لماذا ترى نجوم بعد السقوط على رأسك؟.. موقع طبي يجيب

الأحد، 24 مارس 2019 03:00 ص
لماذا ترى نجوم بعد السقوط على رأسك؟.. موقع طبي يجيب
اصطاد الرأس

ترتبط أى إصابة في الرأس بالعقل دائما، ويسمى جزء الدماغ الذي يعالج ما نراه "الفص القذالى"  الذى يقع في الجزء الخلفي من الرأس.

 
تتمثل مهمة الفص القذالى في استلام المعلومات المرسلة من شبكية العين وتحويلها إلى شيء منطقي بالنسبة لك، لذا يجب أن تعلم أن الشيء أمامك هو في الواقع قبضة تتجه نحو وجهك ، يجب أن تأخذ شبكية العين الضوء المرئي وتحويله أولاً إلى إشارة كيميائية ، ثم إلى نبضة كهربائية ، قبل إرسالها مرة أخرى إلى عقلك لتفسيره وفقا لتقرير موقع " sciencefocus "  

ما هى النجوم التى تراها بعد اصطدام رأسك
 
النجوم التي تراها هي في الواقع خلايا عصبية في القشرة البصرية التي تطلق من تلقاء نفسها، و يحدث هذا عندما يتغير مستوى الأوكسجين بشكل مفاجئ إما لأنك وقفت بسرعة كبيرة أو لأن عقلك قد تأثر فجأة بضربة حادة ،أو وجود  دماء الدم داخل أو خارج الشعيرات الدموية.
 
تتأثر الخلايا العصبية الأقرب إلى الشعيرات الدموية أولاً ، وإذا حدث ذلك بسرعة كافية ، فإنها تطلق الألم قبل الخلايا العصبية المحيطة بها، مما  ينتج عن ذلك إشارات معزولة تفسرها عقلك على أنها أضواء.
 
 

لماذا نرى نجوم بعد الوقوع على الرأس
 
ليس في كل مرة تقع فيها على رأسك قد ترى النجوم، هذا لسبب وجيه فعندما تصطدم  رأسك بطاولة مثلا يتوقف رأسك فجأة ، لكن العقل يستمر في الحركة،  ولكن نظرًا لأن الدماغ محاط بسائل شوكى ، فإنه يتم تخفيفه في الجمجمة، هذا السائل هو ما يجعل اصطدام الرأس وكرة القدم تحدث  دون إصابة فورية بالمخ.
 
نظام تفريغ السوائل يعمل على حماية الدماغ، لذا عندما تسقط على مؤخرة رأسك على الأرض، يستمر الفص القذالى في الهبوط ويستطيع أن يضرب جمجمتك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق