وزير المالية لـ«النواب»: «راضيين عن الإصلاح الاقتصادي اللي بنعمله ومستعدين لحساب ربنا»

الأحد، 24 مارس 2019 08:00 م
وزير المالية لـ«النواب»: «راضيين عن الإصلاح الاقتصادي اللي بنعمله ومستعدين لحساب ربنا»
الدكتور محمد معيط - وزير المالية
مصطفى النجار

 

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن البرلمان كان شريكاً أساسياً للحكومة في برنامج الإصلاح الاقتصادي، فتحمل الجميع المسئولية في لحظة تاريخية قائلاً: «احنا راضيين عن اللي بنعمله أمام ربنا».

وقال الوزير خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم لمناقشة الحساب الختامى للسنة المالية 2017-2018 ، إننا جميعا دفعنا ثمن الاصلاح الاقتصادى ، واضاف الله يرحمه الدكتور عاطف صدقى كان الكل بيهاجمه لكن بعد كده قلنا الراجل ده حطنا على الطريق الصح الراجل ده تحمل ما لا يتحمله.

وتابع وزير المالية قائلاً:  «مش المشكلة انك تهاجمنى دلوقتى، بس  بعد ما نمشى تقول الناس دي اشتغلت، كان في شوية ألم لكن وصلوا بالبلد للطريق الصح، مضيفا احنا راضين عن اللى بنعمله  أمام ربنا».

وقال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن مصر تقوم في السنوات الأخيرة وحتى الآن بإصلاح اقتصادى غير مسبوق، وتطوير للبنية التحتية لجذب الاستثمارات، وتنمية شاملة وحقيقية.

وأكد "عبد العال"، ضرورة العمل على دمج الاقتصاد غير الرسمى فى منظومة الاقتصاد الرسمية، مشيرا إلى أن مصر بدأت اتخاذ إجراءات بالفعل لدمج الاقتصاد غير الرسمى، ومنها إصدار قانون الدفع غير النقدى الذى أقره البرلمان مؤخرا، ويساعد  على الوصول للاقتصاد غير الرسمى ويجعله اقتصادا رسميا ليخرج من  السوق المجهول الذى يعمل فيه، أيضا ما تقوم به الدولة من الاصلاح الضريبى، والطريق لا يزال طويل، هذا ما يجب التحدث عنه.

وتابع "عبد العال": "لما أعيد جدولة الموازنة العامة وأرتب الأولويات، ولما ترتفع الاستثمارات، ويكون عندى طاقة ومشروعات أساسية للطرق والكبارى والموانى..أليس هذا إصلاح اقتصادى"، مستطردا: "الإصلاح الاقتصادى كما درسناه هو الذى تقوم به مصر، ولأول مرة من 1952 يكون هناك إصلاح اقتصادى بإعادة بناء البنية الأساسية مثل التى قامت بها اليابان وكوريا وألمانيا، مصر بتعملها دلوقتى، عكس ما كان يحدث خلال 30 سنة كانوا بياكلوا ويشربوا والعلاوة، ولم يكن هناك طرق ولا كبارى مؤهلة وقوية، ولم يتم إصلاح السكة الحديد، فكم طريق اتعمل؟، كان طريق مصر الإسكندرية وكان غير مطابق للمواصفات، شوفوا مجموعة الطرق التى تم ويتم إنشائها حاليا وتطوير طريق السويس الذى كان أكبر طريق حوادث فى مصر، والطرق والتنمية فى سيناء، ولما هذا المجلس يقر قانون خاص بالدفع غير النقدى، حيث أن 65% من الاقتصاد هو اقتصاد غير رسمى، كل الأكل والشرب واليبيع للخضار والفواكه كلها اقتصاد غير رسمى، لما يطبق الدفع غير النقدى وكل هؤلاء الناس يتم استيعابهم فى المنظومة الاقتصادية، أليس هذا إصلاح اقتصادى".

وأشار "عبد العال"، إلى ما تقوم به الدولة من هيكلة لمنظومة الدعم ليصل لمستحقيه، وأن البنزين مدعوم بأكبر نسبة دعم عن أى دولة، مضيفًا: "لما يتم إعادة هيكلة الطاقة..مش دا إصلاح اقتصادى".

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق