علوم مسرح الجريمة (6): حوار ساخن بين طبيب ومتعاطي مخدرات

الأحد، 24 مارس 2019 09:00 ص
علوم مسرح الجريمة (6): حوار ساخن بين طبيب ومتعاطي مخدرات
تحليل المخدرات - أرشيفية
علاء رضوان

مجلس الوزراء وافق منذ أمس الأول، في اجتماعه الأسبوعي على مشروع قانون بشأن التعامل مع من يثبت تعاطيه للمواد المخدرة من العاملين في الجهاز الإداري للدولة، وغيرها من الجهات، مع مراعاة الملاحظات التي أبدتها بعض الوزارات.

المعلن حتى تلك اللحظة فى مسألة تحليل المخدرات العشوائى هو فصل الموظفين الذين سيثبت تعاطيهم وإدمانهم للمخدرات، الأمر الذى تسبب معه فى حالة من الذعر بين قطاع عريض من الموظفين، فضلاَ عن ملامح علامات قلق شديد نتيجة سماعه الأخبار التي تفيد بفرض الدولة تحليل الكشف عن المخدرات بشكل عشوائي واتخاذ إجراءات قانونية تجاه من يثبت تعاطيه. 

31377-31377-31377-31377-31377-379470

فى التقرير التالى «صوت الأمة» تستعرض ملامح حوار بين متعاطى مواد مخدرة وأحد الأطباء الشرعيين المختصين بعلوم مسرح الجريمة، فى محاولة للوصول إلى حلول جذرية لهذه الأزمة لدى قطاع عريض موظفى الدولة حتى لا يحدث كما يتردد: «قبل ما تقع الطوبة فى المعطوبة».  

الطبيب: هل وصلتك أخر الأخبار؟

المتعاطى: لأ أنا مش متابع.

المتعاطى: هو ايه اللى بيحصل يا دكتور.. طمنى؟

الطبيب: الحكومة سوف تطبق عملية التحليل العشوائي على المواطنين بشكل إجباري، ومن سوف يثبت تعاطيه المخدرات سيفصل من وظيفته واحتمالية كبيرة أنه قد يتعرض للسجن.

المتعاطى: ما هو الحل إذا؟

الطبيب: عليك أن تلتزم الهدوء أولاَ ثم تصارحنى بكل ما تتعرض له؟

المتعاطى: فى حقيقة الأمر أن هناك قرار صادر من الحكومة يتعلق بتحليل الكشف عن المخدرات وفي الحقيقة أيضاَ أنا ضمن المتعاطين للمخدرات من وقت لأخر، ومن المفترض أنه سيتم التحليل لى بعد أسبوع من الآن. 

36156-900x450_uploads,2019,03,20,37348fee1f

المتعاطى: هل سيختفى تأثير المخدر من الجسم خلال أسبوع؟

الطبيب: فى الواقع أن الإجابة على هذا السؤال تتوقف على نوعية المخدر الذى يتعاطاه الشخص، وهل ذلك الشخص قد وصل إلى مرحلة الإدمان أم لا، وفى حالة التعاطى البسيط أو المحدود فإن معظم أنواع المخدرات يختفي تأثيرها من الجسم خلال أسبوع على الأكثر،  أما فى حالة التعاطى بشراهه الذي وصل إلى مرحلة الادمان فإن الجسم يحتاج إلى مدة  قد تصل إلى  30 يوم وتظهر نتائج التحليل إيجابية.

المتعاطى: يا دكتور أنا فى الحقيقة بتعاطى المخدرات فى المناسبات فقط فهل ستظهر فى التحليل؟

الطبيب: فى الواقع أن ذلك الأمر يعتمد على آخر مرة تعاطى فيها الشخص المخدرات من عدمه، وفى هذه الحالة إذا كانت فى وقت قريب خلال 5 أيام فإنها بالتأكيد ستظهر نتائجه فى التحليل، بينما فى حال إذا كان من فترة تعدت الأسبوع  فلن يظهر المخدر فى نتائج التحليل.

المتعاطى:  وماذا عن الشخص الذى تعاطى لأول مرة فى حياته.. ماذا سيكون نتيجة تحليل المخدرات؟

الطبيب: بالتأكيد ستظهر نتيجة المخدرات فى التحليل ولو كان هذا التعاطى للمرة الأولى فى حياة الشخص ولكن الإعتماد هنا يكون على الفترة بين الجرعة التي تم تعاطيه وموعد إجراء التحليل، فإذا كان الفرق بينهم من 4-5 أيام تظهر نتيجة التحليل إيجابية، أما لو تعدت الفترة تلك المدة أيام فإن نتيجة التحليل سلبية. 

85180-85180-85180-85180-85180-c5ddca5fb222e70122dd20191f05e31d_XL

المتعاطى: كيف تكون طريقة التحليل العشوائى للمخدرات؟

الطبيب: غالباَ يتم التحليل العشوائى للمخدرات عن طريق أخذ عينة من البول التى يتم على الفور وضعها فى كارت التحليل بعدها تظهر النتيجة، فإذا كانت عبارة عن خط واحد تعد إيجابية والشخص متعاطي ما إذا كانت خطين تعتبر النتيجة سلبية.

المتعاطى: هل هناك أدوية تساعد بشكل فورى وعاجل على التخلص من تأثير المخدرات فى الجسم؟

الطبيب:  مسألة الحديث عن وجود أدوية تساعد على التخلص من تأثير المخدرات فى الجسم بسرعة وعدم ظهوره فى نتائج التحليل هى فى الحقيقة مجرد شائعات، حيث أنه يجب اتباع الطرق العلمية والطبية للتخلص من تأثير المخدرات  

المتعاطى: ماذا عن المريض الذى يتناول المسكنات والمهدئات، هل تظهر فى التحليل ويعاقب بالفصل؟

الطبيب: المهدئات والمسكنات تظهر بالتأكيد فى نتائج التحليل وهى تُعد أحد أنواع المخدرات، ولكن فى هذه الحالة لابد من توضيح الحالة المرضية ومصارحة المسئولين فى العمل مع تقديم الأوراق التي تثبت ذلك، وبالتالي لا يتم التعامل معها كمواد مخدرة، كما أن المهدئات فى حقيقة الأمر أحد أهم مشتقات المواد التي تسبب الإدمان خارج الإشراف الطبي،  لذا يظهر تأثيرها فى التحليل ولكن عند توضيح الحالة الطبية يصبح الشخص خارج المسائلة القانونية. 

85831-85831-85831-85831-IMG-20180110-WA0051

المتعاطى: هل هناك طريقة لتخطي تحليل المخدرات العشوائى أو حتى التحايل عليه؟

الطبيب:  ليس هناك طريقة لتخطي تحليل المخدرات العشوائى أو حتى التحايل عليه، حيث إن الطريقة الصحية الوحيدة التي يستطيع الشخص من خلالها تخطى تحليل المخدرات تتمثل فى الخضوع لبرنامج طبي سريع يهدف إلى السحب للسموم من الجسم بشكل فورى وعاجل فى مدة لا تتعدى الـ 7 أيام بعدها يتخلص الشخص من أي آثار للمخدر.

المتعاطى: هناك العديد من الأشخاص يقدمون النصح والإرشاد بشرب كميات كبيرة من الخل والمياة للتخلص من تأثير المخدرات، فهل هذا صحيح؟

الطبيب: كل هذه مجرد شائعات ليس لها أى أساس من الصحة من الناحية الطبية، حيث أن تلك المشروبات ليس لها أى تأثير أو فائدة على أجهزة الجسم من خلال القدرة على التخلص من المخدر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة