البرلمان يفتح ملف تداول الأدوية المغشوشة ومنتهية الصلاحية عبر السوشيال

الأحد، 07 أبريل 2019 08:00 م
البرلمان يفتح ملف تداول الأدوية المغشوشة ومنتهية الصلاحية عبر السوشيال
البرلمان
مصطفى النجار

 
«العقار السحري.. اشتري علبة وخد التانية مجانا».. عبارات باتت منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، في صفحات لشركات وهمية أو غير مصرح لها ببيع وتوزيع العقاقير الطبية والمكملات الغذائية والمقويات، ما يُمثل خداعًا للمستهلكين، خاصة وأن أغلب هذه المركبات غير حاصلة على تراخيص رسمية من وزارة الصحة.
 
النائب محمد العقاد، عضو مجلس النواب، تقدم بطلب مناقشة عامة حول استيضاح سياسة الحكومة في التصدى لظاهرة بيع الأدوية، عبر وسائل التواصل الاجتماعى والترويج لها واستغلال تعلق المواطنين بالسوشيال ميديا لتحقيق هذا الغرض.
 
وأوضح العقاد، أن الفترة الأخيرة شهدت الترويج بشكل كبير لمجموعة من الأدوية، التي يذاع كذبا أنها تعالج بعض الأمراض المزمنة، ويتم الترويج لها من خلال لجان إلكترونية تابعة لهذه الشركات لإيهام المواطنين بأنها تُشفي من الأمراض، سواء من خلال شخص يشيد بها وآخر يستفسر عن الأسعار وهكذا، وفي الحقيقة أن هذه الأدوية غير مرخصة، من قبل وزارة الصحة وبعضها يكون منتهي الصلاحية ومغشوش.
 
وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة عمل نشرات تحذيرية من قبل وزارة الصحة لتوعية المواطنين بخطورة تناول مثل هذه الأدوية، دون التأكد من صلاحيتها أو من طبيعتها وأن يتم ذكر أسماء هذه الأدوية بالاسم لمنع تداولها بين المواطنين، مؤكدا أن سوق الدواء المصري من المفترض أنه يشهد خطة تطوير ومثل هذه الشركات غير المرخصة، التي تعمل تحت بير السلم تهدد مستقبله، ولابد من القضاء عليها بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
 
كان قطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، قد وجه حملات أمنية موسعة، بالتنسيق مع الجهات المعنية لملاحقة الصفحات الخاصة التي تقوم بالترويج للمنتجات والأدوية المغشوشة أو مجهولة المصدر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأسفرت الحملات عن ضبط 14 صفحة وحسابا خاصا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة