«فنجري بق».. ماذا يجرى بين أردوغان والإدارة الأمريكية في الغرف المغلقة؟

الأربعاء، 10 أبريل 2019 05:00 م
«فنجري بق».. ماذا يجرى بين أردوغان والإدارة الأمريكية في الغرف المغلقة؟
أردوغان وترامب
عنتر عبداللطيف

يتبع الرئيس التركى دائما سياسة الصوت العالى والجعجعة بدون طحن ، خاصة فيما يتعلق بعلاقة تركيا بأمريكا وإسرائيل ، فما يقوله أ تنطق به دولته شىء ، وما يجرى فى الغرف المغلقة شىء آخر تماما.
 
آخر "جعجعة" تركيا تلويحها بأنها ستوسع مشترياتها من منظومات الدفاع الجوية الروسية "إس 400" في حال رفضت واشنطن بيعها منظومة "باتريوت"، وستبحث أيضا عن بدائل إذا لم تستلم طائرات "إف 35".
 
عدة وقائع كانت قد جرت تكشف أن النظام التركى أدمن الكذب من قبيل زعم أردوغان عدم لغفراج عن القس الأمريكى أندرو برانسون والذى اتهمته أنقرة بالتجسس إلا أن قررت محكمة التركية في إزمير، قررت رفع "الإقامة الجبرية و حظر السفر" عنه كما خيرته المحكمة بين مغادرة تركيا وبقائه.

وعقب قرار الإفراج عن برانسون، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في تغريده له على حسابه في "تويتر"، " عملنا بصعوبة للإفراج عن القس برانسون".

وأضاف ترامب في تغريدة أخرى، "القس برانسون أفرج عنه للتو، وسيكون في بلده قريبا".

يذكر أن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قال خلال مقابلة مع قناة "إن تي في" المحلية" أنه إذا لم ترغب الولايات المتحدة ببيعنا منظومات الدفاع الجوية باتريوت يمكننا مستقبلا الحصول على منظومة ثانية ونظام دفاع جوي آخر ... وإن لم تستلم تركيا طائرات إف 35 الأمريكية، فسيتعين علينا تلبية احتياجاتنا من مصدر آخر إلى حين صناعة مقاتلاتنا بنفسنا"، لافتا إلى أن لغة التهديد في تصريحات الولايات الأمريكية تجاه تركيا تضر بالصداقة.

 
ولفت الوزير إلى عدم وجود أي ضمانة لدى تركيا من الولايات المتحدة ببيعها منظومة الدفاع الجوية باتريوت.
 
وأوضح تشاووش أوغلو أن بعض دول الناتو تمتلك أنظمة صواريخ "إس 300" الروسية، وبالتالي فإن امتلاك تركيا لأي نظام جوي، بما في ذلك منظومة "إس 400" لا يتعارض مع عضويتها في الناتو، داعيا خبراء الحلف لدراسة فيما إذا كانت منظومة الدفاع الجوية الروسية "إس 400" تشكل حقا خطرا على الحلف.
 
 من جهتها نقلت صحيفة صباح التركية عن الرئيس رجب طيب أردوغان قوله إن موعد تسليم منظومة "إس-400" للدفاع الصاروخي الروسية لتركيا قد يتم تقديمه من يوليو القادم.
 
وفق الصحيفة، فقد أدلى أردوغان بتصريحه هذا لصحفيين على متن طائرته لدى عودته من موسكو هذا الأسبوع.
 
وكانت تركيا قد أكدت مطلع هذا الشهر أنها تعتبر صفقة شرائها منظومات "إس-400" الصاروخية من روسيا تامة ولا يمكن إلغاؤها، مشددة على أن مطالب الولايات المتحدة بالتخلي عنها هو عدم احترام للسيادة التركية.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق