لصوص ولكن ظرفاء.. أشهر حوادث السرقة من خاتم «وريث نابليون» إلى مجوهرات «كيم كاردشيان»

الأربعاء، 10 أبريل 2019 02:00 م
لصوص ولكن ظرفاء.. أشهر حوادث السرقة من خاتم «وريث نابليون» إلى مجوهرات «كيم كاردشيان»
لص - أرشيفية
إيمان حكيم

تفتح واقعة استعادت الشرطة الفرنسية خاتما مسروقا على يد مصرى يعود إلى وريث إمبراطور فرنسا نابليون بونابرت ملف حوادث السرقات التى كان أبطالها لصوص ولكن ظرفاء على طريقة الفليم المصرى الشهير الذى لعب بطولته الفنان الكبير عادل إمام والفنان الراحل أحمد مظهر.

الحوادث الظريفة لم تقع فى مصر فقط، أو كان أبطالها من المصريين، بل جرى العديد منها فى عدة دول بالعالم، من قبيل أنه في يونيو 2018 سرقت مجوهرات المغني اللاتيني الشهير والضيف في كأس العالم، مالوما، من فندق "فور سيزونز" في موسكو الذي كان يقيم فيه، وبلغت قيمة الخسائر 790 ألف دولار، بحسب موقع "الميرور" البريطاني.

وفى مطلع 2018 قالت الشرطة الإيطالية، إن لصين اثنين على الأقل، سرقا مجوهرات تقدر بملايين اليورو، كانت معروضة في متحف قصر دوجي بمدينة البندقية.

ومن المعتقد أن اللصين تسللا بين الزائرين إلى المعرض، الذي ضم مجوهرات وقطعًا أثرية مملوكة للشيخ القطري حمد بن عبدالله آل ثاني وبينما راقب أحدهما المكان فتح الآخر خزانة العرض وانتزع  "بروش" مزخرفًا مرصعًا بالمجوهرات وقرطين، حيث تمكن اللصان من تعطيل نظام الإنذار بالمتحف، إذ لم يصدر صوتًا إلا بعد أن هربا بالفعل.

وعلى غرار الدراما ، شهدت منطقة عين شمس جريمة طريفة من نوعها،حيث استأجر متهمان غرفة مجاورة لمحل مجوهرات بالمنطقة، وعملا على كسر الجدار الفاصل بين الغرفة والمحل، وتمكنا من كسرها، إلا أنهما وجدا نفسيهما أمام خزينة المحل، وهو ما دفعهم للاستعانة بحداد لمساعدتهم فى فتح الخزينة وكسرها، ولكنهم فشلوا فى فتح الخزينة ، إلا أنه أبلغ عنهم وتم ضبط أحد المتهمين وتولت النيابة التحقيق.

وفي عام 2017 سرقت من متحف "بودي" ببرلين، قطعة نقدية من الذهب بقيمة تفوق ثلاثة ملايين دولار بحسب وسائل الإعلام الألمانية في عام 2017

أشارت تقارير صحفية إلى، إمكانية أن السرقة وقعت باستعمال سلم عثرت عليه الشرطة على سكك خط التراموي

كانت القطعة المسروقة من المتحف، قطعة تذكارية لورق شجرة «القيقب» الكبيرة، تحمل صورة الملكة إليزابيث الثانية، أصدرها المصنع الملكي الكندي لسك العملة عام 2007، تزن مائة كيلوغرام من الذهب الخالص.

في عام 2016 كشفت لقطات مصورة، نشرتها الشرطة الإيطالية لمجموعة من اللصوص قامو بسرقة ما يعادل ملايين الدولارات من متحف في مدينة فيرونا في غضون دقائق قليلة

وتمكن اللصوص المسلحون من اقتحام المتحف قبل إغلاقه بقليل في نوفمبر الماضي، وذلك بعد مغادرة معظم الموظفين وقبل أن يتم تشغيل جهاز الإنذار.

 وأثناء حضور مقدمة برامج تلفزيون الواقع الشهيرة "كيم كارداشيان"، لأسبوع الموضة في العاصمة الفرنسية باريس، في 2016 برفقة والدتها وشقيقتها، تعرضت "كارداشيان"، لسطو مسلح في حي راقٍ صغير، نفذه مسلحان كانا يرتديان زي الشرطة.

وقال متحدث باسم الشرطة إن قيمة المسروقات، وغالبيتها من المجوهرات، تبلغ نحو سبعة ملايين يورو.

كما تعرض في نفس العام الممثل ومغنى الراب الكندي "أوبري دريك"، لسرقة حقيبة تحوي مجوهرات قيمتها ثلاثة ملايين دولار تقريبًا من حافلة يستخدمها النجم (Drake) خلال جولة حفلاته.

وفي 12 يوليو 2007 وصل موظفو أحد المصارف في «بغداد» إلى مكاتبهم ليجدوا الأبواب والخزنة مفتوحة، وقد اختفى منها مبلغ 282 مليون دولار، ويعتقد بأن 3 حراس قاموا بعملية السرقة، ولم يعرف سبب احتفاظ المصرف بهذه الكمية من النقود في الخزنة، ولم يتم القبض على أي من المجرمين حتى الآن.

صنفت هذه الجريمة باعتبارها أكبر سرقة ألماس في التاريخ، حيث بلغت قيمة المسروقات بـ118 مليون دولار، وحدثت هذه الجريمة بمطار "شيبول" في أمستردام عام 2005، فقبل أسبوعين من العملية سرق 4 أشخاص شاحنة تابعة لشركة طيران (KLM)وبعض الملابس الخاصة بالعاملين بها واستخدموها للتجول بحرية في أرجاء المطار، ثم ذهب اللصوص مباشرة إلى شاحنة كانت تحمل كمية كبيرة من الألماس واستخدموا أسلحتهم للسيطرة على الشاحنة والهروب بها.

وتُعد سرقة مركز «أنتويرب» للألماس في بلجيكا، من أذكى السرقات في العالم، لذلك عرفت بـ«سرقة القرن»، حيث استأجر 4 لصوص مكتبًا في نفس المبنى، الذي يوجد فيه مركز «أنتويرب»، وانتحل اللصوص صفة تجار ألماس إيطاليين، خططوا لهذه السرقة لعدة أعوام واستطاعوا سرقة ألماس بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، وعلى الرغم من إلقاء القبض على اللصوص إلا أنه لم يتم العثور على الألماس المسروق

كما تعرضت الأميرة السعودية، أميرة الطويل، في سبتمبر الماضي، لحادث سرقة ضخمة، استهدفت مجوهرات بقيمة مليون دولار، ووفقًا للتقرير الذي نشرته صحيفة "Dailymai البريطانية"فإن أميرة الطويل، طليقة الأمير الوليد بن طلال، تعرضت للسرقة أثناء حفل زواجها من ملياردير إماراتي.

يذكر أن الشرطة الفرنسية كانت قد نجحت في استعادة خاتما مسروقا يعود إلى وريث إمبراطور فرنسا نابليون بونابرت، بحسب ما ذكرت صحيفة "تليغراف" البريطانية.

وقالت تقارير إن الشرطة الفرنسية أعادت الخاتم المسروق، الذي تقدر قيمته بحوالي مليون جنيه إسترليني "1.3 مليون دولار"، إلى الأمير جان كريستوف نابليون، وريث نابليون بونابرت وخليفته المفترض على عرش فرنسا

ويحتوي الخاتم، الذي قدمه "جان كريستوف" لخطيبته الكونتيسة أولمبيا فون آركو زينبيرج، على ماسة زنتها 40 قيراطا، مأخوذة من تاج الإم براطورة يوجيني، آخر إمبراطورة على فرنسا

وكان الخاتم سرق من حقيبة الكونتيسة، التي كانت متروكة في سيارتهما المرسيدس غير المغلقة بإحكام خارج أحد فنادق ، فيما ظل الخطيبان بالقرب منها وعيونهما عليها، لكن عندما عادا إليها بعد دقائق قليلة، كانت الحقيبة قد اختفت وبالتواصل مع المطعم أكد لهم أن الراجل غادر المكان، لتتم المراجعة مرة أخرى حتى سجل اللص الدخول ببطاقة الائتمان فى أحد الفنادق، لتتوصل إليه الشرطة فى النهاية معلنة أنه مصري ويبلغ من العمر 30 عاما، ولم يتصرف في الخاتم حيث أكد مصدر قريب من العائلة أنه لم يكن يدرك قيمة هذا الخاتم

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة