علوم مسرح الجريمة.. كيفية عمل لجان الكشف العشوائي عن المخدرات

الإثنين، 18 مارس 2019 06:00 م
علوم مسرح الجريمة.. كيفية عمل لجان الكشف العشوائي عن المخدرات
تحليل مخدرات - أرشيفية
علاء رضوان

تحليل المخدرات هو عبارة عن تحليل عشوائي يؤخذ من الفرد لمعرفة ما إذا كان يقوم بالتعاطي أم لا وينقسم تحليل المخدرات إلى نوعين هما تحليل المخدرات في الدم، وتحليل المخدرات في البول، وتعتبر تلك الوسيلة الطبية هي العنصر الأساسي التي تعتمد عليه حملات الكشف عن المخدرات بشكل عشوائي للكشف عن الأفراد من متعاطي المخدرات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم.

فى التقرير التالى «صوت الأمة» رصد مسألة الكشف عن المخدرات بشكل عشوائي من حيث أنواع المخدرات ومدد بقاءها فى الدم أو البول سواء من خلال المجموعة الأولى «الأفيونات» أو المجموعة الثانية وتشمل المواد المنشطة، أو حتى المجموعة الثالثة وتشمل المواد المنومة، وصولاَ إلى المجموعة الرابعة التى هى عبارة عن القنبيات الحشيش والبانجو والماريجوانا – بحسب الخبير القانونى والمحامى بالنقض ياسر سيد أحمد. 

image

هناك اعتقاد خاطئ لدى الكثير من الأشخاص بأن بقاء المخدرات في الجسم يقتصر على الوقت الذي تم تناولها فيه، ولكن الحقيقة أن المخدرات تبقى لفترات طويلة في الجسم وتظل آثارها موجودة حتى ولو توقف الشخص عن التعاطي، مما يؤثر على الحالة الجسدية والسلوكية للفرد حتى يتطهر الجسم من تلك الآثار.

مدة بقاء المخدر في الدم تختلف حسب نوع المخدر، لأن لكل مخدر تأثيره المختلف عن الآخر، ومدة بقاء أشهر أنواع المخدرات في الدم: توجد أنواع كثيرة من المواد المخدرة ومن أشهر هذه الأنواع أربع مجموعات:

المجموعة الأولى الأفيونات «opiates»:

مدة بقاء الأفيون ومشتقاته: مدة وجود الأفيون في الجسم تستمر من يوم إلى يومين لمن لا يتعاطاه بصورة إدمانية، أما المدمن عليه فإنه يستمر في جسمه لمدة أسبوع. 

379470

مدة بقاء الهيروين:

يبقى الهيروين في البول من 4 إلى 3 أيام ، وفي الدم حتى 12 ساعة، أما في الشعر فهو يبقى لمدة 90 يوم.

مدة بقاء المورفين:

تتراوح مدة بقاء المورفين في البول من 3 إلى 4 أيام، كما تصل مدة بقائه في الدم إلى 12 ساعة، أما في الشعر فيظل موجوداً فيه لمدة 90 يوم.

المجموعة الثانية وتشمل المواد المنشطة amphetamins:

مدة بقاء الكبتاجون:

يبقى الكبتاجون في البول لمدة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أيام وفي الدم حوالي 12 ساعة، وفي الشعر 90 يوم، وهذا يعتمد على الكمية والمدة الزمنية للاستعمال وعلى التغذية وتناول السوائل.

مدة بقاء الكريستال ميث:

تتراوح مدة بقاء الكريستال ميث في البول ما بين 4 إلى 6 أيام، وفي الدم تستمر لـ 12 ساعة، أما في الشعر يوجد لحوالي 90 يوم.

المجموعة الثالثة وتشمل المواد المنومة barbiturates والمواد المهدئة benzodiazepine:

تبقى في المتوسط في بول المتعاطي من 3 إلى 5 أيام، وفي الدم من 10 إلى 12 ساعة، أما في الشعر فتظل لمدة 90 يوم. 

images

مدة بقاء الكحوليات:

يبقى الكحول او الخمر في المتوسط في بول المتعاطي من 3 إلى 5 أيام، وفي الدم من 10 إلى 12 ساعة، أما في الشعر فيظل لمدة 90 يوم.

المجموعة الرابعة عبارة عن القنبيات الحشيش والبانجو والماريجوانا cannabinoid:

مدة بقاء الحشيش:

أثر الحشيش يستمر لمدة قد تزيد عن أسبوعين بعد التوقف عن تعاطيه، في حين تتراوح هذه المدة لدى المتعاطين بصورة غير مستمرة ما بين ثلاث إلى أربع أيام.

ويبقى في البول ما بين سبعة إلى ثلاثين يوم، وفي الشعر لمدة تصل إلى تسعين يوم، وفي اللعاب يبقى لمدة 12 ساعة، ومدة بقائه في الدم أسبوعين.

مدة بقاء البانجو  «الماريجوانا»:

يبقى في البول لمدة تتراوح ما بين سبعة إلى ثلاثين يوم، وفي الشعر يصل لـ 90 يوم، وفي اللعاب لمدة 12 ساعة، ومدة بقائه في الدم أسبوعين.

مدة بقاء الترامادول:

مدة بقاء المادة الفعالة للترامادول في بول المتعاطي المبتديء، تتراوح بين 12 ساعة إلى 24 ساعة، أما المدمن على الترامادول فإن المادة الفعالة قد يستمر تواجدها لمدة سبع أيام. 

c5ddca5fb222e70122dd20191f05e31d_XL

مدة بقاء حبوب ليريكا وليرولين:

تظل آثار حبوب ليريكا وليرولين في البول لمدة تتراوح ما بين 2 إلى 5 أيام وفي الدم 24 ساعة أما في الشعر فيظل مدة 90 يوم.

طريقة التحليل بكارت تحليل المخدرات:

يتضمن كارت تحليل المخدرات جزأين، ويضم الجزء العلوي منه 5 صفوف لاكتشاف وجود منشطات بالبول، وكل صف مخصص لمادة معينة من وينتهي بجزء مخصص لوضع عينة البول واختصارات الكارت هي:

Cocaine ورمزه COC.

Amphetamine ورمزه AMP.

Methadone ورمزه MET.

Marijuana ورمزه THC.

Barbiturates ورمزه BAR.

طريقة إجراء تحليل المخدرات في البول:

1-يتم وضع جزء بسيط من البول بمقدار  2 ملي في الجزء المجوف على شكل غطاء في الأسفل ثم وضع مقدار آخر الجزء العلوي الذي به الأعمدة التي تقوم بتشخيص خمسة أنواع من المنشطات ثم نقوم بالانتظار من 10-15 دقيقة حتى تتم عملية التشرب بالطريقة السليمة.

في حال ظهور خط واحد «الكنترول» النتيجة موجبة.

في حال ظهور خطان، واحد كنترول وواحد للإختبار فالنتيجة سلبية.

الخط الثاني حتى وإن كان خفيف جدا نعتبر النتيجة سلبية.

خداع تحليل المخدرات:

هناك مجموعة من الحيل التي يروج لها البعض لخداع تحليل المخدرات وبيان أن العينة نظيفة حتى وإن كان الشخص يتعاطى المخدرات وأبرزها:

1-تبديل عينة البول بعينة لشخص آخر لا يتعاطى المخدر.

2-تناول كمية كبيرة من الماء قبل التحليل لتنظيف الجسم من آثار المخدر أو تناول القليل من الخل أو عصير التوت لأنهما يتفاعلان مع المدة المخدرة مما يشوش على بقاءها في التحليل.

3-تناول القليل من أي مسحوق لتنظيف الغسيل قبل التحليل يساهم في ظهور النتيجة سلبية ولا ننصح إطلاقًا بفعل ذلك تجنبًا للأضرار التي قد تلحق بأجهزة الجسم. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق