جريمة التجسس التركي (3).. وثائق سرية تكشف تلفيق القضايا لاغتيال معارضي أردوغان

السبت، 23 مارس 2019 02:00 م
جريمة التجسس التركي (3).. وثائق سرية تكشف تلفيق القضايا لاغتيال معارضي أردوغان

في الحلقة الثالثة من كشف الوثائق السرية بشأن جريمة تجسس السفارة التركية في كندا، كشفت صحيفة نورديك مونيتور لعبة مسؤولي السفارة التركية للوقيعة بالمعارضين، عندما لفقت وثائق بأن أحد المدعين قدم تبرعًا لجمعية الصداقة التركية الكندية من قبل المحامي التركي المسجون محمد راسم كوسيري، محامي دفاع مشهور في العاصمة التركية، كدليل الإرهاب ضده.
 
تكشف التفاصيل أنه في وثيقة مؤرخة بتاريخ 4 أغسطس 2016، أبلغ نائب قائد الشرطة يوسف كارا مكتب حاكم أنقرة بأن كوسيري قدم تبرعًا بقيمة 300 دولار في ثلاث دفعات منفصلة للرابطة الكندية في عام 2012.
 
استُهدف كوسيري، الذي قُبض عليه في 22 أغسطس 2016 وسُجن منذ ذلك الحين بتهم ملفقة، من قبل الحكومة لأنه مثل منتقدي الحكومة في عدد من الحالات، وكانت شركته واحدة من أكثر مكاتب المحاماة شعبية في تركيا وكانت من بين كبار دافعي الضرائب في المجتمع القانوني في أنقرة.
 
الأدلة ضده كانت فواتير بالدولار وجدت في منزله خلال تفتيش للشرطة. وأوضح في المحكمة أن سندات الدولار كانت محفوظة لدى ابنته التي ذهبت إلى شيكاغو لحضور دورات اللغة الإنجليزية.
 
تم جر مئات الأشخاص وعشرات الشركات إلى التحقيق فيما اعتبر أنه حملة على أكبر ناشر ومورد للمواد التعليمية في تركيا. وقع نحو 800 مؤلف ضحية عندما ألغت الحكومة عقود الكتب بعد الاستيلاء على Kaynak، ودمرت السلطات ملايين الكتب المدرسية بما في ذلك بعضها عن مهارات اللغة الأجنبية بعد الاستيلاء عليها.
 
من بين من تم التحقيق معهم في ملف القضية رئيس التحرير السابق لصحيفة زمان، أكبر صحيفة وطنية في تركيا، تم الاستيلاء عليها بشكل غير قانوني من قبل الحكومة في مارس 2016 كجزء من حملة على وسائل الإعلام الفاضحة لأردوغان. أُجبر دومانلي على العيش في المنفى مع أكثر من 150 صحفياً آخر اضطروا إلى الفرار لتجنب السجن غير المشروع.
 
وصفت حكومة أردوغان جميع منتقديها بالإرهابيين، وهناك 211 صحفيا محتجزون حاليًا في السجون التركية بتهم تتعلق بالإرهاب، ما يجعل تركيا أكبر سجن في العالم للصحفيين.
 
أكثر من 30 في المائة من جميع الدبلوماسيين الأتراك، و60 في المائة من جميع كبار قادة الشرطة، ونصف جميع الجنرالات العسكريين وحوالي 30 في المائة من جميع القضاة والمدعين العامين في تركيا، تم إعلانهم أيضًا إرهابيين بين عشية وضحاها من خلال القرارات التنفيذية لحكومة أردوغان دون أي تحقيقات إدارية فعالة وبالتأكيد دون أي إجراءات قضائية.
 
في يوليو 2017، ذكرت صحيفة Die Zeit الألمانية أن تركيا سلمت ألمانيا قائمة تضم 68 شركة وأفراد يشتبه في صلتهم بالإرهاب بسبب علاقاتهم المزعومة بحركة جولن. كما تم الكشف عن أن حوالي 700 شركة ألمانية بما في ذلك عمالقة الصناعة Daimler وBASF يتم التحقيق معهم بسبب "تمويل الإرهاب"، الذي قدمته تركيا إلى الانتربول. بعد أن ردت ألمانيا بقوة، تراجعت تركيا وادعت أنها مجرد سوء فهم.
 
نشرت مورديك مونيتور تقريرًا سابقًا يكشف كيف تورطت السفارات والمسؤولون القنصاليون الأتراك بالتجسس على منتقدي الحكومة في 92 دولة أجنبية كجزء من أنشطة التنميط والتجسس التي كانت في بعض الأحيان بمثابة حملة منهجية ومتعمدة من التجسس على اللاجئين.
 
أشارت وثيقة وجدت في أوراق أصدرتها المحكمة الجنائية الرابعة العليا في أنقرة في 16 يناير 2019 في القضية رقم 2016/238 إلى أن وزارة الخارجية التركية قد جمعت قائمة طويلة من الكيانات الأجنبية التي كانت تملكها أو يديرها أشخاص كان ينظر إليها على أنها قريبة من حركة جولن.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق