الأرقام تتحدث: لماذا تتزايد الشائعات في مصر؟

الإثنين، 18 مارس 2019 08:00 م
الأرقام تتحدث: لماذا تتزايد الشائعات في مصر؟
مواقع التواصل الاجتماعى

منصة شائعات وليس تواصل، الأمر ليس في مصر وحدها، فالدول باتت تؤمن أن الفيس بوك خطرا عليها مواطنيها، لما يروجه من أكاذيب تتسبب في تأليب الرأي العام على الدول والأنظمة الحاكمة.  
 
بين الحين والأخر، تمتلئ صفحات التواصل الاجتماعي بأخبار غير صحيحة تسببت في إثارة الرأي العام، تقف ورائها جهات بعينها هدفها تعكير صفو المناخ الاجتماعي المصري.

وللشائعات أسباب كثيرة، ووسائل متعددة، وكلما التصقت بوسائل التواصل الاجتماعى كانت آثارها السلبية أكبر، ويزداد هذا الأثر السلبى انتشارا الآن، بسبب تنامى أعداد مستخدمى هذه الوسائل والتى يطلق عليها «سوشيال ميديا»، خاصة بعد أن أصبحت الملجأ الأول لكثير من الناس لمعرفة الأخبار وتداولها قبل التحقق من كذبها أو صحتها، وهو ما بات يؤدى لانتشار الشائعات كالنار فى الهشيم ووصولها لأكبر عدد من المواطنين بسرعة البرق.

1

شهدت السنوات الأخيرة، تزايد فى أعداد مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى خاصة «فيس بوك، وتويتر»، ففى 3 سنوات فقط دخل 14 مليون مستخدم جديد لـ«فيس بوك» تحديدا فى الفترة من (2014-2017)، وذلك بحسب نتائج سلسلة تقارير وسائل التواصل الاجتماعى العربى من كلية محمد بن راشد الحكومية، التى نقلها جهاز الإحصاء فى تقرير حديث صادر عنه بعنوان: «النظام الإيكولوجى للبيانات فى مصر لدعم التنمية المستدامة» تم إعداده بالتعاون مع اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة.

تويتر
أما فى تويتر، استحوذت مصر على المركز الثانى كأكبر الدول العربية امتلاكا لعدد المستخدمين الجدد منذ عام (2014)، حيث انضم نحو (590) ألف مستخدم مصرى جديد إلى «تويتر» منذ هذا العام، ووفقا للتقرير الإحصائى، يبلغ عدد التغريدات التى يغردها المواطنين العرب يوميا (27.4) مليون تغريدة، يستحوذ المصريون على (18%) منها، يسبقهم السعوديون الذين يستحوذون على (32%) من إجمالى التغريدات اليومية على مستوى المنطقة العربية.

2

يصل عدد التغريدات اليومية فى مصر إلى (2.9) مليون تغريدة يوميا، حيث يحتل المصريون بهذا العدد من التغريدات المركز السادس كأكثر الدول تغريدا على تويتر يوميا مقارنة بباقى الدول العربية، إذ تعد مصر واحدة من (6) دول عربية أخرى التى يكتب مستخدمى تويتر بها أكثر من مليون تغريدة يوميا، فيما تتمثل باقى الدول العربية الستة فى: «الكويت»، ويصل عدد التغريدات اليومية بها إلى (4.2) مليون تغريدة، بفارق كبير نسبيا عن باقى الدول العربية، أما باقى الدول فهى: «الجزائر، السعودية، الإمارات، فلسطين».

12 دولة عربية تتراوح تغريداتها على "تويتر" من 100 ألف إلى مليون تغريدة يوميا
وفي السياق ذاته، أوضح التقرير الإحصائي، والمعد بالتعاون مع اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة، أن هناك (12) دولة عربية أخرى يتراوح متوسط عدد التغريدات اليومية بها من (100) ألف إلى مليون تغريدة، بينما هناك (4) دول عربية هى: «موريتانيا، الصومال، جيبوتى، جزر القمر»، يصل متوسط التغريدات اليومية بها إلى أقل من 100 ألف تغريدة.

3

كما أظهر التقرير، أن المغردين على مستوى المنطقة العربية يستخدمون اللغة العربية بشكل أساسى، حيث تُكتب (72%) من التغريدات بالعربية، مقابل (16%) بالإنجليزية، و(12%) بلغات أخرى، ومن أكثر الدول التى تهيمن اللغة العربية على تغريداتها، «السعودية، والكويت، ومصر».

الهاتف المحمول الأكثر استخداما فى نقل «التويتات»
أما عن وسائط تلك التغريدات، يهيمن استخدام الهواتف المحمولة على هذا الأمر، حيث إنه من أصل كل (5) أفراد مستخدمين لـ«تويتر» فى المنطقة العربية، هناك (4) أشخاص يغردون عن طريق استخدام الهاتف المحمول، وقد وصلت هذه النسبة فى مصر إلى (74.8%) من إجمالى مستخدمى «تويتر».

 

4

بيانات أخرى، كشف عنها التقرير الإحصائى الحديث، وهي أن نحو (1.8%) من إجمالى سكان مصر، مستخدمين لـ«تويتر»، حيث تحتل مصر المركز الـ (11) بين الدول العربية فى نسبة انتشار استخدام «تويتر» بين سكانها، أما فى المركز الأول فتأتى البحرين بنسبة (12.9%) من إجمالى سكانها، وفى المقابل، تحتل الصومال المركز الأخير.

«تويتر» الأكثر انتشارا فى دول الخليج
كما أشار التقرير، إلى أنه بشكل عام تتمتع دول الخليج بأعلى معدلات انتشار لمستخدمى تويتر فى المنطقة العربية، حيث تحتل تلك الدول المراكز الخمسة الأولى، وتشير الإحصائيات أيضا، إلى أن حوالى ثلث مستخدمى «تويتر» فى المنطقة العربية، إناث، بنسبة (32.4%)، أما فى مصر تستحوذ الإناث على (29%) من جملة مستخدمى «تويتر».

تُقدر جملة الحسابات على «تويتر» فى المنطقة العربية بنحو (16.3) مليون حساب، بينما يصل عدد المستخدمين لـ«فيس بوك» إلى أكثر من (156) مليونا، لذا يتصدر قائمة أكثر وسائل التواصل الاجتماعى استخداما سواء فى مصر أو المنطقة العربية بأكملها.

حسابات المصريين على "فيس بوك" تتجاوز مجموع حسابات 16 دولة عربية
وبالنسبة لمتوسط عدد الحسابات على «فيس بوك» لكل دولة عربية، أظهرت الإحصائيات، أنه يبلغ (6.7) مليون حساب، ولكن فى مصر يفوق العدد هذا المتوسط كثيرا، إذ يبلغ عدد الحسابات على «فيس بوك» للمصريين (34.5) مليون حساب، كما تتجاوز الحسابات المصرية على هذا الموقع للتواصل الاجتماعى مجموع حسابات (16) دولة عربية معا، بمعنى أن عدد حسابات المصريين على «فيس بوك» تتجاوز مجموع حسابات كل الدول العربية باستثناء السعودية والإمارات، والعراق والمغرب.

ويصل متوسط نسبة انتشار «فيس بوك» فى الدول العربية إلى (34%) أى أن هناك شخصا واحدا من كل (3) أشخاص لديه حساب على «فيس بوك»، ولكن يتجاوز هذا المتوسط (90%)، فى بعض الدول مثل قطر (95%)، والإمارات (94%)، كما يتجاوز (50%) فى دولة أخرى مثل البحرين والكويت والأردن والسعودية ولبنان وتونس، بينما تأتى مصر فى المركز الـ (14) من حيث نسبة الانتشار بمعدل (37%).

13.5% معدل زيادة انتشار "فيس بوك" بمصر
وطبقا للتقرير الإحصائى، ارتفع معدل انتشار «فيس بوك»، فى المنطقة العربية بنسبة (11.5%) خلال الفترة من يونيو (2014) إلى يناير (2017)، ولكن جاءت قطر والإمارات والجزائر وليبيا كأكثر الدول العربية التى شهدت زيادة أكبر فى معدلات انتشار «فيس بوك»، حيث وصلت إلى (20%)، بينما بلغ معدل الزيادة فى مصر لانتشار «فيس بوك» خلال الفترة المذكورة (13.5%).. (14) مليون مستخدم جديد.

تعادل الحسابات الجديدة التى دخلت «فيس بوك» خلال الفترة من يونيو (2014) إلى يناير (2017)، أكثر من جملة الحسابات التى تمت إضافتها على موقع «فيس بوك» بـ (16) دولة عربية مجتمعة كل الدول العربية عدا الجزائر والعراق والسعودية والمغرب، وبعد الزيادة الأخيرة على حسابات «فيس بوك» فى مصر، أصبحت الدولة المصرية تستحوذ على (23%) من إجمالى مستخدمى «فيس بوك» على مستوى المنطقة العربية.

65.8% من مستخدمى «فيس بوك» أقل من 30 عاما
أظهرت الإحصائيات أيضا، أن حوالى (64.3%) من مستخدمى «فيس بوك» فى الوطن العربى من الشباب «أقل من 30 عاما»، ولكن، تشهد هذه النسبة انخفاضا مستمرا نتيجة دخول فئات عمرية جديدة، فقد كانت حوالى (67%) عام (2014)، من بعد (70%) فى عام (2012)، أما فى مصر، تصل نسبة الشباب المستخدمين لـ«فيس بوك».. (65.8%) من إجمالى المستخدمين، يزيد فيهم الذكور عن الإناث.

وفى السياق ذاته، أوضح التقرير الإحصائى، أن اللغة العربية تعد اللغة الرئيسية لمستخدمى «فيس بوك» فى المنطقة العربية، ففى مصر يستخدمها (94%) من المصريين، حيث تعد الدولة المصرية ثانى أكبر الدول العربية من حيث نسبة مستخدمى اللغة العربية على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق