ننشر قائمة الجلسات والمتحدثين في «منتدى أفكار أبوظبي 2019»

الثلاثاء، 19 مارس 2019 06:00 م
ننشر قائمة الجلسات والمتحدثين في «منتدى أفكار أبوظبي 2019»
كتب محمد أسعد

تنشر «صوت الأمة» قائمة الموضوعات والمحاور والمتحدثين في منتدى أفكار أبو ظبي في نسخته الثالثة المقرر له في الفترة من 27 إلى 28 مارس الجاري، والذي يجمع عددا كبيرا من المفكّرين من الإمارات ومن حول العالم من أجل مناقشة وتبادل أفكار حول بعض من أكثر التحديات إلحاحاً التي تواجه العالم.

تنقسم الفعالية إلى جزئين؛ القسم الأول منها يتمثّل بمنتدى خاص تُوجّهُ فيه الدعوات لأشخاص محددين، والثاني عبارة عن مهرجان عام تستضيفه جامعة نيويورك أبوظبي في جزيرة السعديات، حيث تتخلله كلمات تلقيها مجموعة من المتحدثين الإماراتيين والدوليين العاملين في القطاع الحكومي والأكاديمي والإعلامي وقطاع الأعمال، وستركّز نسخة عام 2019 من المنتدى على أربعة مسارات محددة يتناول كل واحد منها بشكل معمّق بعضاً من التحديات والفرص الكبيرة التي تبرز في عصرنا، وستتناول مسارات عام 2019 أوضاع العلاقات الدولية، والحلول العلاجية والتعزيزية للدماغ البشري، إلى جانب مناقشة أثر ثورة النقل والمواصلات القادمة، ومخاطر الهجمات الإلكترونية الجديدة.

والمحاور والمتحدثين هم:

التحدي #1 – من النظام العالمي الجديد إلى لا شيء؟ التطور والأزمات في العلاقات الدولية

بعد سقوط الاتحاد السوفياتي، أعلن الرئيس الأمريكي جورج بوش عن "نظام عالمي جديد". وبقي نظام المؤسسات الدولية والعلاقات العالمية التي حددت حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية تحت وطأة الضغط بعد مرور عقود. وتحث آسيا - التي تشهد نمواً متزايداً - وروسيا الحازمة من أجل التغيير واستكشاف البدائل. هل سيختفي النظام الحالي إلى أن تجبره الأزمة على التكيف، أم يمكن أن يتطور لاستعادة شرعيته، ليعكس العالم كما هو حقاً؟ سيتطرّق هذا المسار إلى هذه الأسئلة وأسئلة أخرى مرتبطة بها.

تشمل قائمة المتحدثين في هذا الموضوع:-

غوردن براون، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق

بيل إيموت، مؤلّف ورئيس المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية

الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية

البروفسور كيشور محبوباني، أستاذ في ممارسة السياسة العامة في جامعة سنغافورة الوطنية

مينا العريبي، رئيسة تحرير صحيفة "ذا ناشونال"

ماتيو رنزي، رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق


التحدي #2 – الدماغ: إماطة اللثام عن الغموض

الدماغ هو الهيكل الأكثر تعقيداً في الكون، وعلى الرغم من مضي عقود من البحث وملايين الدولارات التي أنفقت على الأبحاث العلمية في محاولة فهمه، إلا أننا وصلنا إلى قشور اللغز فقط ولم نتمكن من الكشف عن بقايا أسرار الدماغ. يوجد توجه كبير الآن لتسريع البحوث لنتمكن من علاج إصابات الدماغ وإصلاحه بل وحتى تعزيز قدراته أيضاً في يوم من الأيام. سيتطرّق هذا المسار إلى أسئلة ملحّة مرتبطة بعلم الدماغ ومنها: إلى أي مدى نحن من أي تقدم حقيقي في علاج أمراض الدماغ؟ وما هي الإمكانيات المتاحة لترقية الأجهزة المخية الخاصة بنا؟

 

تشمل قائمة المتحدثين في هذا الموضوع:

أنطوني غيفن، مدير شركة أتلانتك بروداكشنز

ماري لو جيبسن، الرئيس التنفيذي لقسم الهندسة في شركة فيسبوك

البروفسور خوسيه ديل آر ميلان، رئيس مؤسسة ديفيتيك، المعهد الاتحادي للتكنولوجيا في لوزان

دانيال تاميت، مؤلف وباحث في التوحد


التحدي #3: الفضاء الإلكتروني: هل أصبح ساحة الحرب الجديدة؟

أدى النمو الهائل في الاتصال بالإنترنت - من الهواتف والمنازل إلى شركات المرافق والحكومات - إلى خلق عالم خفي شاسع من الأخطار والتهديدات للسلامة الشخصية والوطنية. وقد أظهرت الحالات رفيعة المستوى فقط مدى ضعف حياتنا على الإنترنت. لقد عُرضت البيانات الشخصية للملايين من الأشخاص حول العالم للبيع على الشبكة المظلمة فيما أقفل منفّذو الهجمات الإلكترونية أنظمة المستشفيات بأكملها مقابل بيتكوين. فالجاني لم يعد مرئياً ويتواجد غالباً في بلدٍ آخر وله دوافع مبهمة. سيسلّط هذا المسار الضوء على هذه الأخطار الناشئة وعلى ما يمكن فعله لمواجهتها.

 

تشمل قائمة المتحدثين في هذا الموضوع:

بيستي كوبر، مديرة السياسة في معهد أسبن

الأدميرال مايك روجرز، المدير السابق لوكالة الأمن الوطني الأمريكية

كاساندرا كيلي، الشريكة المؤسسة لشركة "بوتينغر" و"أتوملي"

نك طومبسون، رئيس تحرير مجلة وايرد


التحدي #4 – أسرع وأبعد للجميع. مستقبل النقل والمواصلات

ستحدث ثورة في الطرق التي نتنقّل بها بدءاً من السيارات ذاتية القيادة، وصولاً إلى المركبات الفضائية التجارية وحتى السفر عن طريق الهايبرلووب. سيناقش هذا المسار ما إذا كانت التكنولوجيات المستقبلية التي ترتكز عليها هذه الثورة قابلة للتطبيق، وكذلك أثرها المحتمل والتحديات التي تطرحها في ظلّ ارتفاع عدد السكان وتغير المناخ والازدحام الحضاري.

 

تشمل قائمة المتحدثين في هذا الموضوع:

أنطوني غيفن، مدير شركة أتلانتك بروداكشنز

جوش جيغل، الشريك المؤسس ورئيس قسم التكنولوجيا في شركة فيرجن هايبرلوب ون

لوسي هوكينغ، صحافية ومعلمة وعاملة في المجال الخيري

فيك كاشوريا، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة سبوك للتقنيات الجوية والفضائية

جاك ستيورات، صحافي متخصص بشؤون النقل

أمين طوفاني، رئيس قسم المالية والاقتصاد في جامعة "سينغولاريتي" والرئيس التنفيذي لـ"تي لابس"

ويتزامن مع المنتدى مهرجان مفتوح للعامة يزخر بمناقشات عامة ومعارض تفاعلية وورش عمل وعروض فنية وعروض موسيقية ملهمة.

وتستضيف "تمكين" منتدى أفكار أبوظبي، التي  تقدم مشاريع لتحقيق رؤية أبوظبي في التطور القائم على المعرفة من أجل إثراء المشهد الاجتماعي والثقافي والتعليمي في الإمارة، وذلك بالتعاون مع معهد أسبن، وهو مؤسسة تُعنى بالدراسات التعليمية والسياسية وتتخذ من العاصمة واشنطن مقراً لها.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق