رئيسة «قومي المرأة» تطالب تخصيص 50% من مقاعد البرلمان للنساء

الخميس، 21 مارس 2019 05:30 م
رئيسة «قومي المرأة» تطالب تخصيص 50% من مقاعد البرلمان للنساء
مصطفى النجار

طالبت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومى للمرأة، بمناصفة السيدات للرجال فى مقاعد البرلمان، وقالت: التنمية التى لا تشارك فيها المرأة تكون فى خطر، والمناصفة هى أملنا فى المستقبل لأن هذا الحق تدعمه القيادة السياسية وتسانده والمجتمع نظرته يجب أن تتغير بالنسبة للمرأة.
 
وأشارت مايا مرسي، خلال الجلسة الثالثة للحوار المجتمعى بشأن التعديلات الدستورية، اليوم الخميس، إلى أن مصر لو وافقت فى التعديلات الدستورية على تخصيص نسبة 25% من مقاعد البرلمان تخصص للمرأة وفقا لنظام الكوتة فأن ترتيبها حول العالم سيرتفع لـ15 عالميا، والرابع عربيا.
عقب رئيس مجلس النواب على عبد العال قائلا: لو تمت الموافقة على الكوتة (25%) لا تمنع المرأة من أن تترشح على المقاعد الأخرى المخصصة للشباب فى ذات الكوتة أو مستقلة أو فى قوائم الأحزاب لو قدر للنظام أن يأخذ بالقوائم مما سيقفز عدد عن الـ25% بكثير".
 
واعتبر عبد العال زيادة مقاعد المرأة فى البرلمان أمر طبيعى حيث تطورت من نسبة 1.9% إلى  15% حاليا، موضحا أن المطالب لرفعها لـ50%  أمانى ستتحقق فى القريب العاجل، حيث إن الكل يدفع لتمثيل المرأة سواء من القيادة السياسية أو مجلس النواب أو كل الأطراف السياسية والاجتماعية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق