قطر تحاول التنصل من الإخوان: بالتأكيد نحن لا ندعم الجماعة

الخميس، 28 مارس 2019 11:00 ص
قطر تحاول التنصل من الإخوان: بالتأكيد نحن لا ندعم الجماعة

يبدو أن قطر هي الأخرى تحاول التنصل من جماعة الإخوان، بعد تسليم تركيا أحد المحكوم عليهم في مصر بسبب جرائم تتعلق بالإرهاب، وأنباء عن ترحيل 16 شخصية أخرى.

خرجت المتحدثة باسم الخارجية القطرية لولوة الخاطر في محاولة واضحة للتنصل من جماعة الإخوان المصنفة إرهابية، ونفت دعم بلادها للجماعة بأي شكل من الأشكال.

ورمت الخاصر الكرة في ملعب الولايات المتحدة الأمريكية عندما صرحت بأن واشنطن هي من دفعت الدوحة إلى إقامة علاقات مع حكة حماس.

وفي ردها على سؤال بمقابلة لموقع Al-Monitor بشأن العلاقات بين قطر وجماعة “الإخوان” المحظورة في مصر وحركة “حماس” والجماعات المرتبطة بهما في المنطقة، قالت الخاطر: “لا ندعم بالتأكيد “الإخوان”.

وبشأن العلاقات بين الدوحة و”حماس”، تنصلت الدبلوماسية القطرية تماما من الأمر قائلة إنه لم تكن هناك أي اتصالات تقريبا بينهما حتى تلقت قطر طلبا بهذا الخصوص من إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن للتوسط في النزاع.

لكن تصريحات المسؤولة القطرية تتناقض تماما مع احتضان الدوحة لقيادات جماعة الإخوان الهاربين من مصر، فقد كشفت وثائق أجنبية نشرتها مواقع قطرية معارضة مثل قطريليكس حجم التمويلات التي يغدقها قصر الدوحة على أعضاء الجماعة الإرهابية فى أوروبا، مؤكدًة على أن حجم هذا التمويل يتخطى الـ350 مليون يورو.

وأفادت الوثائق التي نشرت في أواخر عام 2018 بأن تمويل الإخوان المشكلة الكبرى فى بريطانيا، والنظام القطرى كان ملاذا لقيادات الإخوان بعد هروبهم من دولهم، مضيفة أن الدوحة قدمت لقادة الإخوان عوناً كبيرا لتمويل أفكارهم المتشددة، وأن قطر تأوى أبرز قادة تنظيم الإخوان وداعميهم وعلى رأسهم يوسف القرضاوى.

وكانت قطر أول دولة تفتح ذراعها للإخوان منهم يوسف القرضاوى، الذى أتاحت له قناة الجزيرة منبراً بشكل منتظم، ووجدى غنيم، الذي غادر قطر إلى تركيا فى عام 2014.

وهناك أسماء أخرى من أمثلة، وجدى غنيم، المتهم بتكوين خلية تحرض ضد مصر ومحكوم عليه بالإعدام، وعاصم عبد الماجد، القيادى بالجماعة الإسلامية، المتهم بالتحريض على أحداث العنف والقتل بعد ثورة 30 يونيو، وطارق الزمر، وإبراهيم محمد هلال رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية، الإعلامى أحمد منصور المنتمى لجماعة الإخوان الإرهابية ويبث أخبارهم فى قناة الجزيرة القطرية، محمود حسين أمين عام جماعة الإخوان.

كما غادر لقطر أربعة من نواب مجلس الشورى بأسرهم من مطار القاهرة وينتمون إلى تيارات إسلامية معادية لمصر، وهم: محمد أحمد يوسف محمد وأسرته، عمرو فاروق، محمد فريد وأسرته، ثروت محمد أنور نافع وأسرته، طاهر عبد المحسن أحمد سليمان وأسرته، وذلك بجوازات سفر خاصة. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق