الحساب الجاري سجل فائضا.. ارتفاع حجم الأصول المالية الخارجية للصين إلى 7.32 تريليون دولار

الأحد، 31 مارس 2019 05:00 ص
الحساب الجاري سجل فائضا.. ارتفاع حجم الأصول المالية الخارجية للصين إلى 7.32 تريليون دولار
الرئيس الصينى

بلغ حجم الأصول المالية الخارجية للصين حتى نهاية عام 2018، 7.32 تريليون دولار، فيما بلغت ديونها الخارجية 5.19 تريليون دولار، وذلك حسبما أعلنت مصلحة الدولة الصينية للنقد الأجنبى.
 
وذكرت المصلحة، السبت، أن حجم الأصول الاحتياطية في الصين ارتفع بواقع 18.9 مليار دولار في 2018، فيما بلغ فائض الحساب الجاري للبلاد 49.1 مليار دولار، بانخفاض عن 198.1 مليار دولار فى 2017، مشيرة إلى أن الحساب الجارى "لا يزال متوازنا بشكل أساسى".
 
وسجل الحساب الجارى للصين فائضا على مدار 25 عاما متعاقبة، فيما بلغ الفائض ذروته بأكثر من 420 مليار دولار في 2008، قالت الهيئة إن حسابات رأس المال والحسابات المالية للصين شهدت فائضا بلغ 111.1 مليار دولار في 2018، فيما سجلت الحسابات المالية غير الاحتياطية فائضا بلغ 130.6 مليار دولار.
 
الخميس، صرح رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ، أن الاقتصاد الصيني يعمل بشكل مطرد منذ بداية العام، في ظل تغيرات إيجابية ناشئة وتحسن لتوقعات السوق بشكل ملحوظ، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للقمة السنوية لمنتدى بوآو الآسيوي في بلدة بوآو الساحلية بمقاطعة هاينان الجزيرة جنوبي الصين.

ولفت لي إلى أن بيانات أول شهرين من العام أظهرت أن المؤشرات الاقتصادية الرئيسية، بما في ذلك التوظيف وأسعار المستهلك والميزان الدولي للمدفوعات، كانت مستقرة إلى حد ما، مضيفًا أنه في الوقت نفسه، انتعش الاستثمار في الأصول الثابتة بشكل مطرد، وارتفع مؤشر ثقة المستهلك ومؤشر الطلبيات الجديدة لقطاع التصنيع، بشكل ملحوظ، إلى جانب نشاط المعاملات في أسواق الأسهم.

وأشار رئيس مجلس الدولة إلى أنه مع ذلك، فثمة تزايد ملحوظ لعدم الاستقرار وعدم اليقين وسط تزايد المخاطر الناتجة من الخارج، لافتا إلى أن النمو الاقتصادي الشهري وربع السنوي قد يشهد مستوى معينا من التقلب.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق