قصة صبري أبو علم.. اسمه على أشهر شوارع وسط البلد وكان وزيراً للعدل

الإثنين، 01 أبريل 2019 12:00 ص
قصة صبري أبو علم.. اسمه على أشهر شوارع وسط البلد وكان وزيراً للعدل
صبري أبو علم
كتب- محمد أبو ليلة

 
لو مررت في تلك المنطقة الواقعة بين ميداني التحرير وعابدين مروراً بباب اللوق، سيلفت انتباهك شارع صبري أبو علم ذلك الشارع الشهير بمنطقة وسط البلد حيث يبدأ من ميدان طلعت حرب وصولا إلى ميدان محمد فريد بمنطقة عابدين.
 
هل سألت نفسك مرة وأنت تمر بجوار هذا الشارع العريق عن اسم صاحبه، من هو محمد صبري أبو علم؟.

من هو؟
هو رجل قانون وسياسى مصرى، يتصاددف مولده في مثل هذا اليوم الـ 31 من مارس 1893 بالمنوفية، ويذكر الكاتب لمعى المطيعى فى كتابه موسوعة هذا الرجل من مصر عن ذلك الرجل الذى شهدت جنازته احتشاد الجماهير بميدان التحرير إلى جامع الكخيا يوم وفاته فى 14 أبريل عام 1948.
 
أنه كان صديقاً وفياً ورجلاً أبياً، وعلى المساومين فى حقوق الوطن جبارا عصياً، وكان قريب من لنحاس باشا.
 
عضو مجلس الشيوخ
كان صبري أبو علم، خطيباً بارعاً محبوباً من الجميع، كما كان محامياً ناجحاً قاد حزب الوفد في أحلك الفترات والظروف السياسية، ودرس في مدرسة الحقوق في القاهرة، مصر، وتصل بالحركة الوطنية المصرية أعتقل أكثر من مرة عندما كان طالباً عمل بالمحامة واشترك في ثورة 1919.
 
انتخب صبري أبو علم عضواً بالبرلمان عام 1923 كما اختير عضواً بمجلس الشيوخ، وعندما يدون تاريخ العظماء في القرن العشرين أسماء رجال السياسة المحترمين فإن هذا الرجل سيكون من أوائل السياسيين الذين تفخر بهم مصر على مدار القرن الماضي.
 
وزير العدل
كما ترأس وزارة العدل من عام 1942 حتى 1944، وهى أطول وزرات النحاس عمراً، وأكثرها خصومة مع الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان آنذاك، وأعد حينها صبرى باشا مشروع قانون استقلال القضاء الذى قدمته حكومة الوفد فى 10 يوليو 1943 للبرلمان، ومنحت حكومة الوفد حينها رجال القضاء قطعة أرض مساحتها حوالى ألفى متر وعشرة آلاف جنيه لنادى القضاة.
 
ويعلق الكاتب لمعى المطيعى قائلاً عن هذا القانون : ولم يكن يدري محمد صبرى أبو علم وزير العدل وهو يضع مشروع استقلال القضاء أنه سيأتى يوم 31 أغسطس بعد ست وعشرين عاماً فى عام 1969، ويصدر فى مصر قانون فصل القضاة بغير الطريق التأديبى، وفصل أعضاء الهيئات القضائية الأخرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق