هل لأكياس حفظ الطعام أضرارا على الصحة؟.. الأمر يزداد في رمضان

الثلاثاء، 02 أبريل 2019 12:00 م
هل لأكياس حفظ الطعام أضرارا على الصحة؟.. الأمر يزداد في رمضان
أكياس بلاستيك
إيمان حكيم

عند دخول شهر رمضان المبارك عادة  تلجأ السيدات إلى شراء كميات كبيرة من الأطعمة، وتجففها، ثم تقوم بتخزينها في الثلاجة، لتوفير الوقت والجهد الذي تتكبده بالنزول يوميًا إلى السوق.

أكياس حفظ الأطعمة ليس لها أضرار
البعض يقول إن لتلك الأكياس أضرارًا، لكن استشاريو الطب الوقائي، يقولون إن استخدام الأكياس البلاستيكية لا يضر بصحة الإنسان، ولكن طريقة الحفظ والتخزين هي التي تؤثر على سلامة الطعام من عدمه، لذا يجب تجنب استخدام القديم أو المستعمل منها، منعًا لنقل البكتيريا المسببة للأمراض.

الطريقة الجيدة لتخزين الطعام
 
يؤكد استشاريو الصحة العامة أن هناك عدة إرشادات يجب اتباعها عند تخزين الطعام تأتي في السطور التالية: 
 
- فرز الطعام قبل التخزين.
- وضع اللحوم بعيدًا عن الخضراوات، في أماكن التخزين أيضًا.
- تقسيم الطعام وفقًا للاحتيجات اليومية، لتجنب تعرض الطعام للإذابة، ما يفقده قيمته الغذائية ويعرضه للتلف.

أمور يجب مراعاتها:

- إذبابة الطعام 
يجب إخراج الطعام من الفريزر قبل طهي بفترة وجيزة، ووضعه في طبق منفردًا بالثلاجه لتجنب تعرض باقي الأطعمة للمياه الذائبة، بعدها ينقل إلى طبق آخر نظيف، ويترك حتى يذوب تمامًا، ويكون جاهزًا للطهى ولا يفضل تعريضه لوسائل تساعد على إذابته، كتعريضه للميكرويف أو وضعه في الماء الساخن، لأن ذلك يؤدي إلى إذابة الكيس البلاستيك، مما يضر بالسلامة العامة.

- توصيل الكهرباء 
يجب التأكد من وصول التيار الكهربائي للثلاجة والفريزر، لأن انقطاعه يؤدي إلى إذابة الطعام واختلاطه، مما قد يساعد على نمو البكتيريا التي تسبب الكثير من الأمراض، فضلًا عن ضبط مؤشر الحرارة بصورة تتناسب مع حرارة الجو، للحفاظ على الأطعمة المخزنة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق