مؤسسات وأكادميون يعرُّون "بي بي سي" بعد سقطة "إهانة المصريين"

الجمعة، 22 مارس 2019 06:51 م
مؤسسات وأكادميون يعرُّون "بي بي سي" بعد سقطة "إهانة المصريين"

سقط قناة بي بي سي البريطانية في بئر جماعة الإخوان المسلمين وأنتجت تقارير تعادي فيها المصريين بشكل صريح وتدعي على غير الحقيقة وجود انتفاضة على الأوضاع في مصر، وتهين فيها الشعب المصري.

من جانبه، أكد جمال شوقى رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن اللجنة ستعقد اجتماعا لها الأسبوع القادم لمناقشة الشكوى المقدمة ضد قناة BBC البريطانية لقيامها بتوجيه إهانات للشعب المصرى بأكمله بألفاظ وعبارات لا تليق.

وأضاف شوقى فى تصريحات صحفية أن لجنة الشكاوى تلقت شكوى بالإهانات التى وجهتها BBC الى الشعب المصرى وأن اللجنة عقدت 3 اجتماعات ناقشت خلالها الحلقة المذكورة كما قرأت تفريغا تضمن النص الحرفى للحلقة وأنها حددت الإهانات، مشيرا إلى أنه تبين أنها حوت ألفاظا وعبارات واضحة وصريحة لا تقبل التأويل وأنها تمثل اهانات مباشرة لجموع الشعب المصرى، إهانات مسيئة ومشينة وتعتبر سقطة تاريخية لوسيلة إعلامية .

وأوضح أن لجنة الشكاوى أعدت تقريرا بشأن تحقيقاتها جاء فيه أن الواقعة ليست خطأ فردى أو وقعت بالصدفة ولكنه يأتى ضمن سياق عام يمثل سياسة ثابتة للقناة المذكورة تجاه مصر، لافتا الى أن التقرير احتوى على عدد من الوقائع التى حملت أخطاء اعلامية جسيمة وتدليسا على المشاهدين بشكل يستوجب المساءلة .

ونوه إلى أن اللجنة لاحظت أن عدد ملحوظا من برامج bbc التى تتناول الشأن المصرى تحرص على مخالفة المعايير العالمية ومخالفة معايير القناة ، حيث تعمد البرامج الحوارية على الانحياز ضد الشأن المصرى كما تحرص على وضع بيانات ومعلومات غير صحيحة وبشكل تكرر كثيرا وبصورة ملحوظة.

واختتم تصريحاته قائلا :" لنا صلاحية على كل ما يخاطب الرأى العام المصرى ، وbbcحصلت على ترخيص للبث فى مصر ، وما فعلته bbc سقطة كبيرة لقناة عريقة ولأول مرة يتم سب شعب من الشعوب".

من جانبها، أكدت الدكتورة ليلى عبد المجيد، عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق، أن تغطية قناة "  بى بى سى "  البريطانية للأوضاع الخاصة بمصر تفتقد إلى المهنية والمصداقية والدقة، وأن هذه أحد المعايير الأساسية التى ينبغى أن تهتم بها أى وسيلة إعلامية خاصة إذا كانت دولية.

 
وقالت عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق، في تصريحات صحفية، إن الشبكة البريطانية "بى بى سى"، ليس لديها أى التزام بمعايير دولية، وتفتقد إلى أى توازن ودقة، وتزييف الحقائق وتصف الإرهابيين بأنهم جهاديين وكل هذا يؤكد أن القناة لم يعد لها مصداقية .

وتابعت الدكتورة ليلى عبد المجيد، أن طريقة تغطية بى بى سى للأوضاع فى مصر، ليس لها أى علاقة بالمهنية بل تتعلق بأهداف سياسية ومصادر التمويل التى تحصل عليها، فرغم أنها قناة لها تاريخ كبير ولكنها ضربت بكل المعايير الإعلامية عرض الحائط.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق