«نداء تونس» في أزمة قبيل الانتخابات.. رئيسان ومؤتمران للحزب يثيران الخلاف

الأحد، 14 أبريل 2019 05:00 م
«نداء تونس» في أزمة قبيل الانتخابات.. رئيسان ومؤتمران للحزب يثيران الخلاف
سفيان طوبال رئيسا للجنة المركزية للحزب _حافظ قائد السبسي نجل رئيس تونس

قبيل إجراء الانتخابات التونيسية المقرر عقدها في نوفمبر المقبل، يظهر على حزب «نداء تونس» الانقسام والخلافات أكثر من أي وقت مضى، ففى مؤتمرين موازيين انتخب أعضاء حزب نداء تونس الحاكم، زعيمين للحزب، أحدهما ابن الرئيس الباجي قائد السبسي، في واقعة ربما تشير إلى حجم الخلافات التي تضرب الحزب في السنوات الماضية.

ويأتي ذلك ليوضح الانقسام، فرغم أن شعار المؤتمر الانتخابي الأول لحزب نداء تونس كان بعنوان «لم الشمل» في مدينة الحمامات، كما تمت الدعوة أيضًا إلى مؤتمرًا آخر لانتخاب القيادة في مدينة المنستير.

وجرى خلال إحدى المؤتمرات انتخاب النائب في البرلمان سفيان طوبال رئيسا للجنة المركزية للحزب، بينما أعيد المؤتمر الثاني حافظ قائد السبسي نجل الرئيس رئيسًا للحزب، ليؤكد الأخير أنه فوجئ بسلوك بعض القيادات الذين اتجهوا لمؤتمر مواز، مضيفا أن ذلك فيه ضرر للحزب.
 
ويواجه نداء تونس أزمة جديدة قبل أشهر من انتخابات برلمانية ورئاسية، مما قد يجعل مهمته في المنافسة على هذه الاستحقاقات صعبة، حيث لا يعد هذا الانقسام الأول، فحزب نداء تونس شهده عدة انشقاقات خلال السنوات الأربع الماضية، نتيجة خلاقات عميقة مع نجل الرئيس التونسي.
 
وكانت بداية الضربات لحزب نداء تونس، هو انشقاق محسن مرزوق، الأمين العام السابق للحزب، ورئيس الحملة الانتخابية للرئيس الباجي قائد السبسي، والذي أسس حزب «حركة مشروع تونس».
 
ثم جاء سعيد العايدي وزير الصحة السابق، هو الآخر ليعلن انسحابه من حزب نداء تونس، ليؤسس بعد ذلك حزب «بني وطني»، ثم حزب «المستقبل»، الذي يتزعمه الطاهر بن حسين.
 
وجاء الدور بعد ذلك على رضا بلحاج الذي أسس حزب «تونس أولاً»، قبل أن يتركه ويعود إلى حزب «النداء»، فيما يتوقع مراقبون أن يكون التطور الأخير مسار جديد في علاقة حافظ قائد السبسي بنداء تونس، بعد أن وصلت الانقسامات داخل الحزب إلى مرحلة خطيرة.
 
لكن يرى المناصرون لحافظ قائد السبسي، أن الندائيون الأخرون عير شرعيون، وقال نجل الرئيس: إن هناك مجموعة من الندائيين لم يستجيبوا لدعوة الحزب لحضور بقية أشغال المؤتمر، وخيروا عقد اجتماع مواز بالحمامات.
 
وأكدت سميرة بلقاضي، رئيسة المؤتمر الانتخابي لحزب «النداء»، أنها تلقت ترشيحين لشخصيتين سيتنافسان على منصب رئيس اللجنة المركزية، وهما حافظ قائد السبسي الرئيس السابق للهيئة لسياسية لحزب «النداء»، وسفيان طوبال رئيس الكتلة لبرلمانية للحزب نفسه، ولكن خلافاً للتوقعات فأن المؤتمر العام للحزب لم يكن بمقدوره لم الشمل بل زاد من الانقسام بسطوعه على السطح .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة