عملاق الهواتف يؤرق دب البيت الأبيض.. كيف صفعت «هواوي» الحكومة الأمريكية؟

السبت، 30 مارس 2019 02:00 م
عملاق الهواتف يؤرق دب البيت الأبيض.. كيف صفعت «هواوي» الحكومة الأمريكية؟
ترامب _هواوى

وجهت شركة هواوي الصينية "صفعة" قوية للولايات المتحدة الجمعة بعد أن كشفت عن أرباح قياسية في مبيعاتها خلال العام 2018.

وفق ما ذكرت صحيفة نيويورك بوست الأميركية،قالت شركة هواوي إنها حققت أرباحا خلال العام 2018 وصلت إلى 105 مليارات دولار، واعتبرت أن موقف الحكومة الأميركية بات "موقفا خاسرا".

وقال الرئيس الدوري للشركة الصينية غاو بينغ، في مؤتمر صحفي حول التقرير السنوي للشركة الجمعة، إن الحكومة الأميركية تريد تشويه سمعة شركته لأنها لا تستطيع منافستها، وذلك في إشارة إلى اتهام واشنطن للشركة الصينية بأنها قد تستخدم معداتها للتجسس على المواطنين الأميركيين لصالح الحكومة الصينية.

ودفعت هذه الاتهامات المسؤولين في الحكومة الأميركية إلى منع وكالاتها المختلفة من شراء أجهزة ومعدات شركة هواوي.

وقال بينغ إن اتهامات الحكومة الأميركية لشركته لا أساس لها من الصحة، لأن مساعدة الصين على التجسس على الدول الأخرى سيكون "مساويا للانتحار". وأضاف ساخرا "وليس لدينا النية للانتحار".

وكانت صحيفة نيويورك تايمز، الأمريكية،قد قالت إن الولايات المتحدة تدفع حلفاءها لمواجهة شركة «هواوي» الصينية للإتصالات، مشيرة إلى أنه مدار العام الماضى، شرعت الولايات المتحدة فى حملة عالمية خفية، تحمل تهديدات فى بعض الأحيان، لمنع شركة هواوي وغيرها من الشركات الصينية من المشاركة في شبكة الجيل الخامس للأنترنت والكومبيوتر.

وفي تطور سريع للأحداث، وجّهت وزارة العدل الأمريكية اتهامات جنائية لشركة هواوي تكنولوجيز الصينية، في تصعيد لخلاف مع أكبر شركة مصنعة لمعدات الاتصالات في العالم، وذلك قبل أيام من محادثات تجارية بين واشنطن وبكين. 

واتهمت العدل الأمريكية شركة هواوي ومديرتها المالية منغ وان تشو بالتخطيط لانتهاك العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران، وذلك من خلال العمل معها من خلال شركة تابعة في معاملات حاولت إخفاءها.

وفي قضية منفصلة، اتهمت وزارة العدل هواوي بسرقة تكنولوجيا صنع أجهزة الإنسان الآلي من شركة (تي. موبايل يو.إس). وكانت هواوي قد قالت إنه تمت تسوية النزاعات بين الشركتين في 2017.

وألقي القبض على منغ، ابنة مؤسس هواوي، في فانكوفر في الأول من ديسمبر. واعتقلت الصين بعدها 2 من مواطني كندا مشيرة إلى اعتبارات تمس الأمن القومي.

ومن المقرر أن تمثل منغ أمام محكمة كندية، لمناقشة تغيير شروط الإفراج عنها بكفالة وذلك وفقا لسجلات المحكمة العليا في كولومبيا البريطانية. وذكرت هيئة الإذاعة الكندية "سي.بي.سي"، نقلا عن وزارة العدل أن كندا تلقت طلبا رسميا بتسليم منغ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة