بعد تنصيب عبد الفتاح البرهان.. موقف السعودية والبحرين والإمارات من أحداث السودان

الأحد، 14 أبريل 2019 11:00 ص
بعد تنصيب عبد الفتاح البرهان.. موقف السعودية والبحرين والإمارات من أحداث السودان
حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة_الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان_الملك سلمان بن عبدالعزيز

ردود أفعال كثيرة على ما تشهده السودان من أحداث متصاعدة خلال اليومين الماضيين، بداية من بيان الجيش السوداني الذي أعلن فيه إسقاط الرئيس السابق عمر البشير جراء مظاهرات شعبية، وصولًا إلى قرار وزير الدفاع السوداني الفريق عوض بن عوف بالتنحي عن منصبه في رئاسة المجلس الانتقالي والتنازل عنه للفريق أول عبد الفتاح البرهان.
 
وعقبت دول الخليج على قرارات المجلس الانتقالي العسكري في السودان، وما تشهده البلاد من أحداث، حيث رحبت السعودية والإمارات بتنصيب البرهان رئيسًا للمجلس، فيما قدرت البحرين ما اعتبرته جهود كبيرة ومساعي حثيثة يقوم بها الفريق أول عبد الفتاح البرهان من أجل تعزيز الأمن والسلم والازدهار للشعب السوداني.
 
وفي بيان رسمي نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»أكدت المملكة العربية السعودية تأييدها لما ارتآه الشعب السوداني الشقيق حيال مستقبله، وما اتّخذه المجلس العسكري من إجراءات تصبّ في مصلحة الشعب السوداني. 
 
ووفقًا للبيان فأن المملكة تتابع تطورات الأحداث التي يمر بها السودان، والبيان الذي صدر عن رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، مضيفًا أنه «إسهامًا من السعودية في رفع المعاناة عن كاهل الشعب السوداني الشقيق، فقد صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين (...) بتقديم حزمة من المساعدات الإنسانية تشمل المشتقات البترولية والقمح والأدوية».
 
وأكدت الرياض في بيانها أنها تدعم الخطوات التي أعلنها المجلس في المحافظة على الأرواح والممتلكات، والوقوف إلى جانب الشعب السوداني، وتأمل أن يحقق ذلك الأمن والاستقرار للسودان، داعية الشعب السوداني بكافة فئاته وتوجهاته إلى تغليب المصلحة الوطنية وبما يحقق تطلعاتهم وآمالهم في الرخاء والتنمية والازدهار.
 
وأعلن رئيس المجلس العسكري السوداني الفريق أول عبد الفتاح برهان في أول بيان له، أمس إلغاء حظر التجوال، وحل حكومات الولايات، وإطلاق سراح المحكوم عليهم فورا بموجب قانون الطوارئ، مؤكدًا أن الفترة الانتقالية مدتها عامان بحد أقصى، يتم في نهايتها أو خلالها تسليم الحكم لحكومة مدنية.

من جانبها أصدرت الإمارات بيانًا رحبت فيه بتعيين الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن رئيسًا جديدًا للمجلس العسكري في السودان.
 
ووجه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات ووفقًا للوكالة الإماراتية بالتواصل مع المجلس العسكري الانتقالي في السودان لبحث مجالات المساعدة للشعب السوداني، مؤكدة الإمارات دعمها وتأييدها للخطوات التي أعلنها المجلس العسكري الانتقالي في السودان للمحافظة على الأرواح والممتلكات والوقوف إلى جانب الشعب السوداني.. معربة عن أملها أن يحقق ذلك الأمن والاستقرار للسودان الشقيق.
 
وحول التطورات ذاتها، أكد الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب السودان الشقيق معربًا عن تقديره للجهود الكبيرة والمساعي الحثيثة التي يقوم بها الفريق أول عبدالفتاح البرهان رئيس المجلس العسكري الانتقالي من أجل تعزيز الأمن والسلم والازدهار للشعب السوداني الشقيق.
 
ووفقًا للوكالة البحرينية، ثمن الملك المواقف الأخوية الثابتة لجمهورية السودان وحرصها الدائم على العمل العربي المشترك ودعم الأمن والاستقرار في المنطقة، مقدرًا القوات المسلحة السودانية الشقيقة ومشاركتها في التحالف العربي لدعم الشرعية وتحقيق الأمن في اليمن الشقيق، متمنيًا لجمهورية السودان دوام الرفعة والرقي في ظل التسامح والتآخي بين مكونات شعبها العزيز.
 
وكانت مصر علقت في وقت سابق من الخميس الماضي على تطورات السودان، وقالت عبر وزارة الخارجية إنها تتابع باهتمام التطورات الجارية والمتسارعة، مؤكدة دعمها الكامل، "لخيارات الشعب السوداني وإرادته الحرة في صياغة مستقبل بلاده وما سيتوافق حوله الشعب السوداني في تلك المرحلة الهامة، استناداً إلى موقف مصر الثابت بالاحترام الكامل لسيادة السودان وقراره الوطني".
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة