الجنرال «جورجولان».. العائد للخدمة لنجدة كاتدرائية نوتردام

الخميس، 18 أبريل 2019 10:49 م
الجنرال «جورجولان».. العائد للخدمة لنجدة كاتدرائية نوتردام
كاتدرائية نوتردام- أرشيفية

15 إبريل 2019.. تعرضت كاتدرائية نوتردام الفرنسية، لحريق هائل، اندلع أولا في سقف الكاتدرائية، التي تخضع منذ العام الماضي لعملية إعادة ترميم، قبل أن تنتقل إلى برجها العملاق الذي تهاوى بفعل النيران الضخمة، ثم سقط السطح كله. ولحسن الحظ، تمكن رجال الإطفاء إنقاذ برجي الجرس الرئيسيين والجدران الخارجية من الانهيار قبل السيطرة على الحريق.
 
وفي الوقت الذي التفتت فيه أنظار العالم، أجمع إلى حادث حريق كاتدرائية نوتردام، بدأ الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في بحث سبل ترميم الكاتدرائية الأثرية، التي شبّ فيها حريق (الاثنين)، «في خلال خمس سنوات»، ربما كان تصريح «ماكرون»، بترميم الكاتدرائية في (5 أعوام) مجازيا، لذلك نجيب خلال السطور التالية عن السؤال الأبرز. :«هل تتمتّع فرنسا فعلا بالموارد البشرية والمادية والتشريعية اللازمة لجبه هذا التحدّي الهائل؟».
 
كان مجلس الوزراء الفرنسي، أجتمع (الأربعاء) لبحث، إمكانيات وسبل ترميم كاتدرائية، نوتردام، الأثرية، وقد أعلن رئيس الوزراء إدوار فيليب، عقب انتهاء الاجتماع، عن سلسلة من التدابير لاحترام المهلة التي أعلنها الرئيس، من بينها مسابقة دولية لإعادة تشييد البرج المستدق الذي انهار وتحفيزات ضريبية على التبرعات ومشروع قانون لاكتتاب وطني.
 
وقد تكرر كلّف الجنرال «جان-لوي جورجولان»، وهو رئيس أركان متقاعد منذ سنتين ونصف السنة، في السبعين من العمر، بهذا المشروع.
 
اختيار الجنرال «جان-لوي جورجولان»، ربما يكون غريبا على البعض، خاصة وأنه بعيد عن الخدمة منذ قرابة العامين، إلا أن «جورجولان»- ومن غير المعلوم عنه- أنه قضى معظم حياته المهنية في باريس، وعين رئيسا لهيئة الأركان الخاصة لرئيس الجمهورية، ثم رئيس أركان القوات المسلحة، لمدة ثماني سنوات في قلب القوة السياسية العسكرية. ثم أصبح مستشارًا كبيرًا لجوقة الشرف، حتى أغسطس 2016.
 
كما كان المقاول الرئيسي للعمليات الخارجية للجيش الفرنسي، وخاصة في: «كوت ديفوار، وأفغانستان، والبلقان، ولبنان»، وأشرف بشكل أعم على أي وجود عسكري فرنسي في العملية- ذلك وفقا لموقع (lavdn.lavoixdunord)، الفرنسي.
 
ربما الجنرال «جان-لوي جورجولان»، وعلى الرغم من رحيله، كان تاريخه الحافل بالإنجاز هو الدافع لـ«مكرون»، حتى يستعيد خدماته مرة، أخرى، وهنا نعود للسؤال الرئيس، ربما كانت المهلة مقبولة، لكن لا بدّ من اتخاذ قرارات صائبة في ما يخصّ التقنيات، بحسب ما قال المهندس «جان-ميشال ويلموت» عبر أثير إذاعة «فرانس أنتر»، مشددا على ضرورة استخدام مواد مركبة.
 
أما بالنسبة إلى «بنجامان موتون كبير» المهندسين المعماريين في كاتدرائية نوتردام حتى العام (2013)، فقد قال: «فمن السهل احترام هذه المهلة إذا ما تمّ الاستعانة بشركات متعددة الجنسيات تتولّى إنجاز الأعمال بسرعة فائقة، كما يحصل عند بناء برج من الإسمنت المسلح».
 
غير أن «فريديرك ليتوفيه» أحد رؤساء تجمّع شركات ترميم المعالم التاريخية (جي ام اتش) اعتبر من جهته أن المهلة قصيرة، مقترحا فترة تراوح بين (10) سنوات و(15) سنة، موضحا أن هناك مرحلة أولية تقضي بضمان أمن الموقع تمتدّ على عدّة أشهر يليها تقييم للأضرار لستة أو سبعة أشهر شرط توافر الموارد البشرية اللازمة.
 
وبغضّ النظر عن المواد المستخدمة لورشة الأعمار، هناك مهل لا يمكن تقصيرها، على حدّ قول ليتوفيه، الذي أشار إلى أن مرحلة التجفيف «قد تستغرق أشهرا عدة».
 
وبات من الممكن اليوم على الصعيدين البشري والتقني إعمار الكاتدرائية لإعادتها إلى شكلها الأصلي، بحسب فرنسوا أسلان رئيس اتحاد الشركات الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في ترميم السقيفات القديمة. وقد سمحت أعمال الخبير الفني الأميركي أندرو تالون برقمنة أجزاء كبيرة من الكاتدرائية بواسطة الليزر.
 
ولفت «ويلموت»، إلى أنه من الممكن تشييد ملعب في خلال سنتين، لكن إذا ما أردنا استعمال طريقة بناء تقليدية، فإن الأمر سيستغرق أكثر من خمس سنوات، داعيا إلى الاستعاضة عن خشب السقيفة والرصاص في تغطية السقف بالمعدن والتيتانيوم «غير القابلين للاشتعال». لكن بالنسبة إلى «موتون»، فقد قال: «ينبغي عدم تفويت الموعد».
 
وأعرب ويلموت من جهته عن خشيته من أن تعرقل صعوبة الوصول إلى وسط المدينة الأعمال، موصيا باستخدام نهر السين لنقل المعدات.
 
كانت السلطات الفرنسية، قالت (الخميس)، إنها استطاعت التوصل إلى سبب يرجح أنه يقف وراء كارثة الحريق الذي التهم جزءا كبيرا من كاتدرائية نوتردام التاريخية في العاصمة باريس. ونقلت وكالة «أسوشيتد برس»، عن مسؤول في الشرطة الفرنسية قوله، إن المحققين يعتقدون أن ماسا كهربائيا أدى إلى اندلاع حريق الكاتدرائية، على الأرجح.
 
وخصصت فرنسا نحو 50 محققا للبحث في أسباب كارثة الحريق الذي طال أبرز المعالم التاريخية بالعاصمة الفرنسية، وسط توقعات أن يكون التحقيق طويلا ومعقدا. وأضاف المسؤول، الذي رفض الكشف عن هويته، أن المحققين لا يملكون حتى الآن الضوء الأخضر للبحث داخل مبنى كاتدرائية نوتردام لأسباب تتعلق بالسلامة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة