تفاصيل حادث نيوزيلندا الإرهابي.. منفذ الهجوم وثق إطلاق النار على المصلين بدم بارد

الجمعة، 15 مارس 2019 12:00 م
تفاصيل حادث نيوزيلندا الإرهابي.. منفذ الهجوم وثق إطلاق النار على المصلين بدم بارد
حادث نيوزيلاندا - أرشيفية
شيريهان المنيري

حادث مآسوي شهدته مدينة كرايست تشيرش بنيوزيلاندا في شارعي دينز ولينوود، حيث تم إطلاق النار على مسجدين خلال صلاة الجمعة.

وأعلنت رئيسة الوزراء النيوزيلاندية، جاسيندا أرديرن ارتفاع أعداد الضحايا إلى 40 قتيلًا وأكثر من 20 مصاب بجروح خطرة حتى الآن، في حين ارتفع أعداد القتلى حتى وصل إلى 49 قتيلًا حتى الآن، بحسب «سبوتنيك» الروسية.

وذكر رئيس وزراء استراليا، سكون موريسون أن هذا الحادث يُعد عملًا إرهابيًا، واصفًا إياه بـ«الوحشي المتطرف» حيث تسبب في سقوط العديد من الضحايا، وقال عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة، تويتر أن «منفذ الهجوم مواطن استرالي إرهابي متطرف».

منفذ ذلك الحادث وبدم بارد قام ببثّ مقطع مباشر على السوشيال ميديا لتوثيق عمليته الإرهابية، داعيًا من يشاهدون مقطع الفيديو بالاشتراك في حساب يُسمى «PewDiePie»، والذي قام بدوره بإصدار بيانًا حول الحادث، مقدمًا تعازيه للضحايا وعائلاتهم، معربًا عن استيائه مما قام به منفذ الهجوم وإشارته لحسابه.

مقطع الفيديو أوضح لحظة دخول الإرهابي وقيامه بإطلاق النار بشكل عشوائي تجاه المصلين، حتى ممن تم إصابتهم منذ اللحظة الأولى.

 

برينتون تارانت هذا هو اسم منفذ الهجوم الإرهابي، ظهر داخل سيارته يرتدي زيًا عسكريًا (خوذة ودرعًا)، قائلًا: «فلنبدأ الحفلة»، ثم بدأ في إطلاق النار باتجاه الأبرياء أثناء تأدية شعائر صلاة الجمعة.

brenton
أكونت برينتون قبل حذف تويتر له

 

هذا وذكر ذلك الإرهابي أسباب قيامه بهذه العملية؛ حيث استيائه من أعداد المهاجرين المتزايد إلى بلاده، واصفًا إياهم بـ«محتلين والغزاة».

وكشفت الشرطة النيوزيلندية عن القبض على 4 أشخاص مشتبه بهم، وأن الشخص منفذ الهجوم في أواخر العشرينيات. وقال مفوض الشرطة، مايك بوش خلال مؤتمر صحفي أن «هناك شخص سوف يتم مقاضاته يوم غد، و2 آخرين تم العثور بحوزتهما على أسلحة ويتم التحقيق بشأن صلتهما بالهجوم»، مؤكدًا على أن الحادث تم التخطيط له بعناية، مضيفًا أنهم لم يعرفوا بعد عن المتورطين في الهجوم وأن التحقيقات ستساعدهم على معرفة التفاصيل بشكل أوضح.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق