في ثاني أسبوع الامتحان الإلكتروني لأولى ثانوي: الأسئلة غير تقليدية ولا مشكلات في السيستم

الإثنين، 01 أبريل 2019 09:00 ص
في ثاني أسبوع الامتحان الإلكتروني لأولى ثانوي: الأسئلة غير تقليدية ولا مشكلات في السيستم
امتحانات الثانوية العامة

للأسبوع الثانى على التوالى يؤدي طلاب الصف الأول الثانوي، الامتحانات الإلكترونية على التابلت، وسط حالات متفاوتة من الرضا والسخط على سير الامتحانات وطبيعتها، من قبل أولياء الأمور والطلاب.

طلاب بمدرسة الخديوى بالسيدة زينب، قالوا إن الأسئلة غريبة، وغير متوافقه معهم، وذلك لأنهم تعودوا على أسئلة بعينها طوال سنوات الدراسة الماضية فى حياتهم ورحلتهم التعليمية، تعتمد على الحفظ والدرس الخصوصى، أما الأسئلة فى الامتحانات الإلكترونية مختلفة بصياغة غير تقليدية، وتستهدف قياس مستوى التعلم الحقيقى، وليس حفظ المعلومات ووضعها فى ورقة الإجابة.

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي عبروا عن حالة تخبطهم، قائلين إن البعض تعايش مع الأسئلة، وهؤلاء ممن يعتمدون على فهم الدروس والمناهج وليس حفظها، مشيرين إلى أن البعض الآخر جاوب عن جزئياتها بصعوبة.

وأدى الطلاب امتحان مادة الرياضيات، الأحد، عبر منصة الامتحانات الإلكترونى في مادة الرياضيات دون مشكلات، حيث يعلم السيستم من الناحية التقنية والتكنولوجية يعمل دون توقف وسمح النظام الإلكترونى لهم بالدخول على منصة الامتحان فى وقت قصير.

وطالب بعض الطلاب من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ضرورة التدريب المستمر للطلاب على الأسئلة حتى نهاية العام الدراسى من خلال توفير نماذج من بنك الأسئلة على موقع الوزارة أو إرسالها إلى الطلاب من خلال التابلت حتى يكون هناك تدريب مستمر بشكل أسبوعى، مؤكدين أنه يجب على الطلاب فهم فلسفة الأسئلة والتقييم الجديدة وهذا الأمر يتم من خلال التدريب المتواصل على نوعية الأسئلة، مشددين على أنه مع مرور الوقت سيجد الطلاب سهولة فى التعامل مع مثل هذه النوعية من الأسئلة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم استقرار الامتحانات الإلكترونية فى الأسبوع الثانى لها ومنصة الامتحانات تعمل بكفاءة، فيما أعلنت مصادر مسئولة بالوزارة، دخول أكثر من 200 ألف طالب بالصف الأول الثانوى العام على منصة الامتحان الإلكترونى فى أول ساعة من انطلاق امتحان مادة الرياضيات صباح اليوم الأحد.

وشددت المصادر على أن هذا الرقم فى تزايد مستمر حتى مساء اليوم لحين إغلاق منصة الامتحان، موضحة أنه من المقرر أن يتخطى الـ 500 ألف طالب وطالبة، مشيرة إلى أن منصة الامتحان الإلكترونى تعمل دون مشكلات ومستقرة وغرفة العمليات تتابع أى شكاوى من الطلاب ويتم رصدها ضمن تقييم التجربة المتواصل من قبل الوزارة وخبراء وجهات أخرى.

ويؤدى طلاب الصف الأول الثانوى الامتحان الإلكترونى، منذ الأحد 24 مارس الجارى وتنتهى الخميس المقبل 4 أبريل المقبل، حيث يؤدى قرابة 650 ألف طالب الامتحان الإلكترونى كأول اختبار فى التجربة الإلكترونية على التابلت.

فيما أدى صباح اليوم الأحد الطلاب امتحان مادة الرياضيات، مؤكدين أن منصة الامتحانات الإلكترونى تعمل ودخلوا على السيستم لأداء الامتحان الإلكترونى فى مادة الرياضيات دون مشكلات، مشددين على أن مستوى أداء السيستم من الناحية التقنية والتكنولوجية يعمل دون توقف وسمح النظام الإلكترونى لهم بالدخول على منصة الامتحان فى وقت قصير وبدأوا فى الإجابة عن الأسئلة فى مادة الرياضيات.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق