«مجنون وعصبي»vs «نكدية وزنانة».. من المسئول عن فشل العلاقة الزوجية؟

الإثنين، 15 أبريل 2019 10:00 ص
«مجنون وعصبي»vs «نكدية وزنانة».. من المسئول عن فشل العلاقة الزوجية؟
الخلافات الزوجية

من الطبيعى أن يكون هناك خلافات زوجية وخصوصا فى العام الأول من الزواج، ولكن تكرارهذه الخلافات قد يؤثرعلى الحياة الأسرية ويسبب الفتوروالملل،فمن المسئول عن فشل العلاقة الزوجية؟

دائما ما يتبادل الزوجان الاتهامات من قبيل "مجنون وعصبى..نكدية وزنانة"،وهى الجمل الشهيرة التى نسمعها دائما بين الأزواج، حيث أن هناك العديد من الاضطرابات الشخصية التى تهدر العلاقات الزوجية وتسبب المشاجرات والطلاق.

فى السطور التالية نستعرض أبرز هذه الشخصيات سواء عند الزوج أو الزوجه وكيفية التعامل معها وتفادى المشاكل والخلافات الزوجية.

"الشخصية النرجسية "

 

الشخصية النرجسية
 
لشخصية النرجسية

 

الشخصية النرجسية واحدة من أصعب الشخصيات التى يمكن أن نتعامل معها فهو يحب نفسه بشكل كبير ويريد أن يمتلك غيره ومن حوله، كما أنه مصاب بمرض السيطرة على كل شئ، وبذلك فالشخص النرجسى يعرض حياته الزوجية للخلافات المستمرة والتى تهدد الحياة بالخطر، فهو يتعامل دائما بشكل انانى مع الطرف الاخر

وحسب ما ذكره موقع psychologytoday فأن هناك بعض النصائح للتعامل مع الزوج أو الزوجة النرجسية لتفادى الخلافات ولحياة أسرية هادئة وهى:

1: لا بد أن تكسب الطرف الأخر فالشخصية النرجسية ترى نفسها دائما لا تخطئ ولكن قدم له النصائح بشكل لطيف وبدون أوامر ومن الممكن أن تمدحه فى وسط الحديث.

2: الشخصية النرجسية ترفض النقد والتحدث عن عيوبها لذلك تجنب التوبيخ والانتقاد لهم طوال الوقت، فمن الممكن الحديث عن مميزات بعض الاشخاص أوعيوب الشخصيات النرجسية الأخرى حتى يشعر بعيوبه لكن دون توجيه الحديث له.

3:الشخصية النرجسية تحب الاهتمام بها طوال الوقت، بهذه الطريقة تستطيع أن تقنعه بما تريده منه وتغيرمن شخصيته للأحسن.

4:تحب الشخصية النرجسية أن تشاركها فى الاهتمامات والهوايات والأنشطة الخاصة بها .

الشخصية متقلبة المزاج

 

زوج
 
زوج

"زعلان ومتنكد وفى نفس الوقت فرحان ومبسوط"، هذه هي صفات الشخصيات متقلبة المزاج والتى تؤثرعلى الحياة الزوجية بشكل كبيرفلا تفهم الزوجة طبيعة التعامل مع زوجها  بسبب تقلباته المزاجية وتعتقد أنه بذلك عصبى والعكس فيعتقد الزوج ان زوجته متقلبة المزاج نكدية، ولكن هذه التصرفات نابعة من شخصياتهم المزاجية

 الشخصية المزاجية تحتاج لطريقة محددة للتعامل معها حتى نتخلص من الخلافات العديدة التى يتعرض لها الأزواج فيجب على الطرف الاخر أن يكون حذر فى التعامل مع الشخصية المزاجية واتباع بعض النصائح وهى:

1:عند التعامل مع الشخصية المزاجية يجب التحلى بالصبر والهدوء وتجنب الدخول فى مناقشات حادة حتى لا تزداد المشاجرات.

2:عند العصبية والنكد ابتعد عن الشخصية المزاجية حتى تهدأ وتعرف سبب غلطها ثم بعد ذلك المناقشة معها بهدوء.

3: الابتعاد عن أسلوب الجدل والعناد مع الشخصية المزاجية فذلك يولد العنف والعناد وتزداد المشاكل.

4: ابتعد عن اجبار الشخصية المزاجية على فعل أى شئ فذلك يزيد من الخلافات بينكم ويزيد من الغضب والمشاجرة والخلافات الزوجية.

"الشخصية الحساسة"

 

شخصيات حساسة
 
شخصيات حساسة

"قمص وزعل وبكاء على طول" هى صفات الشخصيات الحساسة وتعتبرمن أصعب الشخصيات التى يمكن أن نتعامل معها نظرا لغضبها المستمر بسبب ودون سبب، ويزيد ذلك من الخلافات بين الشريكين ويهدر الحب وقد يصل إلى الطلاق، وحسب ما ذكره موقع  highlysensitiverefuge، فأن الشخصية الحساسة يجب التعامل معها بطرق محددة حتى لا يصل الطرفين والانفصال بسبب مشاكلهم وخلافاتهم التى قد تكون بسيطة ولكن بسبب الحساسية الزائدة يصل الشريكين إلي الطلاق، ومن طرق التعامل مع الشخصية الحساسة

1: ابتعد عن أسلوب العنف والتهديد وهذا من شأنه أن يقلل الضغط على الطرف الاخر وتقل الخلافات بينكم.

2: تعامل مع الطرف الاخر بحب وعطف وابتعد عن الصوت العالى والصراخ، وتعامل معه كأنه طفل صغير يحتاج للرعاية والاهتمام.

3: التعامل بتكبر وغرور لا يفيد الشخص الحساس حتى لو كنت لا تقصد ذلك ولكن شخصيته الحساسة قد تفسر ذلك.

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق