برنامج لتدريب قيادات الصف الثاني لمدة عام على مهارات القيادة والإدارة الاستراتيجية

الثلاثاء، 26 مارس 2019 09:00 ص
برنامج لتدريب قيادات الصف الثاني لمدة عام على مهارات القيادة والإدارة الاستراتيجية
دورة تدريبية - ارشيفية
كتب: مدحت عادل

تبنت وزارة المالية خطة طموحة من أجل تدريب وتأهيل العاملين بالوزارة بالصف الثاني، وذلك عن طريق عقد دورات تدريبية منتظمة، كان آخرها الدورة التدريبية التي نظمتها وزارة المالية تحت عنوان «البرنامج المتقدم في القيادة التنفيذية لإعداد الجيل القادم من قادة وزارة المالية.. وبناء القدرات والمهارات القيادية».

ويأتي هذا البرنامج ضمن استراتيجية جديدة اعتمدها وزير المالية الدكتور محمد معيط للتدريب، وفقا لأحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، عن طريق تنظيم مجموعة من الدورات التدريبية رفيعة المستوى لتنمية مهارات كوادر الصف الثاني من قيادات الوزارة، لافتا إلي أن الوزارة صممت برنامج متقدم في القيادة التنفيذية سيتم تطبيقه على مدار عام كامل، ويتضمن مجموعة من المهارات المتقدمة في القيادة والإدارة الاستراتيجية وغيرها من المهام التي تقوم بها وزارة المالية، وذلك فى إطار حرص الوزارة على ترسيخ ثقافة التخطيط الاستراتيجي بين العاملين.

وأوضح كجوك، أنه تم انتقاء المشاركين في البرنامج التدريبي على أساس اجتيازهم لعدد من الاختبارات لتحديد احتياجات التدريب الأساسية لهم على أن يقوم  المتدربين قبل اجتيازهم لهذا البرنامج بإعداد مشاريع تطبيقية بحلول غير تقليدية وقابلة للتنفيذ لحل المشكلات الإدارية التي قد تواجه السياسة المالية ومجالات عمل وزارة المالية.

وأعتبر كجوك، برنامج الإصلاح الاقتصادي هو الحل الجذري لما عانت منه مصر من مشاكل مزمنة تركت لسنوات دون التعامل معها بالشكل الصحيح، ولذا صاغت وزارة المالية استراتيجية شاملة للتعامل مع تلك المشكلات والتحديات بشكل حاسم وبعد دراسة مستفيضة لجميع الملفات، وتم وضع حلول قوية وجريئة للتغلب عليها مدعومة بمساندة القيادة السياسية للحكومة لاتخاذ جميع الإجراءات المطلوبة.

وشدد كجوك على حرص الوزارة لتنبع مكونات برنامج الإصلاح الاقتصادي بشكل كامل من الرؤية المصرية، وهو ما انعكس على النتائج المتميزة لهذا البرنامج من خلال شهادات المؤسسات الدولية بنجاح البرنامج المصري، وفق المؤشرات الاقتصادية العالمية التي تعتمد عليها دوائر الأعمال والمستثمرين .

وأشار كجوك إلي ثمار برنامج الإصلاح والتي شملت تراجع عجز الموازنة إلى 8.9% من الناتج المحلى الإجمالي خلال 4 سنوات، كما حققت الموازنة العامة فائضًا أوليًا بنسبة 2% من الناتج المحلى، لافتًا إلى أن الرؤية الاستراتيجية لوزارة المالية تستهدف الاستمرار سنويًا في تحقيق  فائض أولى بالموازنة العامة للدولة.

من جانبها، أكدت نرمان الحيني رئيس وحدة إدارة المشروعات بوزارة المالية، أن مبادرة التخطيط الاستراتيجي التي تم تنفيذها بالوزارة تعد الأولى على مستوى الوزارات المصرية، حيث حرصت وزارة المالية علي وضع الخطة الاستراتيجية من قبل كوادرها وبمشاركة الجميع من القيادات العليا نزولًا للقيادات الوسطى، مشيرة إلى أن الملتقيات والبرامج التدريبية أكدت أهمية اللقاءات المباشرة بين قيادات الوزارة والعاملين بالهيكل الإداري للوزارة خاصة من كوادر الإدارة الوسطى وشباب الباحثين في القطاعات المختلفة من أجل الاتفاق علي استراتيجية وخطة عمل للوزارة، إلى جانب تعرف القيادات علي رؤية الصفوف الاشرافية الأخرى بالوزارة وهو ما يعمل بدوره على نقل الخبرات للشباب حتي تستمر حرفية ومهنية كفاءات وزارة المالية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة