حيل شعبية للتخلص من الحسد

السبت، 13 أبريل 2019 09:00 ص
حيل شعبية للتخلص من الحسد
حيل للتخلص من الحسد-ارشيفية
نرمين ميشيل

الحسد هو تمنى زوال النعمة من الغير، وهو من الأشياء المذكورة فى القرآن الكريم، والذى تحدث عن مدى تأثيره السىء على الإنسان، ولكن البعض ربط حدوث أى مكروه له بالحسد، حتى لجأ إلى استخدام بعض الأشياء الخرافية للتخلص من تأثيره، والتى بالطبع لا تجدى نفعاً، بالإضافة إلى تأثيره على الإنسان، ولذلك أصبح الشغل الشاغل للبعض حتى ابتدع البعض الكثير من الأمثال الشعبية والأفعال للتخلص من الحسد


أمثلة شعبية مرتبطة بالحسد :

- "عضة أسد ولا نظرة حسد"، هى واحدة من الأمثال الشعبية التى أشارت إلى أن البعض تمنى أن يعضه أسد، المعروف بأنه حيوان مفترس ولا أن تصيبه عين حاسد.

 

حيل للتخلص من الحسد (1) 

- "دارى على شمعتك تقيد"، تعتبر من الأمثلة الشعبية الأخرى التى تشير إلى اجتهاد البعض لإخفاء ما حل به من نعمة سواء ترقية فى العمل أو إنجاب بعض الأطفال أو شراء شىء جديد حتى تظل قامة ولاتزول عنه.

 

- "عين الحسود فيها عود"، والتى تشير إلى مدى تأثير عين الحاسد على غيره، حتى شبه البعض الحسد بأنه عود نظراً لطوله وتأثيره على الأخرين.



-" حسدوا الفقيره على الحصيره"، والتى تعتبر من الأمثلة الشعبية التى تشير إلى أن الحسد لا يفرق بين مكانة الأشخاص الإجتماعية حتى إن أصاب الفقير أيضاً.

 

- "ما يحسد المال إلا أصحابه"، والتى تعبر من الأمثلة الشعبية المعبرة عن مدى الإنشغال بالحسد حتى إن البعض يعتقد إنه من الممكن أن يحسد نفسه على النعمة التى معه.

 

-"يحسدوا الأعمى على كبر عيونه "، والتى تعبر عن أن الحسد لم يفرق بين الشخص السليم والمريض، حتى إن الأعمى يمكن أن يحسد على كبر عيونه.

 

تفنن البعض فى إبتكار بعض البدع للتخلص من الحسد، والتى لا تجدى نفعاً، حتى إنها أصبح البعض منها يباع بالمحلات، والتى نتعرف عليها فى السطور القادمة.


- خمسة وخميسة

يعتقد البعض أن رسم "خمسة وخميسة" بدم الذبيحة على الحائط، يساعد فى الحماية من الحسد والعين، ويعتبر هذا من الإعتقادات الخاطئة الموروثة عبر الإجيال حتى إن البعض أبتكر بعض الخواتم المرسومة بشكل كف والجلباب المرسوم عليه كف أزرق ويتوسط عين رمز لعين الحاسد، ورسمها أيضاً على قطع الحلوى.


- التيشرت الأزرق

ويعتقد أخرون أن إرتداء ملابس لونها أزرق مثل التيشرت أو الجلباب الأزرق، تستطيع أن تحميه من تأثير الحسد، حتى إن البعض يتعمد إرتداء اللون الأزرق بهذا القصد.


- الحجر الأزرق

ويعتبر الحجر الأزرق، من الأشياء القديمة التى يعتقد إنها تساعد فى الحماية من تأثير الحسد على الإنسان، حتى إن بعض الفتيات ترتديه فى سلسلة أو خاتم .


- ذبح أضحية

يلجأ البعض إلى ذبح أضحية عند إفتتاح محل تجارى جديد، أو الإقدام على شىء جديد فى حياته، وذلك بغرض الحماية من الحسد.

 


- ادعاء عرض المنتجات للبيع

يلجأ البعض أيضاً إلى حيل جديدة، وهى ادعاء أن السيارة الجديدة أو المنزل أو هاتف المحمول الجديد معروض للبيع وذلك بوضع لافتة وهمية مدون عليها الإعلان ورقم الهاتف، وذلك كوسيلة للحماية من الحسد.


اللجوء لبعض الجمل للحماية من الحسد

ويستخدم البعض جمل باعتقاد خاطىء بأنها تحمى من الحسد، وذكرها عند الشعور بأنه الشخص الذى أمامه يتمنى زوال النعمة من يده، مثل "امسك الخشب"، "كان عندنا خمس وردات وفتحت"، "النهاردة الخميس"، "الساعة خمسة".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق