عميد حقوق القاهرة: دور القوات المسلحة في حماية الدستور «تاريخي» (فيديو)

الإثنين، 15 أبريل 2019 09:00 ص
عميد حقوق القاهرة: دور القوات المسلحة في حماية الدستور «تاريخي» (فيديو)
دكتور صبرى السنوسى خلال حديثه لصوت الأمه
كتب محمد أسعد

قال الدكتور صبري السنوسي، أستاذ القانون الدستوري، وعميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة أن الهدف من تعديل المادة 200 الخاصة بالقوات المسلحة هو إعادة صياغة مهمة ودور القوات المسلحة، فى حماية البلاد وصوت الدستور والديمقراطية والحفاظ على مدنية الدولة.

 

أضاف، أن القوات المسلحة لعبت بالفعل دورها فى الحفاظ على الديمقراطية ومدنية الدولة، بموقفها خلال ثورتي 25 يناير و30 يونيو، والتعديل فقط يؤكد على هذا الدور، ولولا تدخلها في الوقت المناسب لتحولت مصر لبرك من الدماء، وبالتالي فدورها في حماية الدستور ومدنية الدولة هو دور تاريخي وواجب عليها لا يقل أهمية عن دورها في حماية البلاد والحفاظ على أمنها وسلامة أراضيها.

وتنص المادة 200 في فقرتها الأولى على أن القوات المسلحة ملك للشعب، مهمتها حماية البلاد والحفاظ على أمنها وسلامة أراضيها وصون الدستور والديمقراطية والحفاظ على المقومات الأساسية للدولة ومدنيتها، ومكتسبات الشعب وحقوق وحريات الأفراد والدولة وحدها هي التي تنشئ هذه القوات، ويحظر على أي فرد أو هيئة أو جهة أو جماعة إنشاء تشكيلات أو فرق أو تنظيمات عسكرية أو شبه عسكرية.

 

وتضمن المادة بصياغتها المقترحة أن تبقى القوات المسلحة ملك للشعب وتنحاز له هو فقط وليس لأي رئيس أو مسئول وأن تحافظ على مقومات الدولة ومؤسساتها، فالقوات المسلحة هي الحامية والضامنة للديمقراطية ومدنية الدولة، وهذا واضح وظاهر من انحيازاتها لاختيارات الشعب في ثورتي 25 يناير و30 يونيو.

 

ويُعيد هذا التعديل صياغة مهمة القوات المسلحة وترسيخ دورها فى حماية وصيانة الدستور ومبادئ الديمقراطية والحفاظ على مدنية الدولة، وإعادة صياغة المهمة الوطنية للقوات المسلحة.

 

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق