر رسائل وهمية

نتيجة لتوقف وتعطل فيسبوك، انتشرت رسالة غريبة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، التي تفاعل معها رواد الموقع، وأخذوا في إرسالها لأصدقائهم ونشروها فيما بينهم.

ضمت الرسالة التي انتشرت على أنها رسالة مهمة يتم إرسالها تلقائيا من صاحب الشركة «مارك زوكربيرج»، وبعض المسئولين بالشبكة، كتب فيها «مرحبا.. أنا مارك زوكربيرج  مدير فيسبوك.. يبدو أن استخدام الموقع سيكلف أموالا وعليك إرسال هذه الرسالة لكل الأصدقاء ليكون مجانا.. وذلك ما بين الساعة الحادية عشرة  إلى الخامسة فجرا».

كومكس ساخر من رسالة فيس بوك
كومكس ساخر من رسالة فيس بوك

الانتشار الواسع الذي صاحب رسالة «مارك زوكيربيرج»، أثار ضيق كثير من المستخدمين، كما لاقت سخرية من الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وتأكدهم أنها رسالة وهمية، وصمم «كوميكس» يسخر من مضمون الرسالة، خاصة مع انتشار فيديو غير حقيقي زوكيربيرج يقول هذه الكلمات باللغة الإنجليزية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق