وزير الكهرباء يجيب عن سؤال: متى تنخفض أسعار الفواتير؟

الجمعة، 12 أبريل 2019 08:00 م
وزير الكهرباء يجيب عن سؤال: متى تنخفض أسعار الفواتير؟
الدكتور محمد شاكر- وزير الكهرباء

 
قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن أسعار الكهرباء مرتبطة بسعر الدولار عالميا، لأن تكلفة الكيلو وات ساعة من الكهرباء تعتمد على تكلفة الوقود بنسبة 60%.
 
وأضاف شاكر، في تصريحات صحفية في وقت سابق، أنه إذا انخفض سعر الدولار العام المقبل ستشهد أسعار الكهرباء انخفاضاً في تكلفة سعر الكيلو وات ساعة، وبالتالي سعر البيع للمستهلك.
 
وشدد وزير الكهرباء، على أنه يهتم فقط بقليلي الاستهلاك الذين يمثلون طبقة محدودي الدخل خلال وضع تصور إعادة هيكلة الأسعار كل عام قائلا: «كثيفو الاستهلاك لا يعنونى ومحدودو الدخل أولى بالحصول على أكبر نسبة من الدعم».
 
وأكد وزير الكهرباء أن قليلى الاستهلاك «محدودي الدخل» لن يشعروا بالزيادة الجديدة فى أسعار الكهرباء وستكون نسبة الزيادة طفيفة جدا وغير ملموسة بالنسبة لهم، مشيرًا إلى أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك مازال يضع اللمسات الأخيرة على خطة الوزارة لإعادة هيكلة الدعم.
 
من ناحية أخرى، أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن إجمالي عدد المواطنين الذين يعتمدون على نظام الممارسة لمحاسبتهم على استهلاك الطاقة الكهربائية المستخدمة، سواء إداري أو منزلى، بلغ حتى مارس الماضي 628 ألفًا و147 مواطنًا بمختلف أنحاء الجمهورية.
 
وأوضح حمزة، في تصريحات صحفية خاصة، إلى أن قيمة الغرامة يتم تحديدها وفقًا لعدة عناصر؛ مثل عدد اللمبات الموجودة بالوحدة وعدد الغرف ومساحة الوحدة وحصر الأجهزة الكهربائية المستخدمة، موضحًا أن العنصر البشري لا يمكن أن يحدد القيمة الفعلية للاستهلاك.
 
وقال متحدث الكهرباء، إن قيمة الممارسة التي يتم سدادها كل شهرين تعتمد على أسعار الكهرباء التى يتم الإعلان عنها، مشيرًا إلى أنها يتم تعديلها مع الإعلان عن الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء سنويًا لحين رفع الدعم نهائيًا عن كاهل الدولة فى يوليو 2021.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق