تفاصيل احتجاز عراقيين للاشتباه في تورطهم بأعمال إرهابية بالتشيك

السبت، 30 مارس 2019 03:00 م
تفاصيل احتجاز عراقيين للاشتباه في تورطهم بأعمال إرهابية بالتشيك
حيدر العبادى

بعد اتهامهما بالتورط فى أعمال إرهابية، قالت السفارة العراقية فى التشيك إنها تتابع قضية احتجاز السلطات التشيكية اثنين من العراقيين وفق مذكرة نمساوية

وقالت السفارة - فى بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية - أنها تتواصل مع الجهات التشيكية المختصة بشأن إلقاء القبض على اثنين من العراقيين فى مطار براغ الدولى بتهمة للاشتباه بصلتهم بأعمال إرهابية، مشيرة إلى أنه لم يثبت حتى الآن التهمة المنسوبة لهما.
 
وتابعت أن القائم بالأعمال إحسان العوادى وقنصل السفارة التقى مع النيابة العامة التشيكية التى أكدت أن إلقاء القبض عليهم تم بناء على مذكرة من السلطات النمساوية وليس لدى السلطات التشيكية أى معلومات سلبية حولهما. وشددت السفارة على أنها لن تدخر جهدا فى سبيل معرفة حقيقة الأمر ومواصلة اتصالاتها مع مختلف الجهات لمتابعة هذا الأمر، وبقية شؤون العراقيين فى التشيك.
 
فى سيق مختلف كان مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية،قد أكد أنه رصد في مؤشر الإرهاب الأسبوعي -الذي يهتم بتتبع العمليات الإرهابية ورصدها وإجراء تحليل لها، واستشراف مستقبل المناطق التي تشهد عمليات إرهابية- عدد (32) عملية إرهابية تم تنفيذها خلال الأسبوع الثالث من فبراير، استهدفت (14) دولة مختلفة هي: (أفغانستان، الصومال، العراق، النيجر، اليمن، باكستان، بوركينافاسو، سوريا، موزمبيق، نيجيريا، تونس، تشاد، الهند ومصر) في مناطق جغرافية متباعدة نفذتها تسع جماعات متطرفة مختلفة التوجُّه، وراح ضحية تلك العمليات الإرهابية 133 قتيلًا و72 جريحًا و19 مختطفًا؛ الأمر الذي يؤشر على تزايد خريطة العمليات الإرهابية خلال فترة الرصد مقارنة بالأسبوع  السابق من نفس الشهر الذي رُصدت فيه 15 عملية إرهابية، وإن أوقعت أعدادًا مقاربة من القتلى والمصابين.

وأوضح المرصد أن العراق تصدَّر مؤشر الدول التي شهدت أكبر عدد من العمليات الإرهابية خلال فترة الرصد بواقع (9) عمليات إرهابية تنوعت ما بين (الهجوم المسلح، والتفجير والخطف والإعدام الميداني وانفجار قنابل وألغام أرضية)، نفَّذها تنظيم داعش، حيث استهدف التنظيم قوات الأمن العراقية في منطقة القيارة في محافظة نينوى ما أدَّى إلى مقتل ضابطين، كما قتل التنظيم الإرهابي 12 عراقيًّا من بينهم خمسة من أفراد الأمن قبل أن يقتل اثنين من المختطفين، فيما لقي خمسة صيادين مصرعهم على أيدي مسلحي داعش على ضفاف بحيرة ثارثار.

وقال المرصد إن نيجيريا وسوريا حلَّتا في المرتبة الثانية والثالثة على المؤشر؛ حيث شهدت الأولى 4 عمليات إرهابية نفذها تنظيم بوكو حرام أوقعت 32 قتيلًا و26 مصابًا، وشهدت سوريا 3 عمليات إرهابية قام بها تنظيم داعش أوقعت 23 قتيلًا ومصابًا. وتنوعت أنماط العمليات الإرهابية في البلدين بين الهجمات المسلحة والهجمات الانتحارية والسيارات المفخخة.

وفيما يخص الجماعات الإرهابية الأكثر تنفيذًا للهجمات، رصد المؤشر استمرار نشاط (9) جماعات إرهابية خلال فترة الرصد التي امتدت أعمالها في مناطق وأقاليم مختلفة (داعش، طالبان، بوكو حرام، حركة الشباب المجاهدين، القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، أنصار السنة، جيش محمد، الحوثيين وحزب الأحرار)، وقد شكَّلت تلك الجماعات تهديدًا أمنيًّا لتلك الأقاليم ومواطنيها، وتسجل تلك الجماعات والتنظيمات خطورة ذات مستوى شديد.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة