لائحة اتهام مؤسس «ويكيليكس»: اخترق أجهزة كومبيوتر سرية

الجمعة، 12 أبريل 2019 04:00 م
لائحة اتهام مؤسس «ويكيليكس»: اخترق أجهزة كومبيوتر سرية
جوليان أسانج

 
عدة اتهامات كشفتها وزارة العدل الأمريكية ضد مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج، الذي اعتقلته الشرطة البريطانية في سفارة الإكوادور بلندن.
 
وتشير الوثيقة المكونة من 7 صفحات والتي صدرت عن محكمة في ولاية فيرجينيا الأمريكية في 6 مارس 2018 إلى أن الأخير متهم بالتآمر الجنائي بهدف اختراق أجهزة كومبيوتر حكومية أمريكية سرية.
 
وتؤكد لائحة الاتهام أن أسانج تآمر في مارس 2010 مع تشيلسي مانينج، وهي محللة سابقة في مخابرات الجيش الأمريكي، لمساعدتها في فك شفرة مرور مخزنة على أجهزة كمبيوتر تابعة لوزارة الدفاع ومتصلة بشبكة SPRInt الحكومية لحفظ وتبادل الوثائق السرية.
 
5cb05554d43750960d8b45a5
 
 
 
ووفقا للائحة الاتهام، فإن مانينج تمكنت من تنزيل 4 قواعد معلومات، تضمنت 90 ألف تقرير يتعلق بعمليات القوات الأمريكية في أفغانستان، ونحو 400 ألف تقرير لعمل القوات الأمريكية في العراق، ووثائق تقييم تتعلق بـ800 معتقل في سجن غوانتانامو، إضافة إلى 250 ألف برقية لوزارة الخارجية الأمريكية.
 
ونقلت مانينج هذه البيانات التي كان الكثير منها يحمل طابع السرية إلى موقع «ويكيليكس» قبل أن ينشر الأخير معظمها خلال عامي 2010 و2011.
 
وأضافت وثيقة الاتهام أن أسانج اتخذ إجراءاته لإخفاء اسم مانينغ مصدر التسريبات، كما شجعها على تقديم مزيد من المعلومات.
 
يذكر أن العقوبة القصوى للجريمة التي يتهم أسانج بارتكابها تصل إلى السجن لخمس سنوات، لكن الحكومة الأمريكية قد تضيف اتهامات أخرى لاحقا.
 
 
وكانت ماريا باولا رومو وزيرة الداخليّة الإكوادوريّة،قد اعلنت اعتقال مساعد مؤسس موقع «ويكيليكس» للتسريبات، خلال محاولته المغادرة إلى اليابان.
 
 
وأوضحت رومو - وفقا لما ذكرته صحيفة «مترو إكوادور» الإكوادورية - أن مساعد مؤسّس «ويكيليكس» كان يحاول الفرار إلى اليابان على خلفية الاشتباه فى تدخله فى شئون الإكوادور الداخلية، مضيفة «أن أحد الأشخاص المقربين جدًا من مؤسسة ويكيليكس، يعيش هنا وتم اعتقاله خلال محاولته المغادرة إلى اليابان».

وكانت الشرطة البريطانية قد اعتقلت - أمس - جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس فى سفارة الإكوادور فى لندن التى لجأ إليها منذ عام 2012، بعدما سحبت الإكوادور حقه فى اللجوء.

يذكر أن أسانج -الذى تسبب فى إحراج الولايات المتحدة بعد نشره عددا كبيرا من الوثائق السرية- كان قد لجأ إلى سفارة الإكوادور فى لندن قبل سنوات، حيث طلب حق اللجوء السياسى للإفلات من محاولات تسليمه إلى السويد، بتهمة التحرش الجنسي.

وقال الرئيس الإكوادورى لينين مورينو، أمس بعد اعتقال مؤسس موقع «ويكيليكس» فى لندن، إن بريطانيا ضمنت للاكوادور عدم تسليمه إلى دولة تطبق عقوبة الإعدام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة