برلمانية تواجه «وزارة قطاع الأعمال» بإهدار حقوق العاملين بالصوت والضوء (مستندات)

السبت، 06 أبريل 2019 09:00 ص
برلمانية تواجه «وزارة قطاع الأعمال» بإهدار حقوق العاملين بالصوت والضوء (مستندات)
جليلة عثمان وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب
مصطفى النجار

 
تقدمت النائبة جليلة عثمان، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، بطلب إحاطة للجنة القوى العاملة بمجلس النواب، بشأن أوضع العاملين بشركات قطاع الأعمال بالأقصر وأسوان، لكنه لم ينظر بعد بسبب عدم حضور ممثلين عن وزارة قطاع الأعمال العام، لمناقشة أوضاع العاملين في هذه الشركات.
 
وأوضحت جليلة عثمان، أن العاملين بشركات قطاع الأعمال بالأقصر وأسوان، كانوا يتقاضوا بدل نقدى تذاكر سفر منذ عام 1958 وحتى تاريخه وعندما زادت أسعار التذاكر فى نهاية العام الماضي طالب العاملين بزيادة البدل، وقامت الشركة بالاستناد إلى قرار وزير القوى العاملة بعدم اعتبار محافظة الاقصر وأسوان مناطق نائية وتناسوا بأن قرارات محمد سعفان وزير القوى العاملة، وإن صحت لا تسرى على العاملين بقطاع الأعمال العام.
 
ولفتت النائبة البرلمانية، إلى أن المادة رقم 236 من الدستور، تنص على: تكفل الدولة وضع وتنفيذ خطة للتنمية الاقتصادية، والعمرانية الشاملة للمناطق الحدودية والمحرومة، ومنها الصعيد وسيناء ومطروح ومناطق النوبة، وذلك بمشاركة أهلها فى مشروعات التنمية وفى أولوية الاستفادة منها، مع مراعاة الأنماط الثقافية والبيئية للمجتمع المحلى، خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بهذا الدستور، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون. وتعمل الدولة على وضع وتنفيذ مشروعات تعيد سكان النوبة إلي مناطقهم الأصلية وتنميتها خلال عشر سنوات، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون.
 
وأضافت أن الدستور يعتبر صعيد مصر من المناطق الحدودية والمحرومة، بينما بعض الجهات في الدولة لا تريد أن توفق أوضاع العاملين الذين يؤدون خدمة وطنية للبلد رغم أن المادة الدستورية رقم 236 تحدد موقفهم. 
 
وتابعت: «سامح سعد رئيس مجلس إدارة شركة مصر للصوت والضوء والتنمية السياحية  قال شهر مارس الماضي، إن الشركة من المتوقع أن تحقق أرباحا العام المقبل على الرغم من مطالبة الضرائب لها بنحو 6 ملايين جنيه عن 10 سنوات ماضية، وأنه تم دفع 4.5 مليون بالفعل ومتبقى 1.5 مليون جنيه ، بخلاف الأعباء  الأخرى المتعلقة بالرواتب وبعض المزايا التى منحتها القوانين للعاملين فى الصعيد، ومنها الحصول على 30% زيادة على الأساسى و4 تذاكر سفر سنويا رغم أن الموظف فى الأساس لا يسافر، مما يستدعى تعديل تلك القوانين».
 
وأكدت جليلة عثمان، أن رئيس الشركة أكد كذلك في تصريحات صحفية على أن «الموظف يحصل على 4 تذاكر بقيمة تصل لنحو 2400 جنيه فى حين إنه لا يسافر، لأنه من أبناء المحافظة التى يعمل بها ويتم إضافتها على راتبه».
 
1
1

2
2

3
3

4
4

5
5

6
6

7
7

8
8

9
9
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة