«صناعة البرلمان» توصي الحكومة بحماية المُصدرين

الأحد، 24 مارس 2019 02:33 م
«صناعة البرلمان» توصي الحكومة بحماية المُصدرين
المهندس محمد فرج عامر
مصطفى النجار

أوصت لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة المهندس محمد فرج عامر، بضرورة عقد اجتماع مع وزير الزراعة للتأكد من وجود ضوابط تتفق مع معايير سلامة الغذاء العالمية وتتوافق مع قواعد وزارة الصناعة بمشاركة الهيئة القومية لسلامة الغذاء.
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة لصناعة بمجلس النواب اليوم الأحد، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب المهندس محمد فرج عامر، بشأن عدم تنفيذ دولة السودان لقرار رفع الحظر على الصادرات المصرية إليها وعدم وجود إجراءات حكومية لحل هذه المشكلة وهو ما سبب أزمة لدى المصدرين المصريين حسبما ورد بطلب الإحاطة، وطلب الإحاطة المقدم من النائب محمد زكريا محيي الدين، بشأن اشتراطات السعودية لإدراج المصانع المصرية بـ"القائمة البيضاء" للسماح بدخول صادراتها مما يؤثر سلبياً على الصادرات المصرية بخاصة أن السوق السعودية من أهم وأكبر الأسواق المستوردة للصناعات الغذائية المصرية حسبما ورد بطلب الإحاطة.
 
قال المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إنه لا توجد تجارة حرة في العالم بل توجد تجارة عادلة تهدف لوقف الصادرات من المنبع، ولو ألقينا اللوم علي غيرنا وتجاهلنا أنفسنا فلن نتقدم.
 
وقدم "عامر"، مقترحًا جديدًا قائلًا: "أتمني غلق المكاتب الاقتصادية المتخصصة في التصدير حتى في الصين وقفوا الحكاية دي لأن ممكن واحد يعمل نصبة أو خطفة ويجرى، وتم تصدير زجاجات فيها زبالة لليبيا وعملت لنا مشكلة كبيرة"، مشددًا علي ضرورة القضاء علي ظاهرة صبي المستخلص الذي يتسبب في مشاكل عديدة في التصدير للدول الخليجية والأوروبية"، وهو المقترح الذي وجد ترحيبًا من ممثلة وزارة الصناعة في الاجتماع.
 
وأكد فرج عامر، أن التهاون في سلامة الغذاء هو تهاون في صحة الإنسان ولا نطالب الدول سوي بعدم التشدد في الإجراءات وليس الإخلال، وقال "عامر": مصر مش هينصلح حالها إلا لو اهتمينا بالصناعة والزراعة والتصدير وأدعو أن يكونوا تحت رعاية رئيس الجمهورية، وفِي زيارتنا للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، قال المستثمرون إن الفريق مهاب مميش، استمع لنا وحل 28 مشكلة وبالفعل زاد عدد المصانع التى تم بناؤها وحلت مشاكل مستثمريها على 100 مصنع".
 
ولفت إلي أنه "في منتجات لو مصدرنهاش الفلاح مش هيكسب زى الطماطم، لان السوق العالمى اكبر من السوق المصري"، كما لفت إلى أن "اللي يستورد منك بيحسب بك الدعم الذي تحصل عليه ويشاركك فيه ويخصمه منك حتي ولو لم تأخذه أنت كمُصنع".
 
وأضاف: "مصر ستكون دولة متخلفة بدون هيئة سلامة غذاء، وهذه الهيئة تواجه صراع اختصاصات بين الصناعة والزراعة، ولو استمرت هذه الصراعات فإن الهيئة دي هتقفل لذلك يجب أن تحظي باستقلالها". وعقب الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء، بأن الهيئة لديها دعم كبير من القيادة السياسية وليس الحكومة ولديها دعم كبير من المستهلكين.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة