إعادة تدوير الوزن.. احترس من «اليويو دايت» قد تموت

السبت، 13 أبريل 2019 12:16 م
إعادة تدوير الوزن.. احترس من «اليويو دايت» قد تموت
اليويو دايت

يريد الكثير إنقاص وزنه، وبمجرد أن تمر أيام على عمل الريجيم يلاحظ الفرق، لكن ذلك لا يستمر كثيرا، بسبب أن وزنه يعود مجددا أكثر من قبل.. الأمر له تفسير طبي، يسمى «ريجيم اليويو».

يقول الأطباء إن المشكلة تكمن في اتباع هذا النظام، وذلك له مخاطر صحية عديدة، فهو نمط مستمر لاكتساب وفقدان الوزن ويسمى: «إعادة تدوير الوزن».

يقول موقع prevention الطبي، إن اليويو دايت هو فقدان الوزن واكتسابه مرة أخرى مراراً وتكراراً، ويمكن أن تكون خسارة الوزن وفقدانه بنسبة كبيرة أو بنسبة صغيرة.

 

تأثير اليويو دايت على الجسم

يؤثر اتباع اليويو دايت على فقدان الوزن ومعدل حرق الدهون لديك، فعندما يبدأ الإنسان في فقد وزنه، تفقد الدهون والعضلات، لكن عندما تستعيدها، تكتسب الدهون ولا تكتسب العضلات، لذلك عندما تحاول أن تفقد الوزن فى المرة التالية فإنه يصعب عليك إنقاصه، لأن العضلات أكثر فعالية فى حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن من الدهون.

لنظام إعادةى تدوير الوزن مخاطر سلبية على الصحة، نستعرضها في النقاط التالية:

 - انخفاض مستوى السكر فى الدم
عندما يتبع الناس نظاماً غذائياً صارماً، فإنهم يتخطون الوجبات ويقضون على مجموعات الطعام بأكملها، حيث يمكن أن يسبب ذلك انخفاضات كبيرة فى مستويات السكر فى الدم، ما قد يؤثر على الشهية ويؤدى إلى اختلالات التغذية، لأن انخفاض السكر يؤدى إلى زيادة رغبتك فى تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر، وبالتالى يصعب عليك اتباع نظام غذائى صحى.


- يؤثر على القلب
كشفت دراسة أجريت عام 2017 من مجلة "نيوإنجلند" الطبية أن تقلب وزن الجسم هو عامل خطر قد يؤدى للموت، ويزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب، لأنك تقلل من تناول مجموعة معينة من الأطعمة عندما تتبع نظام دايت معين.


- تقليل مستويات الطاقة

عندما تتبع نظام دايت معين، فقد تنقصك بعض العناصر الغذائية، مثل الحديد، والتى يمكن أن تؤدى إلى نقص وتسبب فقر الدم، وبالتالى تقل مستويات الطاقة لديك.

وأظهرت دراسة أجريت عام 2014 أن تقييد الغذاء على المدى القصير - حتى لو كان لمدة يومين- يمكن أن يقلل بشكل كبير من تركيز الحديد لدى النساء، يمكن أن يحدث فقر الدم عندما لا تنتج ما يكفى من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من رئتيك إلى خلاياك، نتيجة لذلك ، سوف تشعر بالتعب والضعف الشديد، وتواجه صعوبة فى التركيز، وتعانى من سرعة نبضات القلب.


يؤثر على النوم
 

كلما زاد الحرمان من النوم، زادت احتمالية زيادة الوزن، لكن التهام الوجبات الخفيفة المليئة بالسكر قبل النوم أو تخطى العشاء يؤدى إلى الشعور بالأرق.

وكلما قل النوم الذى تحصل عليه، كلما زاد إنتاج هرمون الكورتيزول (هرمون الإجهاد)، ما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكرى ومرض القلب.


يؤثر على الهضم

يمكن أن يخلق عدم توازن فى البكتيريا المفيدة والضارة فى المعدة، ما يزيد من خطر الإصابة بمجموعة من الأمراض، علاوة على ذلك ، يمكن أن تلعب الميكروبات المعوية دورًا مهمًا فى زيادة الوزن بعد اتباع الدايت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة