شم النسيم على الأبواب.. هكذا تستطيعين التفريق بين الفسيخ السليم والمغشوش

الإثنين، 15 أبريل 2019 10:00 ص
شم النسيم على الأبواب.. هكذا تستطيعين التفريق بين الفسيخ السليم والمغشوش
رنجه - ارشيفيه
إيمان حكيم

عادة يحرص عليها المصريون كل عام، ومع بداية أعياد الربيع  وخلال أيام قليله نبدأ في تناول الأسماك المملحة، الفسيخ والرنجة، والبصل الأخضر، وتعتبر من أهم مراسم الاحتفال بشم النسيم  عليك تجنب  ما يمكن أن تسببها الرنجة والفسيخ  في السطور التاليه..
 
 
c7451847-f555-455d-a880-41d8932959f4

ومن أجل مرور هذا اليوم بسلام ، عليك اتباع هذه النصائح: 
 
 
1- من الضروري جدا شراء الفسيخ من محال وأماكن معروفة وخاضعة للرقابة ومعلق بها شهادة وزارة الصحة ولا يجب شراؤه من الباعة في الشارع أو محال مجهولة.
 
2- أن تكون أنسجة الفسيخ قوية ومتماسكة فلا يجب أن تكون صلبة ولا يجب أن تكون متحللة، وان تكون مضت عليه مده لا تقل عن 3 أسابيع في التمليح لضمان خلوه من الطفيليات الضارة.
 
3- لون الفسيخ الصالح يجب أن يكون ابيض فضي من الخارج ولون اللحم من الداخل وردي فاتح ويجب الابتعاد تماما عن الفسيخ بني اللون.
 
4- يجب إزالة الرأس والأحشاء وإضافة الخل والليمون لقتل البكتيريا، حيث أن هذا الوسط الحامضي لا يناسب وجود البكتريا.
 
5- رائحة الفسيخ يجب أن تكون نفاذة ذات رائحة متعارف عليها وليست رائحة نتنة كريهة لأن الرائحة الكريهة مظهر من مظاهر الفساد.
 
6- يجب تناول كميات كبيرة من الخضروات كالبصل الأخضر والخس والملانة والجرجير والبقدونس، لأنها تساعد على التخلص من الملح علاوة على فوائدها الغذائية، مع استخدام الخل لتجنب الإصابة بالدودة الكبدية.
 
7- الحرص على تناول الفواكه بأنواعها المختلفة مثل الموز والبرتقال والتفاح، لاحتوائها على فيتامين "سي" ومضادات الأكسدة التي تعطي مناعة للجسم وتهاجم الميكروبات.
 
8- ممنوع منعا باتا تناول الفسيخ للأشخاص الذين يمثل لهم خطراً داهما على صحتهم، مثل الأطفال والحوامل والمرضعات، ومرضى القلب والكبد والكلى وقرحة المعدة.
 
9- يجب الإكثار من تناول البرتقال والكنتالوب ليعادل كميات الصوديوم العالية الموجودة في الفسيخ والرنجة.
 
10- من اخطر أنواع التسمم التي قد تحدث من بعض أنواع الفسيخ الفاسدة هو التسمم بـ«الكوليستريديم بوتيولينم» وهو ما قد يسبب فشل في عضلات التنفس، وتظهر الأعراض بعد عدة ساعات في صورة ضيق شديد في التنفس عندها يجب نقل المصاب فورا لأقرب مستشفى لإعطائه المصل المضاد لتلك السموم.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق