سوزان قلينى: الثقافة في مصر «ذكورية».. ويجب تخصيص كوتة للمرأة في مجلس الشيوخ

الخميس، 21 مارس 2019 05:32 م
سوزان قلينى: الثقافة في مصر «ذكورية».. ويجب تخصيص كوتة للمرأة في مجلس الشيوخ
مصطفى النجار

انتقدت الدكتورة سوزان قليني عضو المجلس القومي للمرأة، أن تكون مصر في ذيل الدول الأفريقية التى تزيد من الامتيازات السياسية المتاحة للمرأة، وفقًا لواقع الاحصائيات الرسمية لدول القارة السمراء، مضيفة: لنا دائما الريادة في افريقيا ولا يصح أن نكون في ديل القائمة على مستوى الدول الافريقية، وشايفة إن 30% من نسبة مقاعد مجلس النواب للمرأة تمثيل غير عادل خالص بالنسبة لأدوار المرأة داخل المجتمع".
 
وأضافت "قلينى": ولو أخدنا بالكتلة التصويتية للمرأة في الانتخابات الأخيرة هنعرف دور المرأة الحقيقي في الحياة السياسية، ويجب ان يسمح الدستور والتشريعات الفرصة للمرأة للمشاركة، وأتشرف أننى عضو في المجلس القومي للمرأة وأستاذة جامعية وباحث في العلوم الاجتماعية.
 
ولاتزال الثقافة في مصر ثقافة ذكورية واسمح لى ان اقول لحضرتك هذا وليس من واقع خيالي بل من واقع بحوث ودراسات أجريت على المجتمع وحتى الان ليس هناك قبول لمشاركة المرأة سياسيا، واذا لم يسمح لها ذلك من خلال الدستور والتشريعات تحت مظلة هذا البرلمان المحترم". 
 
وأعلنت سوزان قلينى، ملاحظتها على استحداث مجلس الشيوخ، مثنيةً على إضافته في الدستور وفقًا للتعديلات المقترحة من أعضاء مجلس النواب، ووصفة مجلس الشيوخ بأنه "مهم جدا جدا" بصفته مجلس للحكماء.
 
كما طالبت أن تكون نفس الكوتة للمرأة ممثلة في مجلس الشيوخ مثل مجلس النواب. وحول مقترح تعديل مادة ترشح رئيس الجمهورية وفقا للمادة 140 من الدستور، أكدت موافقتها عليها، قائلة: "موافقين عليها جدا، وطبعا مدتين رئاسيتين نوافق عليها تماما".

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق